الرئيسية » الصحة المدرسية » 5 أساليب لعلاج النسيان عند الطلاب

5 أساليب لعلاج النسيان عند الطلاب

يعاني كثير من الطلاب من النسيان فيما يتعلق بالمذاكرة، فإن الطريقة التقليدية للمذاكرة لا تساعد على تذكر المعلومات رغم استغراق وقت طويل في محاولة حفظها، الأمر الذي يصيب البعض بالإحباط وعدم القدرة على التذكر، ومن ثم التشتيت وزيادة التوتر لدى الأطفال.

ولعلاج مشكلة النسيان عند الطلاب عليهم الاعتماد على إحدى استراتيجيات أو أساليب التذكر التالية..

التصور الذهني

تعتمد على تخيل أشكال وصور ذهنيا، فهي بمثابة تخيل عقلي للمعلومات التي تقرأها، فمثلا إذا قرأت خبر عن وقوع حادث، فيمكن أن تتخيل الحادث وكيفية وقوعه والأضرار الناتجة عنه.

يساعد ذلك على تخزين الأفكار بالكلمات في نصف الدماغ الأيسر، تخزينها على هيئة صور وأشكال في نصف الدماغ الأيمن، ما يسهل عملية التعلم والتذكر. كلما حاولت رسم صورة ذهنية في الدماغ للمادة الدراسية تمكنت من تذكرها بشكل أكثر فعالية.

المتشابهات

يمكن أن تتضمن بعض المواد الدراسية معلومات غير مألوفة، يمكنك جعل هذه المعلومات مألوفة وذات معنى، بشكل يساعدك على تذكرها، عن طريق ربطها بمعلومات أخرى مشابهة لها ومألوفة بالنسبة لديك.

مثال: عند تعلم الدورة الدموية يمكن مقارنة هذا النظام بجهاز تمديدات المياه في المنزل، أو يمكن تشبيه نظام الحكم بنظام الأسرة حيث يكون الأب فيها حاكما.

بيئة المذاكرة

وفقا لاستراتيجية البيئة فإن المذاكرة في ظروف مشابهة لظروف الامتحان يمكن أن تحسن من النتيجة التي تحصل عليها، لأنه يصبح من السهل تذكر واسترجاع المعلومات.

يمكن أن تجعل ظروف المذاكرة مشابهة لظروف الامتحان، بحل الامتحانات السابقة في نفس الموعد المقرر فيه عقد امتحانك، حاول أن تجلس، أثناء الحل، في أماكن يوجد بها ضوضاء لأن ذلك يساعدك على التأقلم مع الظروف التي يمكن أن تواجهها داخل لجنة الامتحان.

التسميع

يقصد باستراتيجية التسميع قراءة النص والأفكار المراد تذكرها قراءة جهرية (بصوت مسموع)، التوقف بعد قراءة فقرة أو فقرتين في الموضوع الذي تذاكره لإعادة تسميع الأفكار الرئيسية، فإن تمت عملية التسميع بنجاح، يتم الانتقال إلى جزء آخر. تساعد هذه الطريقة في تحويل المادة من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى.

المعلومات المعقدة

تساعد استراتيجية تنظيم المعلومات المعقدة على تبسيط المعلومات بشكل يُمكن من تذكرها، حيث يتم عمل تنظيم هرمي للمعلومات، أي تحديد النقطة الأساسية والنقاط التي تتفرع منها، أو رسم يوضح العلاقة السببية بين عدة متغيرات.



اضف تعليقا