الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » 7 طرق تُحبب المذاكرة إلى نفس طفلك

7 طرق تُحبب المذاكرة إلى نفس طفلك

المذاكرة من الأشياء التي لا مفر منها، وتحاول كل أم أن تبذل ما في جهدها لكي تساعد أطفالها على المذاكرة, وأحيانًا لمجرد أن تقنعهم بالمذاكرة. في هذا المقال ستجدي نصائح تساعد أطفالك لكي يتقبلوا فكرة المذاكرة بشكل أفضل:

– اختاري مع طفلك أفضل مكان للمذاكرة, بالطبع من الضروري أن يكون المكان جيد الإضاءة ويتميز بالهدوء، والمكان الأفضل هنا أعني به المكان الذي يفضله طفلك أو يحبه، فمثلًا قد يحب ركن معين بغرفته، اتركيه يختار أين يضع مكتبه في الغرفة. وإذا كان طفلك جديد في المدرسة لا يفضل المذاكرة على المكتب، فلا تجبريه على ذلك، فقد يحب أن يذاكر في غرفة المعيشة أو حتى الشرفة، لبي رغبته فنحن نريد تحميسه للمذاكرة وليس نفيره منها.

– اصنعي كروت صغيرة ملونة واكتبي على كلا منها نشاط أو لعبة يحبها طفلك، واعطيها لطفلك، و اوعديه في حالة مثلًا حصوله على الدرجة النهائية، أو في حالة إنهاء واجبه طوال الأسبوع في المواعيد المحددة، فسوف تكافئيه بها، الكارت هنا يبقى مع طفلك ليشعر بأنكِ جادة، وعندما تأتي له بالهدية ستأخذي منه الكارت.  ولكن لا تكرري ذلك في كل شيء، حتى لا تصبح مذاكرته بعد ذلك متوقفة على المقابل الذي سيحصل عليه.

 – عندما يبدأ طفلك في وقت المذاكرة ابدأي في القراءة مثلًا في غرفته ولكن بعيد عنه، أو في الصالة واجعلي باب غرفته مفتوحًا بحيث يراكِ، فبذلك سيشعر بالأمان أنه سيجدك عندما يحتاج إليكِ، وستكونين أنتِ ووالده مثل أعلى له في الالتزام جميعًا بوقت القراءة، وأن وقت المذاكرة مقدس للجميع، ولن يشعر بالملل وأنه الوحيد الذي يجب أن يتخلى عن اللعب والتلفزيون ليذاكر.

– اصنعي قائمة مع طفلك بعدد الواجبات المدرسية التي سيذاكرها اليوم، وكلما أنهى جزء علمي عليه، فمن أكثر الأشياء التي تنفر الأطفال من المذاكرة هو أنه يشعر بضخامة الواجب المدرسي، وأنه لا ينتهي منه سريعًا، ولكن تلك القائمة ستحمسه للانتهاء بسرعة لكي يلونها كلها بسرعة.

– ادخلي مع طفلك في سباق، فقولي له من ينتهي أولاً يكون هو الفائز، فمثلًا ضعي لكِ هدف التنظيف وهو هدف الواجب، سجلي النقاط طوال الشهر أو الأسبوع وعلى الخاسر أن يشتري للفائز هدية.

– مدح الطفل لما يقوم به بطريقة صحيحة من أفضل عوامل الحماس للطفل، فلا تهملي ذلك.

– اربطي ما يتعلمه الطفل في المدرسة بالمعاملات اليومية، فمثلا علميه الأطوال والأوزان بالعمل معكِ بالمطبخ، أريه كمية الكيلو والنصف كيلو، وطول المتر أنه مثلا مماثل لطول المطبخ.. وهكذا.



2016-06-27T03:37:53+00:00الوسوم: , |

اضف تعليقا