الرئيسية » التعليم الإلكتروني » إليك .. 7 قنوات “يوتيوب” تحقق لك التعلم الذاتي

إليك .. 7 قنوات “يوتيوب” تحقق لك التعلم الذاتي

عقب التطور التكنولوجي الذي نشهده، وفي ظل انتشار ثقافة التعلم الذاتي عبر الإنترنت أو التعلم عم بعد، لم تعد قاعات المحاضرات في الجامعات أو فصول المدارس هي المصدر الأوحد والأمثل للتعلم واكتساب المهارات، التي تتيحه بسهولة شبكة الإنترنت.

سنقدم لكم الآن مجموعة من القنوات على موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب” بهدف التعلم الذاتي في مختلف المجالات وتحقيق أكبر المعدلات في تنمية القدرات العقلية والمعرفة الشخصية في المجال الذي تفضله.

1- شبكة عبد الله عيد التعليمية

أكثر من 1000 مقطع فيديو تعليمي ستجده على قناة المبرمج عبد الله عيد الذي يعمل عضو هيئة تدريس بقسم الحاسب الآلي بجامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية، يؤمن عبد الله بأهمية نشر التعليم ويرى أن من حق الجميع الحصول عليه بالمجان.

لذلك قام بتصوير الكثير من مقاطع الفيديو التعليمية التي يشرح فيها لغات البرمجة وتقنياتها المختلفة مثل لغة Java  ولغة  PHP، وقواعد بيانات  MySQL، وبرمجة تطبيقات نظام Android، وتحليل النظم، ومواضيع أخرى.

2-  24  إطار

يقدم المخرج محمد المطيري في قناته “24 إطار” محتوى عربي تعليمي في مجال صناعة الأفلام السينمائية ومقاطع اليوتيوب، بما في ذلك كيفية القيام بعملية المونتاج، وطرق الخدع السينمائية، واستخدام الهواتف الذكية في تصوير الأفلام، كما يعمل على تقديم حلول للمشاكل التي تواجه صناع الأفلام.

3-  free4arab

تعد هذه القناة من القنوات الغنية بالمحتوى التعليمي العربي في مجال تكنولوجيا المعلومات، حيث تقدم دورات في مجال الشبكات والبرمجة والويب، بالإضافة للكثير من الشروحات المتنوعة التي ستلبي شغفك في التعرف على العالم الرقمي، ومما يستحق الإشادة أن محتوى القناة يتم تطويره والإضافة إليه بشكل مستمر.

4- حكاية ضوء

يسعى الكثير إلى تعلم التصوير الفوتوغرافي، وربما يتخذه البعض وسيلة للرزق، في ظل الطلب المتكرر على المصورين في المناسبات الاجتماعية والفعاليات، ولكن الكثير منهم يبدأ الطريق دون اكتساب المعلومات اللازمة التي تساعده على التميز، هذه المعلومات سنجدها في قناة حكاية ضوء لتعليم التصوير الفوتوغرافي.

5 – اعزف

إذا كنت تهوى الغناء أو العزف على الآلات الموسيقية، ولم تستطع الالتحاق بأحد معاهد الموسيقى، فستجد مبتغاك في قناة “اعزف”، والتي تقدم دروس تعليمية بشكل احترافي لتعلم الغناء والعزف على الآلات المختلفة، يدرسها موسيقيون محترفون، يبدأون معك من نقطة الصفر.

6- وقف أونلاين

ستساعدك القناة على حل مشكلة عدم التمكن من أخذ دورات تنمية بسبب عدم توافر المال أو الوقت، من خلال تقديمها لدورات متنوعة في عدة مجالات، مثل التصميم، أو أسس الشبكات، وحتى فنون الإدارة والتسويق، والعديد من الدورات الأخرى التي يمكنك دراستها مجانًا وأنت في منزلك، فماذا تنتظر؟!

7-  YouTube EDU

تقوم جوجل على رعاية هذه القناة والتي تطرح من خلالها محتوى تعليمي ضخم، تم تقسيمه بشكل جيد إلى أقسام متنوعة تحتوي على معظم أنواع المعارف مثل الرياضيات والتاريخ والقانون وأقسام أخرى يمكنك مشاهدتها من هنا.



اضف تعليقا