الرئيسية » التعليم الإلكتروني » 4 مواقع إلكترونية تساعدك في رحلة البحث العلمي

4 مواقع إلكترونية تساعدك في رحلة البحث العلمي

البحث عن المعلومات وجمعها من أكثر من مصدر، من الأمور الصعبة التي تحتاج إلى وقت وجهد كبير، خاصة في الأبحاث والدراسات الصعبة، فالباحث يواجه الكثير من الصعوبات خلال رحلة البحث العلمي، أهمها عدم توافر المعلومات الكافية، التي يريد الحصول عليها، ولكن مع التطور التكنولوجي الهائل، أصبح من السهل الحصول على أكبر قدر من المعلومات في وقت قصير.

في السنوات الأخيرة، لعب البحث العلمي دور كبير في تنمية الدول الأوربية، فهو سر النهضة العظيمة التي حققوها في الفترة الأخيرة، وثبت أن العلم هو أقوى سلاح في العالم كله، لذا بدأت الدول العربية تهتم بالبحث العلمي، وتكرم العلماء وتوفر له الكثير من الوسائل التي تساعدهم في إجراء المزيد من الأبحاث.

تضاعفت الجهود في الوقت الحالي، وأصبح العلماء والحكومات يحالون باستمرار ويسعون إلى اجراء المزيد من الأبحاث، ولأن عدد الباحثين يزداد باستمرار، ابتكرت العديد من المؤسسات التعليميّة والشركات العالميّة، طرقاً متنوعة وأساليب حديثة، تهدف في مجملها، إلى تسهيل المهمة على الباحث، ومساعدته في جمع المعلومات وإجراء الاختبارات التي يريدها، ومن أهم هذه المواقع.

– موقع  Library Genesis
يعتبر موقع Library Genesis مكتبة متكاملة تضم العديد من الأبحاث الأكاديمية، والأوراق البحثية، مثل الكتب الإلكترونيّة المتاحة بنسخ رقمية، تستطيع الحصول عليها بشكل مجاني، دون تسجيل دخول أو حتى اشتراك في الموقع.

موقع  Library Genesis

–  موقع bookboon
يوفر موقع bookboon العناء على الباحث، ويقدم له مجموعة من الملخصات المتعلقة بمواضيع عديدة في مجالات علمية وأدبية كثيرة، ويستطيع الباحث الحصول عليها مجانًا وبحجم تحميل صغير للغاية، فالمراجع العلمية والكتب الأكادمية من أهم دعائم البحث العلمي، ولكن لا يمكن للباحث أن يقرأ كل الكتب والمراجع، فهذا الموقع يوفر لك مخلص جميع الكتب التي تريدها.

موقع bookboon

 – موقع mindomo
يساعد هذا الموقع الباحثين على رسم خرائط مذهلة بطريقة مميزة، وهو ما يشكل نقطة مهمة في البحث، فبدون التخطيط الدقيق، تضيع جهود الباحث ويبقى في حالة من التخبط طيلة فترة البحث.

- موقع mindomo

– موقع qualtrics
تعتمد جميع البحوث الأكاديمية على النهج الإحصائي للحصول على نتائج موثوقة، ومن الطرق المعتمدة إحصائيًّا هي طريقة المسح، عبر توزيع استبيانات على عينة بحثيّة مختارة، ويعتبر موقع qualtrics من المواقع المفيدة في الميدان الإحصائي، حيث يساعد الباحث على إنشاء استبيانه الخاص، بشكل مجاني، مع وجود خيارات واسعة عند ترقية الحساب بشكل مدفوع.

- موقع qualtrics



اضف تعليقا