الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » 10 طرق بسيطة لتحسين ذاكرتك …تعرف عليها

10 طرق بسيطة لتحسين ذاكرتك …تعرف عليها

الذاكرة ترتبط ارتباطاً قوياً بقدرتك على التعلم، وربط الأفكار والمواضيع القديمة بالأفكار والمواضيع الجديدة التي تتعلمها، اليكم 10 طرق بسيطة لتحسين ذاكرتك واسترجاع المعلومات التي تحتاجها .

1- اقبض يدك اليمنى عند التعلم، ويدك اليسرى عند التذكر

clench

 اثبتت دراسة حول تحسين الذاكرة القصيرة ، أنه عند قيامك بعملية التعلم قم بقبض يدك اليمنى، وفيما بعد عندما تريد التذكر قم بعصر يدك اليسرى للتذكر، ومع ذلك عليك ملاحظة أن الدراسة أثبتت فعاليتها بالنسبة لمن يستخدمون يدهم اليمنى.

2- استخدام الروائح

أثبتت الدراسات أن الرائحة عامل مهم لاسترجاع الذكريات وتقوية الذاكرة، فهي أفضل من الصوت، الطريقة الأمثل هى استخدام رائحة مميزة عند الدراسة والتعلم واستخدام نفس الرائحة عند احتياجك لاسترجاع تلك المعلومات.

3- استخدام نفس الأوضاع

يفترض أنك لو كنت في نفس الوضع الذي كنت تتعلم فيه فإن عملية التذكر حينها ستصبح أسهل، وفي حين أنها اقتصرت على تذكر المواقف الحياتية التى مر بها الشخص في عمره، إلا انه يمكن تطبيقها في أشياء أخرى، فقم بالدراسة بوضع معين كوضع قدميك على حرف X أو أي وضع يريحك عند تلقي المعلومة، وعندما تريد تذكر المعلومة ذاتها في المقابلة قم بنفس الوضع.

4- مضغ العلكة

 مضغ العلكة يزيد من تدفق الدم للدماغ وبذلك يسمح بتنشيط العقل وعملية التعلم، عند المضغ والدراسة معاً فقد وجدت رابطة ما بين تذكر المعلومات ومضغ العلكة عند محاولة استرجاع المعلومة، وبغض النظر عن تصديقك لأي منهم فإنه من الممتع أن تصطحب معك علبة علكة قبل دخولك للإمتحان، ويجب أن تكون بنفس الطعم مثلها مثل طريقة الرائحة.

5- لا تقوم بالدراسة طوال الليل

لا تنسى بعد يوم مليئ بالاستذكار والدراسة أن تأخذ قسطاً كافياً من النوم، لانه سيقوم بتحسين ذاكرتك، كما أثبتت دراسة أن المذاكرة طوال اليوم لن تقوم بتحسين ذاكرتك بل بالعكس، لذا فيفضل ان تقوم بالتعلم لفترات معينة بينها راحات قصيرة تقوم بإنعاش نشاطك وإراحة دماغك قليلاً من الإستذكار، وتعتبر هذه الطريقة مفيدة بالذات عند تعلمك للغة جديدة.

6- تأمل

meditation

أثبتت دراسة حديثة أن التأمل أربع مرات في اليوم لمدة 20 دقيقة يزيد من قدرة الإدراك والمعرفة لديك ، لذا أعطي نفسك ولو قليلاً من الوقت لتسترخي أمام الشاطئ أو فوق سطح منزلك تنظر للنجوم ولا تقم بشيء سوى التأمل.

7- قم بالتمارين الرياضية

التمارين الرياضية لن تجعل فقط صحتك البدنية أفضل، بل وقدراتك الذهنية ستتحسن، لذا عليك بالقيام بالتمارين الرياضية دائماً.

8- الروابط

backlinks

معظم طرق تحسين الذاكرة تقم على فكرة الروابط، كالتذكر بطريقة الرائحة أو التذكر عند جلوسك بوضع معين، لذا عليك استخدام الروابط وهي طريقة تعتمد على إبداعك فمثلا عند تعلم مصطلحات جديدة في الإنجليزية استخدم الكلمات التي تعرفها للتتذكر الكلمات الجديدة، فمثلاً إذ كنت تعرف مسبقاً أن Tail يعنى ذيل، ولكنك تعلمت للتو أن Detail تعني تفصيل فيمكنك فهم أن عندما يصبح للموضوع ذيول، فهذا يعنى أنه بالتفصيل!

9- التعرف على الأنماط

iStock_000018608329XSmall

تعرف على النمط الذي يربط عدة معلومات أو ذكريات وأصنع منهم معلومة واحدة، وربما أشهر مثال على تلك الطريقة هو تذكر أرقام التليفونات، فإذا استطعت ان تصنع بين الأرقام نمطاً معين ذو معنى فلن تنساه، فيمكنك مثلاً أن تتخيل أن اول أربع أرقام هو سنة ميلاد صاحب الرقم ، وآخر رقمين هما رقم منزله وهكذا.

10- تحدث مع لنفسك

يكفي أن تردد ما تريد ان تتذكره بصوت عالي، فقد أثبتت دراسة أن هذه الطريقة يمكنها تحسين ذاكرتك، في حين أن دراسة أخرى أثبتت أن التحدث للنفس سيجعلك أكثر ذكاءاً فيمكنك أن تجعلها عادة، فمن الممكن ان تلعب الشطرنج أو الألعاب الإستراتيجية .



اضف تعليقا