الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » 15 نصيحة لتمكين طفلك من تعلم الكلام بعد سنة من عمره

15 نصيحة لتمكين طفلك من تعلم الكلام بعد سنة من عمره

تعلم الكلام يبدأ من المنزل، وأصل الكلام هو فطرة خلقية مكتسبة في الوقت نفسه، فهي صفة منّ الله علينا بها ومكتسبة بالمحاكاة لمن حوله. وطالما كانت أعضاء النطق لدى الطفل سليمة مثل اللسان والحلق والشفتين والأسنان، بالإضافة إلى سلامة الجهاز السمعي أيضًا بالطبع، اعتمد الأمر على المحاكاة والتقليد والتدريب الذي تقوم به الأم أو الأب أو الإخوة الكبار أو الجدين وغير ذلك.

ما هو العمر الذي بيدأ الطفل بالكلام فيه؟
عادة ما يتمكن الطفل من نطق 3 أو 4 كلمات في عمر السنة، ويستطيع نطق جملة من 3 كلمات في عمر السنتين، ويتمكن من ترديد الكلمات المسموعة كما الببغاء الصغير، ويلفت نظره الأغاني والأناشيد المنغمة جدًا، أما في عمر الثالثة فغالبًا ما يتمكن من تكوين جمل كاملة ويحفظ الألوان والأشياء والأسماء، أما الرابعة فقد أصبح طلق اللسان في غالب الأمر. وقد يعاني من مشكلة في نطق حرف ما أو أكثر وتستمر المشكلة معه لما بعد الرابعة، ولكن يجب أولًا التأكد من السلامة العضوية كما قلنا لأن بعض الأعضاء كانحراف الأسنان قد تؤثر على حروف مثل السين والشين والصاد مثلًا وغير ذلك.

نصائح مهمة لتعليم الطفل الكلام والنطق الصحيح

1-      كلمي طفلك وقومي بمناغاته حتى وهو في عمر الرضاعة الأول غير قادر على الكلام. عندما يبكي حاوريه كأن تقولي “أنا قادمة” أو “لماذا تبكي يا حبيبي؟” وهكذا، فهو يتعلم وقتها أن الكلام هو وسيلة التعبير عن المشاعر وعادة ما يهدأ بسماع صوت أمه أو رؤيتها

2-      اسمحي لرضيعك بقضاء الوقت مع أشقائه الأكبر أمامك بالطبع فيلاعبونه ويحدثونه

3-      كلما كبر طفلك، خصصي له وقتًا تكلمينه فيه وإن كنت أمًا عاملة فيجب تعويض ذلك مساءً، ويفضل لو قامت الجدة برعايته في العمر الصغير ولا يذهب للحضانة إلا بعد الثالثة.

4-      أشيري له على الأشياء بأسمائها وبألوانها وكرري ذلك عليه قبل تمام السنة الأولى وبعدها

5-      علميه أن ينظر لفمك وطريقة نطقك عند تعليمه كلمة جديدة أو تصحيح كلمة ما

6-      علميه أسماء أعضاء جسمه كالوجه واليدين والأنف والشفتين وغير ذلك وحبذا لو علمتيه ذلك باللغة العربية الفصحى لأن المخارج أفضل وأقوى

7-      علميه الكلمات الإنجليزية بعد تمام العام الثاني إن أردت لأن حصيلته ستكون أكثر بالعربية ويفضل أن تعلميه الشيء باللغتين لكن بعد العام الثاني وربما الثالث إن لم يستجب سريعًا.

8-      تكلمي معه أثناء عملك في المنزل أو المطبخ فقولي له سنفعل كذا الآن، أو سأقطع الطماطم، أو ماذا تريدين أن تأكلي عنب أم تفاح وهكذا.

9-      غني لطفلك كثيرًا بصوت جميل رخيم هادئ، أو شغلي له الراديو أو المسجل أو الموبايل بأغاني للأطفال تعلمه شيئًا ولتكن من أغاني جيلنا القديمة لأن لغتها أكثر وضوحًا وموسيقاها أهدأ فتعلمه أكثر من أغاني الأطفال الآن.

10-  احكي له بعض القصص عن أخته أو أخيه وقولي له ماذا يفعل بابا أو أين جدو؟ وهكذا

11-  اقرئي القصص أمامه واختاري التي تحتوي على صور ملونة منذ العام الأول أما قبل ذلك فاختاري الكتب المصورة بأسماء الأشياء والبازل الكبير الذي يعلمه صور الفلاح والفلاحة والبقرة والطبيب والممرضة والمهندس وغير ذلك.

12-  لا للتلفاز. لا تتركي طفلك أمام التلفاز ويفضل ألا تشاهديه أمامه طالما كان أقل من العامين، وبعد تمام العامين اسمحي له بمشاهدته لمدة لا تزيد عن الساعتين على مدار اليوم كله ويفضل أقل من ذلك ويجب أن تكون البرامج مخصصة للأطفال.

13-  استمعي له عندما يبدأ الكلام واصبري عليه حتى وإن كان لا يحسن ويتعثر ويبطئ في الكلام

14-  لا تسخري من نطقه وإن أضحكك نطقه فاضحكي وقبليه ليتعلم أنك لا تسخرين وإنما تسعدين به.

15-  احتفي به عندما ينطق الكلمة بصورة صحيحة ويفهمك بشكل سليم وامدحيه وصفقي له

اضف تعليقا