الرئيسية » مناهج ودراسات » هل سألت نفسك من قبل: لماذا ندرس الرياضيات؟ إليك الإجابة

هل سألت نفسك من قبل: لماذا ندرس الرياضيات؟ إليك الإجابة

يدرس أغلبنا مادة الرياضيات في مختلف المراحل التعليمية، وربما لا تكون لها علاقة بمجال الدراسة في بعض الأحيان في الكليات، أو أن تكون شديدة الصلة بما ندرسه من مجالات أدبية، دون علمنا، وفي هذا التقرير سنرصد لكم أهمية الرياضيات ودراساتها واستخداماتها.

أولًا.. ما هي الرياضيات؟

من لا يقدر علم الرياضيات فهو بالأساس لا يفهم ما هو علم الرياضيات، ويحتاج إلى شرح جوهر هذا العلم، ببساطة لأن الرياضيات تعلمنا كيفية حل المشكلات.

وكيف يمكن للرياضيات أن تساعد في حل المشكلات؟

منذ أن وجد البشر وهناك مشكلات تحتاج إلى حلول، كانت تلك المشكلات تدور في السابق حول متطلبات الحياة، مثل مشكلة الحفاظ على الطعام، وتدور حاليًا حول نفس السبب ولكن بطريقة أكثر تعقيدًا مثل مشكلة بناء منازل متعددة الطوابق، ولذلك يمكننا القول أن كل المشكلات تتشابه في الخصائص والسمات.

ما العلاقة بين حل المشكلات وبين الرياضيات في المدرسة؟

كل مشكلة حسابية يتم التعامل معها ومناقشتها تدفعنا لاستخدام كل العمليات المفصلة التي تساعد في حل المشكلات، فقديمًا كانت الرياضيات تُدَرّس عن طريق خلق عدد من المشكلات الصغيرة ومن ثمّ توضع كل تلك المشكلات الصغيرة مع بعضها لتؤدي إلى حل المشكلة الأكبر، فمثلا لكي تحل معادلة جبرية يجب أن تجيد الجمع والطرح والضرب والقسمة.

من يستخدم الرياضيات عادة؟

كل فرد يستخدم الرياضيات في حياته دون أن يدرك ذلك، فمثلا المتسوقون يستخدمون الحسابات لمعرفة ما أنفقوه من مال وما تبقى لهم وحساب أسعار المشتريات، والطهاة يستخدمون الحسابات لتحديد مقادير الطبخة، حتى المسافرون في رحلاتهم يستخدمون الرياضيات لحساب وقت الوصول ووقت إقلاع الطائرة، حتى أصحاب البيوت يستخدمون الرياضيات لتحديد تكلفة المواد التي سيحتاجونها لتجديد منازلهم.

ما هي المهن التي تستخدم الرياضيات؟

المحاسبون: يساعدون رجال الأعمال بحساب ضرائبهم والتخطيط للسنوات القادمة، ويساعدهم في ذلك قوانين الضرائب والنماذج التي تستخدم صيغًا حسابية معينة لحساب الفوائد، بالإضافة إلى أنهم يقضون كمية من الطاقة في تنظيم أعمال ورقية تعتمد على الحسابات بشكل مباشر.

1- المزارعون: يحددون كميات معينة من الأسمدة والمبيدات والمياة اللازمين لتوفير كميات معينة من المحصول، ولذلك يجب أن يكونوا على دراية بالحسابات المركبة والمعقدة.

2- المعماريون: يصممون المباني المعمارية ليجمعوا بين الجمال ومواصفات السلامة، ويجب أن يكونوا بارعين في حساب الأحمال لتحديد كميات المواد المستخدمة في البناء وغيرها من العمليات الحسابية الطويلة التي يتعرضون لها.

3- علماء الأحياء: يدرسون الطبيعة من حولنا من أجل التفاعل والانسجام معها فهم يستخدمون النسبة والتناسب للحصول على تعداد الحيوانات بالإضافة إلى استخدامهم الإحصاء والاحتمالات.

