الرئيسية » التعليم الإلكتروني » 8 تطبيقات تعليمية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

8 تطبيقات تعليمية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

فتحت تكنولوجيا الإنترنت والهواتف الذكية الأبواب لكثير من التطبيقات والخدمات التي تجعل حياتنا أبسط ، لكنها قد تكون أشد فائدةً لذوي الاحتياجات الخاصة وتساعدهم بشكل أفضل على التعلم، وفي تقريرنا هذا سنتعرض لمجموعة من التطبيقات الخاصة بالأطفال منهم.

1- مؤقت التوحد Autism Timer

إذا كان لديك طفلاً مصابًا بالتوحد، فأنت تعلم جيدًا أن التعامل مع الوقت، والتدريب على أن كل نشاط محدود بوقت معين، يكون صعبًا بالنسبة إليهم. تساعدك عدة تطبيقات على تدريبهم على فكرة الوقت وتحديد مدة محددة للأنشطة المختلفة عبر وسائل بصرية بسيطة.

2- تعلّم لغة بريل Learn Braille Alphabet

هذا التطبيق من أكثر التطبيقات فائدةً وشهرة بين الأطفال والكبار الذين فقدوا بصرهم ولا يستطيعون القراءة، فهو يقدم لغة «بريل» بطريقة جذابة وبسيطة تجعلك تعلمها لطفلك أو تتعلمها في المنزل دون مساعدة، لكن ذلك ليس كل شيء، فالتطبيق يسمح لآباء الأطفال فاقدي البصر بالتدريب عليها معهم بالصوت والحركة، وتشكيل الألفاظ والجُمل.

3- Smart Oral Motor

قد تبدو فكرة التطبيق بسيطة للغاية ولا تهدف إلا إلى المرح؛ وهذا بالضبط ما يسعى التطبيق إليه. مشاكل الكلام تؤرق الكثير من الآباء، وتدريبات المخاطبة قد تكون مملة ورتيبة، لكن هذا التطبيق يدفع الطفل إلى ممارسة الكلام بطرق وأصوات مختلفة وممتعة، ويساعد على تحسين أدائهم وتطوير قدراتهم على الحديث.

4- المهارات اليومية Everyday Skills

تسبب مشاكل النمو، أو التوحد، أو غيرهما عدة صعوبات، أهمها وأكثرها إرهاقًا هي المواقف اليومية البسيطة مع فتح الأبواب وغلقها، أو النزول إلى الشارع، أو الدخول إلى المكتبة أو المطعم، وغير ذلك من المواقف العادية.

بطريقة بسيطة وسريعة، يمكّن هذا التطبيق ذوي الاحتياجات الخاصة من التدريب على طريقة التعامل مع تلك المواقف.

5- تطبيق Autism 5

لا يستطيع الأصدقاء والمعلمون والمتخصصون التعرف إلى مشاعر واحتياجات الأطفال ذوي التوحد بسهولة، لكن هذا التطبيق يسمح للأطفال بإخبار آبائهم وأمهاتهم ومعلميهم بما يشعرون به أو يحتاجون إليه بأشكال بسيطة وألوان متنوعة. سيمكنك من خلال هذا التطبيق تخصيص الأصوات والأشكال بصوت طفلك وصورته، حتى يستطيع الاستجابة إلى المواقف المختلفة وإخبار الآخرين بما يريده بكل يُسر.

6- Gabby Speech Lab

وكما يحتوي «متجر أبل» على الكثير من التطبيقات التي تساهم في علاج مشاكل الكلام، فإن أجهزة «أندرويد» يمكنها الحصول على تطبيق رائع لتدريب الأطفال الذي يعانون من مشاكل النطق والكلام أو التعبير عن احتياجاتهم على نقلها للآخرين بكل سهولة، ويحفز التطبيق الأطفال أيضًا على الكلام واستخدام اللغة في التواصل مع المحيطين بهم.

7- Color Namer

يعتمد عالمنا على الألوان سواءً في الحياة العادية أو البرامج الإلكترونية والألعاب؛ لذا قد يواجه الأطفال الذي يعانون من «عمى الألوان» أو عدم القدرة على التمييز بين الألوان المختلفة مشاكل عديدة.

من خلال عدسة كاميرا الهاتف الذكي، يسمح هذا التطبيق للمستخدم بتحديد الألوان التي يراها من حوله ومعرفة الفرق بينها.

8-  EarlyThree

التطبيق الأخير في القائمة لا ينتظر حتى وقوع المشكلة؛ فهو يساعدك على مواجهة المشكلات المتعلقة بالنمو والإعاقة لدى طفلك مبكرًا، ويتابع معك تطور طفلك عبر مراحله المختلفة من سن 3 أشهر إلى سن 3 سنوات من خلال أسئلة بسيطة عن الإدراك والكلام والنطق والاستجابة العصبية، وغير ذلك الكثير من المؤشرات التي تساعدك على التنبؤ بأي تأخر في نمو طفلك لتستطيع أن تعالجه في وقت مبكر.



اضف تعليقا