الرئيسية » أخبار التعليم » 10 خطوات لتنظيم وقتك في الثانوية العامة

10 خطوات لتنظيم وقتك في الثانوية العامة

تعتبر مرحلة الثانوية العامة من المراحل المفصلية في حياة الطلاب، فهي تُحدد مستقبلهم ومسار حياتهم، وتحدد أيضاً التخصصات التي سيدرسونها في سنوات الجامعة، لهذا من المهم أن يبذل الطالب خلال هذا العام أكبر جهد ممكن ليحصل على النتيجة التي يريدها وتؤهله لدخول التخصص الذي يحب.

وتتطلب مرحلة الثانوية العامة أقصى درجات التركيز والتنظيم من الطلاب، لتحقيق أفضل الدرجات التي تؤهله لأفضل الدراسات أو على الأقل التي يتمناها، وتحقق رغبته.

ودائمًا ما نسمع بعبارات على شاكلة “الوقت من ذهب” و”الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك”، وهذه العبارات تزيد أهميتها في مرحلة الثانوية العامة، فعلى الطالب أن يُنظم وقته ويقسمه بين الدراسة والراحة والأنشطة حتى لا يصل إلى مرحلة الملل أو الإرهاق الشديدين.

وفيما يلي بعض النصائح لتنظيم الوقت:

كتابة المهام

أول خطوة عليك اتباعها لتنظيم وقت المذاكرة هى كتابة المهام المختلفة التي تقوم بها بشكل يومي، حتى تتمكن من تحديد أوقات وعدد ساعات المذاكرة بدقة.

البداية المبكرة

تعتبر من أهم مفاتيح النجاح، فطالب الثانوية العامة الذي يبدأ بالدراسة قبل الامتحانات بمدة كبيرة يستطيع أن يعطي كل مادة حقها وأن يُلِم بجميع جوانبها وبالتالي يستطيع تجنب الضغط النفسي والإرهاق خلال فترة الإمتحانات.

إعداد جدول للمذاكرة

لا تكتفي بإعداد جدول يومي أو إسبوعي فقط، بل استخدم جدولاً شهرياً أيضا، فالتخطيط على المستوى البعيد يساعد على استغلال الوقت بطريقة أفضل.

تنظيم ساعات النوم
إن الحرمان من النوم يعتبرمن أكبر الأخطاء التي يرتكبها الطلاب خلال فترة الإمتحانات، وله آثار سلبية كثيرة على صحة الطالب وعلى مقدار تركيزه وفهمه للمواد، وبالتالي فإنّ تنظيم ساعات النوم يعتبر من الأمور المهمة فيجب ألا تقل عن 7 ساعات ليلاً بالإضافة إلى قيلولة خلال النهار؛ حيثُ أثبتت الكثير من الدراسات أن القيلولة لها أثر كبير في إعادة النشاط والحيوية للجسم.

كيف_تنظم_وقتك_فى_الثانوية_العامة

الاستيقاظ مبكراً
يعد وقت الفجر من أفضل الأوقات للدراسة؛ حيث يكون الذهن في هذا الوقت في أفضل حالاته وتزيد القدرة على استيعاب المعلومات، بالإضافة إلى توفر الهدوء حيثُ يكون جميع الناس نائمون.

الدقائق العشر

استخدم استراتيجية الدقائق العشر، لتتغلب على مشكلة التأجيل، فإذا كان لديك عمل ما يجب أن تقوم به، لكن ترغب في تأجيله، فروح عن نفسك قليلاً ثم إبدأ في هذا العمل لمدة عشر دقائق فقط، عندما تعود إليه مرة أخرى، فستعود إلى استكمال ما بدأت، يساعدك ذلك على التخلص من ثقل البداية.

خصص جزءًا من وقتك للنشاطات

الكثير من طلاب الثانوية العامة يلغون كل النشاطات التي كانوا يقومون بها قبل الثانوية العامة، مثل الرياضات التي كانوا يمارسونها أو خروجهم مع الأصدقاء وغيرها، ويعتبر هذا الأمر من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها الكثير من الطلاب بضغط من الأهل والتي تزيد الضغط والتوتّرعلى الطالب وتؤدّي إلى التأثير على تحصيله الدراسي.

تابع جميع المواد الدراسية ولا تتغيّب عن المدرسة أبداً، فالمُعلّم قد يلفت نظرَكَ إلى معلومات معينة قد تكون مبهمة أو غير واضحة في الكتاب المدرسي.

ابدأ بدراسة المواد التي تتطلب منكَ وقتاً أقل ثُمَ بالمواد التي تتطلب وقتاً أكبر حتى تتفرغ لدراستها.

حدّد هدفك في الحياة وضعه نصبَ عينيك، واجتهد واتعب للوصول إليه وابتعد بعداً تاماً عن السلبية والإحباط وكلّ ما يؤدّي إليهما.



اضف تعليقا