4- الكيميائيون: يعملون على إيجاد العناصر الكيميائية التي تساعدنا في عمليات كثيرة في الحياة مثل تنقية المياه والتعامل مع الطاقة المهدرة، والبحث عن موّصلات جيدة للكهرباء، وتحليل الأدلة الجنائية، وإنتاج بعض أنواع الغذاء، ويعملون مع علماء الأحياء لدراسة الجسد البشري.

5- مبرمجو الكمبيوتر: ينشؤون قواعد معقدة من التعليمات تسمى البرامج أو أنظمة التشغيل لتساعدنا في استخدام الحاسوب الذي يقوم بدوره في حل الكثير من المشكلات التي تواجهنا، ولذلك يجب أن يكون لدى المبرمجين حس منطقي قوي ويتمتعون بتفكير نقدي ومهارات حل المشكلات.

6- المهندسون (كيميائي، مدني، كهربائية، …): يصممون العديد من المنتجات كالسيارات بالإضافة إلى إنشاء المباني وإنتاج أنظمة التشغيل للأجهزة والماكينات والطائرات، وبالتالي فهم يحتاجون إلى تعلم الحسابات المعقدة التي سيستخدمونها لإنجاز كل ما سبق.

7- الجيولوجيون: يستخدمون النماذج الحسابية لإيجاد أماكن التنقيب عن البترول، بالإضافة إلى استخدام الرياضيات بشكل أساسي لدراسة الزلازل.

8- المحامون: فمناقشة القضايا وكتابة المرافعات وإيجاد الأدلة والبراهين للدفاع عن أحدهم يعتبر إحدى المهارات التي تكتسب بواسطة تعلم مستويات عالية ومتقدمة من الرياضيات.

9- المديرون: يستخدمون الحسابات لتقييم أداء العاملين وتحليل إنتاجية شركتهم أو مصنعهم وما إلى ذلك.

10- الأطباء: يستخدم الأطباء الرياضيات لفهم العمليات الديناميكية داخل جسم الإنسان وحساب كمية الدواء اللازم بدقة شديدة، بالإضافة إلى مهارات حل المشكلات للبحث عن المرض في الجسم.

11- أفراد الجيش: ينجزون العديد من المهام التي تحتاج إلى إجراء العمليات الحسابية مثل صيانة الطائرات، بالإضافة إلى استخدامهم فرعًا من فروع الرياضيات يسمى البرمجة الخطية في ابتكار الأساليب العسكرية.

12- الممرضات: يستخدمون الرياضيات لحساب كمية الدواء الذي سيتناوله المريض، أو الذي يعبأ في الحقن الطبية ليحقن بها أحد المرضى، وحتى أنهم يستخدمون الحسابات وهم يساعدون الأطباء داخل غرفة العمليات.

13- السياسيون: يحسب السياسيون الرأي العام ليتمكنوا من اتخاذ قرارات هامة، ولذلك فهم يحسبون ذلك بدقة، بالإضافة إلى حسابهم الموازنة المالية للدولة.

14- موظفو المبيعات: يعملون تحت ضغط يتمثل في نموذج الفائدة “اشتر بسعر قليل و بع بسعر أكبر” ويتطلب عملهم القدرة على حل العمليات الحسابية الأساسية بدون ورقة وقلم.

15- التقنيون: مسؤولون عن تصليح وصيانة الأجهزة كالحاسوب والتلفاز وغيرها ودائمًا يقرأون أجهزة قياس والتي تشير إلى أسباب المشكلة داخل الجهاز.

16- أصحاب الحرف (النجار والسمكري والكهربائي، …): يجب أن يتمتعوا بخلفية حسابية جيدة لأنهم يتعرضون في مجال عملهم إلى عمليات حسابية كثيرة بدونها يمكن أن تقل جودة إنتاجهم.



اضف تعليقا