الرئيسية » مناهج ودراسات » 10 طرق تساعدك على الحفظ والمذاكرة.. اختر بينها

10 طرق تساعدك على الحفظ والمذاكرة.. اختر بينها

القدرة على الحفظ هي مهارة يمكن تعلمها مع تطبيق بعض النصائح العملية، وكذلك هي أمر هام ومفيد سواء للطلاب في المدارس أو المذاكرة أو في أمور العمل أو لمجرد تحسين وتطوير مهاراتك.

فعادات تقوية الذاكرة تساهم في الحفاظ على صحة الدماغ. وفيما يلي بعض الطرق لمساعدتك على تعزيز قدرتك على الذاكرة و الحفظ :

 اهتمامك بالشيء الذي تتعلمه

عندما يكون هناك شيء له أهمية خاصة بالنسبة لنا فمن الأسهل أن نتذكره، كالناس الذين لنا ارتباطات معهم. ويمكن أن يتذكر البعض أيضا اقتباس مفضلا لديهم أو كتاب ترك فيهم بصمته. فإذا كنت لا تهتم بما تتعلم فيجب عليك أن تجد وسيلة لتصبح مهتما به.

استخدم المختصرات والقوافي للمساعدة في الحفظ

إذا كنت تحاول حفظ قائمة من الأسماء أو الفئات، فمن الأفضل أن تحدد عدد قليل من الكلمات الرئيسية وتقوم باستخدام الاختصارات، على سبيل المثال يتم تذكر ألوان قوس قزح بسهولة باستخدام الاختصار المألوف ROY G BIV، الذي يشمل الحرف الأول من كل لون. يمكنك أيضا اختيار الكلمات المفتاحية والرئيسية وإضافة كلمات القافية لإنشاء نمط لمساعدتك على التذكر.

تفكيك المعلومات ثم إعادة ربطها

اعتمادا على كمية المعلومات التي تحتاج إلى حفظها، يمكنك تفكيكها إلى وحدات أصغر وأقسام أكثر قابلية للحفظ. ويمكنك بعد ذلك محاولة الاحتفاظ بالمعلومات في وحدات وثم ربطها إلى شيء يسهل عليك حفظه . وهذا في الواقع أسهل لعقلك للاحتفاظ وتذكر المعلومات. وتظهر الدراسات أن الطلاب الذين يقومون بحشو المعلومات يحتفظون بمعلومات أقل بكثير من أولئك الذين يقضون جزءا من كل يوم في الدراسة.

إنشاء واستخدام مجموعة من بطاقات المذاكرة

إذا كنت بحاجة إلى حفظ شيء بسرعة، فالبطاقات هي وسيلة رائعة لمساعدتك على تعلم وتذكر المعلومات. فمن الأفضل استخدامها لتعريف كلمة أو المعادلات المناسبة في الرياضيات أو العلوم.

يمكنك كتابة كلمة على جانب واحد والتعريف على الجانب الآخر من البطاقة. و بالنسبة للمعادلات اكتب المعادلة على جانب واحد من البطاقة و طريقة استخدامها على الجهة الأخرى. يمكنك حمل البطاقات معك واستخدامها لحفظ المعلومات مع أي فرصة تحصل عليها.

اقرأ أيضًا: دراسة: الحديد في الجسم يزيد نسبة التحصيل العلمي للأطفال

تنظيم المعلومات بعناية

الدماغ دائما يفهم المعلومات بطريقة أفضل عندما تكون منظمة لذلك تأكد من القيام بذلك، فتقسيم المعلومات وترتيبها بالشكل الصحيح مع وجود نمط محدد يساعد في عملية الحفظ بسرعة.

إنشاء صورة مرئية

إذا كنت بحاجة إلى تعلم أو حفظ شيء أكثر تعقيدا مثل مفهوم، فخلق صورة مرئية لهذا المفهوم في عقلك هو وسيلة جيدة لمساعدتك على تذكره وحفظه.

احتفظ بهذه الصورة في عقلك حيث يمكنك الرجوع إليها لمساعدتك على تذكر المعلومات.

أهمية التكرار

أثناء محاولة حفظ المعلومات، من المهم محاولة إدخال المعلومات بشكل متكرر في دماغك. وهذا ما يسمى في الرياضة بالذاكرة العضلية، فالرياضي يقوم بخطوة معينة مرارا وتكرارا و هذا يساعد الدماغ على حفظ كيفية التحرك أو الأداء.

من خلال تكرار المعلومات مرارا وتكرارا وخاصة بصوت عال، يمكنك تدريب دماغك على تذكر تلك المعلومات تلقائيا.

عرض المعلومات لشخص آخر أو لنفسك

هذي وسيلة فعالة لتعلم وتذكر المعلومات. حيث يمكنك عرض بعض المعلومات حول ما تعلمته لشخص ما وهذا يسمح لك أيضا بالتحدث بصوت عال إذا كنت بحاجة إلى تقديم المعلومات للآخرين.و يمكنك أيضا أن تفعل نفس التقنية مع نفسك أثناء الجلوس أمام المرآة.

اقرأ أيضًا : لماذا يذهب أبناؤنا للمدرسة.. 8 أكاذيب تعلمناها ولا زالت يتم تدريسها للطلاب

 تأكد من أخذ فترات راحة

يجب أن تأخذ فترات راحة بين جلسات الدراسة و تسمح لنفسك بالاسترخاء. خذ نزهة دون التفكير في ما تعلمته للتو ، وسوف تجد أن الذاكرة الخاصة بك من المعلومات قد تحسنت. وهذا سوف يساعدك على تريسخ المعلومات التي حفظتها.

إتباع نظام غذائي صحي

الحفاظ على الصحة العامة عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يساعد على الحفاظ على صحة الدماغ وعمله بشكل جيد. وهناك عدد من الأطعمة التي تساعد على تحسين صحة الدماغ والذاكرة، بما في ذلك  الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 والبيض واللوز والحبوب الكاملة والحبوب الغنية بالأطعمة مثل السبانخ والعنب والبروكلي والخضروات الورقية، والتونة والطماطم.



اضف تعليقا