الرئيسية » أخبار التعليم » 11 نصيحة علمية وجهيها لطفلك قبل دخول المدرسة !

11 نصيحة علمية وجهيها لطفلك قبل دخول المدرسة !

تهيئة الأطفال لمرحلة جديدة هامة في حياتهم، مثل دخول المدرسة ، يقلل من توترهم ومخاوفهم ويشجعهم على الانغماس في المرحلة بثقة واستمتاع، لذا نُقدم لكِ أهم المهارات التي يجب عليكِ تعليمها لطفلك قبل ذهابه إلى المدرسة.

1- يجب أن يتعلم الاستماع للتعليمات واتباعها، يمكنك تدريبه بشكل يومي من خلال أن تطلبي منه أوامر بسيطة، على أن تبدئي بأمر واحد ثم أمرين معًا ثم ثلاث أوامر وهكذا.

2- يجب أن يتعلم تحديد احتياجاته وإخبار مدرسه بها: شجعيه دائمًا على تكوين جمل من 5 أو 6 كلمات، وأن يوضح ما يشعر به من جوع أو ألم.

3- يجب أن يتعلم مشاركة أصدقائه اللعب وتبادل الأدوار: جزء كبير من حياة المدرسة معتمد على مشاركة الأصدقاء، ولتشجيعه على ذلك احضرى لعبة جماعية بالمنزل والعبوا معًا حتى تعززِ لديه فكرة تبادل الأدوار.

4- يجب أن يتعلم فهم القصص البسيطة والتمكن من حكيها مرة أخرى: فيستطيع الأطفال في العام الأول من المدرسة أن يستمعوا لقصة من 5 : 10 دقائق، تخصيص وقت روتيني للقراءة يوميًا، سيساعد طفلك على إتقان مهارة الحكى والاستماع والقراءة أيضًا.

5- يجب أن يتعلم قراءة بعض الكلمات البسيطة مثل: “أنا، لا، نحن”، حاولي شراء كتب بها كلمات بسيطة وتشجيعه على قرائتها بسهولة لتزداد ثقته بنفسه.

6- يجب أن يتعلم إطعام نفسه وارتداء ملابسه بمفرده، وكذلك استخدام الأزرار والسوستة بسهولة.

7- يجب أن يعرف أساسيات استخدام الكمبيوتر.

8- يجب أن يتعلم التفريق بين الأطعمة الصحية والضارة وأضرار الإكثار من الحلويات.

9- يجب أن يتعلم التفريق بين الماضي والمستقبل: دائمًا اطرحي عليه أسئلة حول ما فعله أمس، وما يود أن يفعله غدًا، ومع مرور الوقت سيستطيع التمييز بينهم بسهولة.

10- يجب أن يتعلم الذهاب إلى الحمام بمفرده، وأهمية النظافة بعد الحمام وغسل يديه بمفرده.

11- لا بُد أن يتعلم طفلك الاستقلالية وطلب المساعدة وقت الحاجة فقط، وكذلك استكمال الأنشطة التي يبدأ فيها بمفرده.



اضف تعليقا