الرئيسية » التعليم الإلكتروني » 10 مواقع تساعدك في إعداد البحث العلمي .. اكتشفها

10 مواقع تساعدك في إعداد البحث العلمي .. اكتشفها

تصاعدت في الأعوام السابقة أهميّة البحث العلمي عالميًا، حيث أنه العمود الفقري والخطوة الأولى لتقدم الدول، وتحدثنا في مقال سابق عن فوائد جوجل “الباحث العلمي” يمكنك مطالعته، وتدل الإحصائيات العالميّة في مجال البحث العلمي، على وجود نسب إنفاق عالية تتجاوز ملايين الدولارات، في كل من أوروبا وأمريكا، في حين يشغل الوطن العربي ذيل القائمة، بحجم إنفاق متدنِ، في ظل غياب البيئة المناسبة والمناخ الملائم الذي يوفر مقومات البحث العلمي.

لكن ومع ذلك كله، تُسجل سنويًا العديد من المحاولات الفرديّة إلى جانب جهود المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية، التي بدأت تدرك تمامًا حاجة المجتمع العربي للبحوث العلمية، ودورها الفعال في تطور المجتمع وتحقيق التنمية على كافة أشكالها.

ويواجه العديد من الباحثين الأكاديميين سلسلة من التحديات عند الإعداد للبحث العلمي، تبدأ منذ لحظة اختيارهم الفكرة البحثية، وتستمر عند إعداد خطة البحث واستخدام الأدوات البحثيّة واستخراج النتائج.

ومع ازدياد عدد الباحثين حول العالم، ابتكرت العديد من المؤسسات التعليميّة كما الشركات العالميّة، طرقًا متنوعة وأساليب حديثة، تهدف في مجملها، إلى تسهيل المهمة على الباحث، ومساعدته في مغامرته الممتعة والمفيدة في آن معًا.

اقرأ أيضًا: ليست كلها ضرر.. 8 فوائد تعود على أطفالك من ألعاب الفيديو !

 نستعرض هنا في هذا المقال، أفضل 4 مواقع إلكترونية متخصصة تساعد الباحث على اختصار وقته وترشده في جميع خطواته، كما تقدم له فائدة كبيرة لإعداد عمل متكامل.

1-Library Genesis

يعتبر موقع Library Genesis مكتبة متكاملة تضم العديد من الأبحاث الأكاديمية، والأوراق البحثيّة، والأهمّ: الكتب الإلكترونيّة المتاحة بنسخ رقميّة، تستطيع الحصول عليها بشكل مجاني، دون تسجيل دخول أو حتى اشتراك في الموقع.

2- bookboon

لا شك بأنّ المراجع العلمية والكتب الأكاديمية، تعتبر أحد أهم الدعائم الأساسيّة، والمصادر الرئيسية التي ترفع قيمة البحث، وتزيد من أهميته، ولكن قد لا يملك الباحث وقتًا كافيًّا لقراءة الكتب كاملة، إلى جانب أنّه، قد يفاجئ بمحتويات الكتاب البعيدة عن عنوان بحثه العلمي.

يوفّر موقع bookboon العناء على الباحث، عبر مجموعة من الملخصات المتعلقة بمواضيع عديدة في مجالات علميّة وأدبيّة كثيرة، ويستطيع الباحث الحصول عليها مجانًا وبحجم تحميل صغير للغاية.

3-mindomo

تعتبر عملية التخطيط للبحث العلمي حجر الأساس لإتمام البحث بطريقة صحيحة وتحقيق نتائج مثمرة، ولإضافة بعض المتعة والكثير من التنظيم إلى عملية التخطيط، يتيح موقع mindomo المبتكر فرصة خاصة تضيف نكهة رائعة على عملية التخطيط، حيث يساعد الباحث على رسم خرائط مذهلة بطريقة مميزة، وهو ما يشكل نقطة مهمة في البحث، فبدون التخطيط الدقيق، تضيع جهود الباحث ويبقى في حالة من التخبط طيلة فترة البحث.

4- qualtrics

تعتمد بعض البحوث الأكاديمية كما التسويقية على النهج الإحصائي للحصول على نتائج موثوقة، ومن الطرق المعتمدة إحصائيًّا هي طريقة المسح، عبر توزيع استبيانات على عينة بحثيّة مختارة، ويعتبر موقع qualtrics من المواقع المفيدة في الميدان الإحصائي، حيث يساعد الباحث على إنشاء استبيانه الخاص، بشكل مجاني، مع وجود خيارات واسعة عند ترقية الحساب بشكل مدفوع.

يشار كذلك إلى أن موقع ابصر  الذي تحدثنا عنه في مقال سابق، يقدم دورة تدريبية موجزة، بشكل دوري، تتيح للباحث تكوين معرفة كاملة بكافة جوانب البحث العلمي، بدءًا من اختيار عنوان البحث، مرورًا بوضع مسار صحيح للبحث العلمي، وصولًا إلى انتقاء المجلة العلمية المناسبة لنشرها.

اقرأ أيضًا: لغير القادرين.. أفضل الجامعات حول العالم لإكمال الدراسة «أونلاين»


5-
CiteuLike

هو خدمة مجانية لإدارة واكتشاف المراجع العلمية، ويقدم ما يناهز 7 ملايين مادة علمية

6- Eric

هي مكتبة رقمية على الانترنت للبحث التربوي والمعلومات، برعاية من معهد العلوم التربوية (IES) في وزارة التعليم الأمريكية. يوفر سهولة الوصول إلى المصادر التربوية لدعم استخدامها في تحسين ممارسات التعلم والتدريس، وفي اتخاذ القرارات التربوية و في إنجاز البحوث.

7- Infomine

مكتبة افتراضية لموارد الإنترنت المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس والطلاب وموظفي البحوث على المستوى الجامعي. تحتوي على موارد هامة مثل قواعد البيانات والدوريات الإلكترونية، و الكتب الإلكترونية، و لوحات الإعلانات، والقوائم البريدية  والمقالات وأدلة  الباحثين، وأنواع أخرى من المعلومات

8- Infotopia

محرك بحث للطلاب يقدم معلومات وأرشفة لمواقع ومواضيع الفن ،والتاريخ والعلوم الاجتماعية والقضايا والمشاكل المجتمعية

9- Google Scholar

يقدم الباحث العلمي من Google طريقة سهلة للبحث على نطاق واسع في المادة العلمية . يمكنك البحث عبر العديد من التخصصات والمصادر: المقالات والرسائل الجامعية والكتب والملخصات والآراء المحكمة، من الناشرين الأكاديميين والجمعيات المهنية، ومستودعات على الانترنت والجامعات ومواقع أخرى. الباحث العلمي من Google يساعدك على تحصيل أعمال البحث العلمي ذات الصلة بموضوعك في جميع أنحاء العالم

10- Library of Congress

مكتبة الكونجرس توفر لك خدمة البحث في المصادر الأولية للوثائق، بما في ذلك الصور والخرائط والمخطوطات والصحف التاريخية وغير ذلك

اضف تعليقا