الرئيسية » الصحة المدرسية » من أجلهم.. 9 أفكار لإعداد وجبات صحية لأطفالك في المدرسة

من أجلهم.. 9 أفكار لإعداد وجبات صحية لأطفالك في المدرسة

في صباح كل يوم تشعر الأم بالحيرة، حين تسأل نفسها عما ستحضره لأبنائها من وجبات المدرسة ، وحتى تكون الأطعمة مفيدة وتمنح الأطفال الطاقة الكافية التي تجعلهم قادرين على الفهم والإستيعاب، ولا تجعلهم يشعرون بالنعاس، لا بد من اختيارها بشكل جيد.

عند إعداد سندوتشات المدرسة .. تجنبي هذه الأطعمة ، كان مقال سابق تحدثنا فيه عن أضرار بعض الأطعمة التي قد لا تكون صحية ولا يجوز تقديمها للأبناء في الصباح، فاختيار الوجبات التي يتناولها الأبناء في المدرسة أمر ضروري، حيث إن الأبن خلال فترة الدراسة يحتاج إلى تركيز شديد حتى يتمكن من استيعاب الدروس وفهم الشرح، وبالتالي لابد من أن تكون الوجبات خفيفة وصحية حتى لا يقل تركيز الأبناء.

من المعروف أن المعدة عندما تقوم بهضم الطعام، يبدأ القلب في ضخ الدم إليها، وبالتالي تقل نسبة الدم الذي يضخ للعقل، فتقل القدرة على التركيز.

“العين تأكل قبل الفم أحياناً” من العبارات التي يجب على الأم أن تضعها في اعتبارها أثناء تحضير الوجبات التي ستضعها في حقيبة أبناءها قبل ذهابهم إلى المدرسة، حيث إن شكل الطعام والطريقة التي يقدم بها، من الأمور المهمة التي تشجع الأبناء على تناولها، وفي بعض الأحيان قد تكون الوجبات لذيذة وذو مذاق جيد، ولكن الأبناء يرفضون تناولها بمجرد النظر إليها، لذا على الأم أن تهتم بأن تكون الوجبة ذو ألوان مبهجة، ومن أهم الوجبات التي يمكنك تقديمها للطفل:-
الفواكه المجففه
الفواكه من الوجبات الخفيفة التي تمنح أبناءك قدر كبير من الطاقة، حيث إنها تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات، التي تمد الجسم بالحيوية، كما أنها خفيفة على المعدة، ويسهل على المعدة هضمها بسهولة، لذا احرصي على وضع ثمرة من الفاكهة التي يحبها ابنك في حقيبته، ويمكنك أن تقطعيها بشكل نجوم وهلال ولكن لا تقطعي التي تحتوي على الحديد مثل التفاح، وانصحيه بتناولها في فترة” البريك” أو عندما يشعر بالتعب والإرهاق.

إقرئي أيضًا: 10 أطعمة لتقوية نظر أبناءك خلال الدراسة

 AAAAAAA
 المكسرات والحبوب
تعتبر المكسرات من الوجبات الخفيفة على المعدة، والتي ينصح بتناولها بشكل يومي، ولكن ليس بكميات كبيرة، حتى لا تؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن قدر قليل منها يمنح الجسم الطاقة اللازمة والقدرة على التركيز، لذا ضعيها في حقيبة ابناءك، وانصحيهم بتناولها خاصة بعد القيام بأي نشاط كبير، مثل لب كرة القدم أو السلة، فالمكسرات ستعوضه عن الطاقة التي بذلها أثناء اللعب.

ساندوتشات من التوست
يمكنك وضع شاندوتشات من التوست الأبيض والأسمر في حقيبة أبناءك قبل ذهابهم للمدرسة، وضعي شريحة من الأسمر وأخرى من الأبيض بينها الجبن الأبيض أو الجبنة الرومي، وذلك بحسب النوع الذي يفضله ابناءك، وقطعيها بقطاعات مختلفة الأشكال أو على الأقل مثلثة. يمكنك حشوها بالجبن الشيدر أو السائل أو كلوب ساندوتش بالشيدر واللانشون مع الصوص المعد خصيصًا أو بالتونة المهروسة مع المايونيز أو غير ذلك.

فروت سلاد
من الوجبات الخفيفة التي يحبها الجميع، لذا حضريها في الصباح وضعيها في علبة محكمة جيداً، ولكن ابتعدي عن الفواكه التي تحتوي على الحديد مثل التفاح والموز والكمثرى، واستبدليها بالبطيخ والخوخ والكنتالوب والمانجو والعنب والبرقوق والتمر.

شطائر خبز التورتيلا أو الخبز السوري
افردي الخبز وضعي عليه شرائح من الجبن الشيدر واللانشون بالزيتون ثم لفي الخبز واطويه ليكون أسطوانة محكمة. قطعيه شرائح ليصبح الألوان متدرجة أبيض “الخبز” وأصفر “الشيدر” وأحمر “اللانشون” وأخضر “الزيتون”، ثم قومي بتثبيت كل دائرة بخلة الأسنان.

إقرئي  أيضًا: من أجل تنمية ذكاء الطفل .. قدمي له هذه الأطعمة


SSSSSSSS

الدجاج البانية والمقلي
شرائح الدجاج البانيه المقلية أو حتى المطهوة دون قلي ومقطعة صغيرة مع تقديمها بخلة الأسنان المغروسة فيه، فالدجاج البانيه من الأطعمة التي يفضلها الأبناء ويحبونها كثيراً، كما أنها من الوجبات الخفيفة على المعدة.

حبات بطاطا والبطاطس المشوية
يمكنك تقطيع البطاطا والبطاطس إلى دوائر مع رشة من جوز الهند والقرفة وحليب جوز الهند، هذه الوجبة من أفضل الوجبات، خاصة في فصل الشتاء وذلك لأنها تحارب الشعور بالبرد، وتجعل أبناءك يشعرون بالدفء دائماً، هذا بالإضافة إلى أن البطاطا من الأطعمة الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، ونسبة من السكريات المفيدة للجسم.

خبز الفينو بالتونة أو اللبنة
قطعي خبز الفينو إلى شرائح متوسطة السمك تصبح دوائر وضعي عليها قطع من اللبنة أو التونة بالمايونيز أو ربما شريحة من الببروني وشريحة من الشيدر وكأنها بيتزا، كما يمكنك وضعها في المايكروييف لثوانٍ قبل وضعها في علبة الطعام لتصبح مقرمشة بعض الشيء، ويصبح طعمها ألذ، ولكن إذا كان أبناءك لا يحبون الطعام المقرمش، فلا تضعيها في المايكروييف.

شطائر الدونات المالحة
قومي بإعداد عجين الدونات وأعدي كرات متوسطة الحجم غير مفرغة ثم اقليها وبعد أن تصفي الزيت منها قطعيها كالساندوتشات واحشيها بما ترغبين. كثيرًا ما تعدها أمي بجبن أبيض مع الفلفل الملون الأخضر والأحمر والأصفر فيصبح شكل الساندوتش الصغير رائعًا.

إقرئي أيضًا: أطعمة تزيد من تركيز أبناءك .. تعرفي عليها



اضف تعليقا