الرئيسية » مناهج ودراسات » 5 مواد يجب أن تُدرس للطلاب في الفصل المدرسي

5 مواد يجب أن تُدرس للطلاب في الفصل المدرسي

لا يقتصر التعليم بالذهاب إلى الفصل فقط، بل يمكن للطالب تعلم الكثير من العالم الذي يحيط به. فعادة ما تغفل المدرسة عن تعليم الطلاب مهارات خارج إطار مجموعة مواد التي اعتادوا دراستها كالعلوم و التاريخ و اللغات و غيرها ، هناك 5 مواد يجب أن تدرس للطلاب في الفصل تعرف عليها .

هناك بعض المواد الأساسية التي تدعم المهارات والقدرات المكتسبة وكل ذلك من أجل بناء شخصية الطالب من الناحية المعرفية والاجتماعية والوجدانية وهي :

1- صناعة الأفلام

إن صناعة الأفلام وسيلة جيدة للتعبير عن الذات، سواء كانت أفلاما ذات ميزانيات ضخمة أو مقاطع مسلية في اليوتيوب . لذا فتعليم الطلاب كيفية إنجاز مقاطع فيديو جيدة لا يجعلهم متحفزين داخل الصف فحسب، بل سيساهمون بها في الرقي بجودة المحتوى التعليمي .

2- البحث عن عمل

الفترة التي يمر فيها الطلاب بين مرحلة الدراسة و الدخول الي سوق الهمل هي فترة صعبة، فهم يدركون أن المستقبل يلزمهم بتحمل المسؤولية . وهذا لن يتأتى طبعا إلا بتعليم أبنائنا أسس النجاح و سبل الاندماج داخل سوق العمل .

3- إدارة المال

رغم أن الرياضيات تدرس في الفصول الدراسية ، إلا أنها بعيدة عما نعيشه في حياتنا اليومية. فلا نحتاج يوما تنسيق دروس الهندسة عند دفع الضرائب الواجبة ، فيجد الطلاب أنفسهم أمام وضعيات صعبة في المستقبل، تدبير أمورهم المالية في المرحلة الجامعية .

اقرأ أيضًا: لماذا ندرس مادة العلوم ؟ الطرق والأساليب

4- المهارات الاجتماعية

بعض الأطفال يتعلمون الأخلاق الحميدة منذ صغرهم داخل أسرهم ، وآخرون يعيشون أغلب أوقاتهم في عزلة عن الآخرين. وحتى الطبيعيون منهم سيواجهون وضعيات معقدة في حياتهم، حتى يعرفون كيفية التعامل مع الزملاء داخل الفصل وخارجه. فبعض الدروس حول كيفية اكتساب مهارات اجتماعية سيكون لها الأثر الايجابي على الطلاب مستقبلا.

5- أشغال تطبيقية

مثل إصلاح كسر بالطاولة أو عطل بالدراجة، كلها أمور يجب أن تتدبر أمورك كي تعرفها، فمن الأفضل تعليم أطفالنا الاعتماد على أنفسهم في إصلاح ما يمتلكونه من أدوات و ألعاب منذ الصغر. ولم لا أن تكون هذه الدروس التطبيقية في المقرر الدراسي.



2018-02-27T03:51:31+00:00 الوسوم: , , |

اضف تعليقا