الرئيسية » الصحة المدرسية » 6 نصائح لإجادة فن المذاكرة للأبناء دون ملل

6 نصائح لإجادة فن المذاكرة للأبناء دون ملل

يواجه العديد من الآباء مشكلات عدة، في إيجاد طرق غير تقليدية وممتعة، في المذاكرة للأبناء خاصة في سنوات عمرهم الأولى، نظرا لسيطرة مناخ اللهو واللعب على عقولهم، وميولهم لقضاء أغلب أوقاتهم أمام شاشات التليفزيون أو استخدام الإنترنت، وهو مايحمل الآباء أعباء كثيرة، تدفعهم للتفكير في إيجاد حلول وطرق لتلك المشكلات.

ويحتاج الأطفال إلى رعاية واهتمام من آبائهم، ومساعتدهم في الاستذكار الدائم في المنزل بجانب المدرسة، حتى يتحسن مستواه ويتطور ذكاؤه، ويكتسب من الخبرات الكافية لتجعله يتقدم قدما في سنوات دراسته.

فيما يلي نعرض بعض النصائح للآباء ليتمكنوا من المذاكرة للأبناء دون ملل.

أساليب مبتكرة 

ينبغي على الآباء استخدام أساليب مبتكره في إفهام أطفالهم، عن طريق استخدام أدوات المنزل غير المستخدمة، والأوراق وحتى الألعاب لصناعة سبل جديدة للشرح، فضلا عن استخدام الدعابة وفتح المجال أمامه ليسأل عما يشاء.

صياغة الجمل بطريقة بسيطة

يعاني العديد من الأبناء في استخدام أساتذة المواد في المدرسة، لجمل ومصطلحات صعبة الفهم عليهم، وهو الأمر الذي يجب على الآباء تداركه في المنزل وإعادة شرح المواد للأطفال بطريقة سهلة وبسيطة وغير معقدة، فضلا عن استخدام الإنترنت كوسيلة للتعرف على النطق الصحيح للكلمات باللغات الأخرى.

تحديد وقت معين للمذاكرة 

ينبغي على الآباء تحديد وقت معين لأبنائهم للاستذكار، ومعاونتهم في تطبيق ذلك، مع وضع قائمة أخرى بالأنشطة والرياضات التي تساعدهم على الاسترخاء والراحة من ضغط المذاكرة، وتركه بعد مجيئه من المدرسة لكي يأكل ويستريح لمدة ساعة أو اثنين، ثم العودة للاستذكار مرة أخرى.

استخدام الهدايا والمكافآت الرمزية

يحتاج الأطفال لبعض الهدايا والمكافآت، حتى يشعروا بأهمية الاجتهاد والاستذكار، وهو ما ينبغي على الآباء القيام به، فضلا تشجيعه، وامتداحه أثناء استذكاره، والثناء على قدرته في الاستيعاب.

الأسلوب القصصي

يساعد الأسلوب القصصي في الاستذكار لدى الاطفال في تهيئة حالتهم النفسية لتقبل المادة العلمية، فالاطفال يجبون ذلك الأسلوب ويتسلون به، وهو مايجب على الآباء القيام به، وعدم ترك موضعا يمكن أن تحكي فيه قصة من أجل إفهامهم وتبخل بها.

استخدم الإنترنت 

يساعد استخدام الآباء والأطفال كذلك للإنترنت في التعرف أكثر على الدروس، فضلا عن البحث عن قصص لها علاقة بالدرس الذي سيقوم الأطفال بدراسته، إلى جانب مشاهدة تجارب عملية في جميع المواد الدراسية.

اقرأ أيضًا: لا تكن أنت الضحية.. احذر 8 أخطاء أثناء المذاكرة قبل الاختبارات



اضف تعليقا