الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » 17 هدية يمكنك إهداءها لطفلك غير الألعاب

17 هدية يمكنك إهداءها لطفلك غير الألعاب

يعمد كثيرون منا على إهداء أطفالنا الألعاب مما يزيد انتشارها في كل مكان بالمنزل، ومهما كان اجتهادنا في حفظ هذه الألعاب في مكان ما، تظل المعركة مستمرة. وتكون المهمة شاقة عندما تأتِ أيام مميزة نريد أن نهدِ فيها أبنائنا هدايا أو يريد الأجداد إهداءهم شيئاً.

الهدايا شيء جيد لكن الكثرة من أي شيء ليس جيدا، فهناك طريقة رائعة لمكافحة وجود الكثير من الألعاب، وهي تحويل كل الهدايا إلى عناصر أخرى غير الألعاب، سنسردها في التقرير الحالي..

1- التدريبات: الموسيقى أو الرسم أو ركوب الخيل تعتبر طرقاً رائعة لتشجيع اهتمامات أطفالك وليشعروا بأنك تهتم بهم وبما يسعدهم .

2- العضويات: اشتراكك في حديقة الحيوانات أو المتحف العلمي أو متحف الأطفال وغيرها من العضويات تعد هدايا رائعة للعائلة،  فالكثير من العائلات الشابة تتمنى الاستمتاع باليوم في الخارج، ومنحهم تلك العضويات يصبح تحديا لهم. لذلك يمكنك إهدائهم العضوية السنوية لتلك الأماكن .

3- الاشتراكات:  الأطفال يستمتعون بالحصول على أشياء بواسطة البريد،  فلماذا لا تشجعهم على القراءة باشتراكك لهم في مجلة أو شيء يهتمون به ؟

4- الفعاليات : تذاكر السينما أو تذاكر العروض المسرحية أو الحفلات أو المباريات الرياضية شيء ممتع! فوجود حدث يتطلع الطفل لحضوره يجعل حياته أكثر متعة .

5- الأنشطة : ملاعب الجولف المصغرة،  والبولينج وساحة التزحلق، هذه الأنشطة تحمل الكثير من المرح ! وجزء كبير من المرح أنكم تمارسون تلك الأنشطة سوياً . فالأطفال يحبون قضاء الوقت مع الكبار في حياتهم، هم يريدون رؤيتك تستمتع بوقتك معهم .

6- خصص يوماً للأشغال اليدوية: ابنتنا  تحب إعداد الأشغال اليدوية،  وأنا أيضاً؛ حقاً أستمتع بالجانب الإبداعي، ولكني نادراً ما أخصص وقتاً لفعل ذلك معها. هذه الأيام المخصصة للأشغال اليدوية تعني “العالم” بالنسبة لابنتنا المبدعة،  خصص سلة ً لحفظ أدوات الأشغال اليدوية وأحضر كتاباً لتستلهم منه بعض الأفكار.

7- مستلزمات الأعمال الفنية والأشغال اليدوية: لو أوشك صندوق أدوات الأشغال على النفاذ،  فاجلب بعض الأشياء التي تحتاجها وأضف شيئا جديدا ممتعاً لم يستخدمه الأطفال من قبل،  فهدية من مستلزمات الأشغال اليدوية والفنية دائما ما تشغل مخيلتهم، والأطفال يتوقون للعمل بها !

8- بطاقات الأنشطة : يمكنك إعطاؤهم مظروفاً من البطاقات التي يستطيعون استغلالها، كل بطاقة تحتوي على فعل من أفعال الحياة الروتينية ويمكن للطفل استخدام كوبون واحد في اليوم  على سبيل المثال ? قضاء الليلة في مشاهدة فيلم وتناول الفشار ) أو( لعب بالبطاقات) أو ( كرة السلة  )  أو أياً كان اهتمام طفلك، ( قراءة كتاب معي ) أو ( تسهر نصف ساعة بعد موعد النوم المعتاد ).

9- بطاقة مطعم هدية : عشاء أو قهوة أو كب كيك … أو أياً كان الشيء الذي يهوونه ! أعطهم الحرية ليتمكنوا من دعوة الأشخاص الذين يودون دعوتهم،  ربما يكون الأب أو الأم أو الجد أو الجدة أو الخالة أو حتى أي معلم يريدون قضاء المزيد من الوقت معه.

10- الملابس التنكرية : بالطبع يجب أن تكون محدودة،  ولكن بفستانين وقطعتين من الحرير سنحصل على ساعات وساعات من اللعب .

11- الكتب: نحصل على الكثير من الكتب من المكتبات ولكن هناك بعض الكتب لا أجدها هناك وقد نستغرق وقتاً أطول للقراءة،  لقد قرأنا السلسة الكاملة (البيت الصغير ) . تأكد بعد أن تنتهي من القراءة أن تمرر الكتب لآخرين حتى لا تتراكم الكتب في بيتك .

12- الملابس: عندما يكون لدى الأطفال كمية محددة من الملابس , فهم يستمتعون بالحصول على ملابس جديدة . تأكد من الحصول على شيء يلائم ذوقهم وأسلوبهم قد يعني ذلك ملابس عليها أبطالهم الخارقين أو الشخصيات التي تنال إعجابهم , إلخ.

13- الوجبات الخفيفة : لو كان طفلك يعشق الأكل سيحب ذلك ! فبعض الجرانولا  أو البسكويت المعد في المنزل خصيصا لهم يكون شيئاَ رائعاً.

14- لوازم الخارج : إذا كنت من عائلة مغامرة،  فإعطاء الأطفال أدواتهم الخاصة بالصيد أو البستنة والزراعة سيكون أمراً رائعاً . خاصة أن تلك الأدوات غالباً ما يتم الاحتفاظ بها  على رف في الجراج  فستعلم دائما أين تجدها .

15- معرفة الوقت : العديد من الأطفال هذه الأيام لا يعرفون قراءة الساعة ذات العقارب، أو يشعرون بصعوبة بالغة للتفكير بها،  لذا يستبدلونها بالساعات الرقمية. فعندما تهديهم ساعة عصرية يزيد اهتمامهم بمعرفة قراءة الساعة والوقت من خلالها،  الأولاد والبنات بل وحتى المراهقون سيستمتعون بذلك .

16-  الألعاب والألغاز: الألعاب والألغاز أنشطة رائعة لكيفية قضاء الأطفال أوقاتهم بالمنزل،  فهو تمرين جيد للحصول على وقت فردي هادئ خلال النهار، والحصول على( بازل ) ومحاولة العمل عليه وتجميعه بأنفسهم يساعد على التطور العقلي ومهارات حل المشكلات. الألعاب تعلمهم الكثير !

17-  التقويم: الكثير من الأطفال يحبون معرفة ماذا يحدث حولهم،  وأي يوم هذا،  كم يوماً بقي على …. . هؤلاء الأطفال يحبون معرفة خطتنا اليومية،  ترتيب حدوث الأشياء،  ما الوقت المتوقع لقدوم الأصدقاء،…إلخ .

اضف تعليقا