الرئيسية » مناهج ودراسات » التعلم بالاكتشاف .. ماذا تعرف عنه ؟

التعلم بالاكتشاف .. ماذا تعرف عنه ؟

يتبع الطلاب أنماطًا عدة من التعلم –ربما لا يكونوا يعرفون أصلها أو تعريفها أو كيفية إتمامها بالخطوات السليمة- تختلف من فرد لفرد لآخر، تمكنه من تحقيق أهداف العملية التعليمية وتنمية القدرات العقلية والعلمية.

من بين هذه الأنماط هو التعلم بالاكتشاف، وهو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزونة لديه وتكييفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل.

من مميزات التعلم بالاكتشاف أنه:

– يساعد على تعلم كيفية تتبع الدلائل وتسجيل النتائج وبذلك يتمكن من التعامل مع المشكلات الجديدة.

– يوفر لنا فرص عديدة للتوصل إلى استدلالات باستخدام التفكير المنطقي سواء الاستقرائي أو الاستنباطي.

– يشجع التفكير الناقد ويعمل على المستويات العقلية العليا كالتحليل والتركيب والتقويم.

– يعوّدنا على التخلص من التسليم للغير والتبعية التقليدية.

– يحقق إيجابية في اكتشاف المعلومات مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلم.

– يساعدنا على تنمية الإبداع والابتكار لدينا.

– يزيد من دافعيتنا نحو التعلم بما يوفره من تشويق وإثارة أثناء اكتشافنا للمعلومات بأنفسنا.

* أنواع التعلم بالاكتشاف

– الاكتشاف الموجه

وفيه يزود المتعلمين بتعليمات تكفي لضمان حصولهم على خبرة قيمة ، وذلك يضمن نجاحهم في استخدام قدراتهم العقلية لاكتشاف المفاهيم والمبادئ العلمية، ويشترط أن يدرك المتعلمون الغرض من كل خطوة من خطوات الاكتشاف.

– الاكتشاف الحر

وهو أرقى أنواع الاكتشاف ، ولا يجوز أن يخوض به الا بعد   مأن يكونوا قد مارسوا النوعين السابقين ، وفيه يواجه المتعلمون بمشكلة محددة ، ثم يطلب منهم الوصول إلى حل لها ويترك لهم حرية صياغة الفروض وتصميم التجارب وتنفيذها.

– الاكتشاف شبه الموجه

وفيه يقدم  لنا المشكلة ومعها بعض التوجيهات العامة بحيث لا يقيده ولا يحرمه من فرص النشاط العملي والعقلي.

طرق الاكتشاف

– الاكتشاف الاستقرائي

او مبدأ ما من خلال دراسة مجموعة من الامثلة النوعية لهذا المفهوم او المبدأ ويشتمل وهي التي يتم بها اكتشاف مفهوم هذا الاسلوب على جزئيين الاول يتكون من الدلائل التي تؤيد الاستنتاج الذي هو الجزء الثاني وقد تجعل الدلائل الاستنتاج موثوق به إلى اي درجة كانت وهذا يتوقف على طبيعة تلك الدلائل وهناك عمليتان يتضمنها اي درس اكتشاف استقرائي هما التجريد والتعميم.

– الاكتشاف الاستدلالي

هي التي يتم فيها التوصل إلى التعميم او المبدأ المراد اكتشافه عن طريق الاستنتاج المنطقي من المعلومات التي سبق دراستها ومفتاح نجاح هذا النوع هو قدرة المعلم على توجيه سلسلة من الاسئلة الموجه التي تقود الطلبة إلى استنتاج المبدأ الذي يرغب المدرس او المعلمة في تدريسه ابتدائيا من الاسئلة السهلة وغير الغامضة ويتدرج في ذلك حتى الوصول إلى المطلوب



اضف تعليقا