الرئيسية » التعليم الإلكتروني » 10 مبادئ لنجاح التعليم الإلكتروني .. لا تهملها

10 مبادئ لنجاح التعليم الإلكتروني .. لا تهملها

التعليم الإلكتروني أمر في غاية الروعة لمن أحسن استخدامه والاستفادة من أدق تفاصيله، لكن الأمر ليس بالسهل، بل يحتاج لشخص يتمتع بقدرة عالية على التذكر والبحث على الإنترنت والتفاعل والانضباط، ولإنجاح العملية لابد من توافر 10 مبادئ سنوردها في تقريرنا هذا.

 

1- التناغم بين التربية والمقرر التعليمي

لا بد أن يتوافق المبدأ التربوي ويتناغم مع المقرر التعليمي، ويتم ذلك من خلال عوامل أهمها وضوح الأهداف، وترابط المحتوى التعليمي، ومدى ملائمة الأنشطة الطلابية، وطبيعة ونوع التقييم.

 

2- الاستيعاب

لا بد أن يعزز المبدأ التربوي ما يطلق عليه الممارسة الاستيعابية، بمعنى أن تحفز التربية ممارسات الاستيعاب من حيث احتواء جوانب الإنجاز بأنواعها ومجموعاتها المختلفة، والاحتياجات الخاصة للمعاقين والتي يمكن دعمها على وجه الخصوص من خلال التعلم الإلكتروني، بالإضافة إلى المجموعات العرقية والاجتماعية المختلفة.

 

3- تفاعل المتعلم

لا بد أن تعمل التربية على تحقيق تفاعل وتحفيز المتعلم للمشاركة في العملية التعليمية. كما ينبغي أن تنعكس هذه المشاركة وذلك التفاعل بوضوح في شكل روح مفعمة بالرغبة في التعلم والتحفيز عليه.

 

4- اتباع أساليب ابتكارية

يتضح هذا المبدأ جليا عند الوقوف على أسباب استخدام تقنيات التعلم، والتغاضي عن الأساليب التقليدية والعتيقة والتي قد تؤدي إلى تحقيق نفس النتائج. باختصار، لا بد أن يكون التعلم الإلكتروني صالحا للأغراض التي يستعمل من أجلها.

 

5- التعلم الفعال

يتضح هذا المبدأ جليا بطرق عدة، من بينها استخدام أساليب متعددة في منصة التعلم مما يسمح للطالب باختيار المقرر الذي يناسبه، أو المقرر الذي يمكن تخصيصه وفقا لاحتياجاته، أو عن طريق ممارسة بعض سمات التعلم الجيد (فاعلية المتعلم، استقلالية المتعلم، تمكين التعاون البيني أو التحفيز عليه.)

 

6- إجراء التقييم التكويني

التقييم التكويني من أهم أعمدة وركائز المنهج التربوي في التعلم.

 

7- إجراء التقييم الختامي

من أهم صفات التقييم الختامي الصحة والموثوقية، وأن يكون مفهوما من قبل المعملين، والمتعلمين، وأولياء الأمور، وأن يعالج سلسلة متنوعة من مستويات الإنجاز، كما يجب أن يخلو من التأثير الوجداني على المتعلم.

 

8- التماسك والاتساق

لا بد أن يكون الأسلوب متماسكا، ومتسقا فيما يتعلق بالأهداف، والمحتوى، والأنشطة الطلابية، ومستوى التوافق بينها وبين التقييم. كما يجب أن يتسم تصميم الأسلوب التربوي بالانفتاح والإتاحة.

 

9- سهولة الاستخدام والشفافية

ينبغي أن يتسم التعلم الإلكتروني بالشفافية وسهولة الاستخدام.

 

10- التناسب بين التكلفة والمردود

لا بد أن تكون الحلول التقنية لها ما يبررها، وأسعارها معقولة، ويمكن تحمل أعباء تكاليفها على المدى الطويل.



اضف تعليقا