الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » 10 خطوات لتعليم طفلك مبادئ الحساب

10 خطوات لتعليم طفلك مبادئ الحساب

يُعتبر الحساب من أكثر المهارات التي يحرص الأهل على تعليمها للأطفال، وربما تواجهين الكثير من التحديات؛ وذلك لعدم تركيز الطفل لفترات طويلة، ولهذا فإن تعليم الحساب للطفل يعتبر مهارة.. ومن هنا يوجد العديد من الطرق لمساعدتك:

1-     استخدام المكعبات: بألوانها المختلفة وإحساسه بمشاركتك في اللعب، يمكن البدء في عد المكعبات لفترة من الوقت وبعدها تنتقلين معه لمستوى أعلى وهو محاولات الجمع كأن تقومي بوضع المكعبات بجانب بعضها البعض وفي حالة الطرح قومي بإخفاء المكعبات، وبهذا يبدأ التعرف على أسس الجمع والطرح حتى لو لم يتقنها.

2-     استخدام الفاكهة والخضراوات: يمكن القيام بهذا بعد وجبة الطعام، قومي بوضع أنواع وأشكال الفاكهة المختلفة أمامه وابدئي العد معه، وفي الإجابات الصحيحة شجعيه على أكل الفاكهة كشكل من أشكال المكافأة.

3-     استخدام النقود المعدنية: من أكثر الألعاب التي تجذب الأطفال عادة، لصوتها وحجمها. خصصي صندوقا وقومي بوضع جنيه كل يوم وعوديه على عملية العد واشرحي له ما يمكن شراؤه بهذه النقود.

4-     استخدام أوراق الكوتشينة: في البداية سيلفت نظره الألوان والأشكال المطبوعة، لهذا أعطيه وقته في الاستكشاف وبعدها ساعديه للتعرف على الأرقام وترتيبها بالتسلسل من الأقل للأعلى.

5-     لعبة إكمال الرسم بالأرقام: لعبة بسيطة على شكل كراسة رسم، بحيث يكمل الطفل الرسم بالأرقام، وبهذا يحفظ تسلسل الأرقام  حتى يكمل رسمته.

6-     استخدام الأسلوب التشويقي: في أثناء اللعب أو الشرح واحرصي على طرح الأسئلة على طفلك ومنحه الوقت الكافي للإجابة.

 

7-     تجاهل مشكلة جدول الضرب وصعوبة حفظه، وإنما تعليم الطفل طريقة جديدة.

كما انه هناك طريقة رياضية سهلة تضمن لك دقة النتيجة المتناهية مع سرعة رهيبة الأداء، مختصرة بذلك الكثير من الوقت الهدف منها هو الحصول على نواتج ضرب الأعداد من 11 إلى 19 بنفس السرعة التي نضرب بها الأعداد من 1 إلى 9

إليك الحل:

12 ×13

خذ الرقم (2) واضربه في (3) وضع أول ناتج : 6

نفس الرقم (2) اجمعه مع (3) وضع ثاني ناتح: 5

ضع الواحد الأخير: 1

فتصبح النتيجة: 156

فلنجرب مثالاً آخر

14×12  = ؟

 4×2 = 8

وأيضا 4+2=6

مع الواحد الأخير إذاً الناتج هو: 168

 

8- الحساب حياة.. اجعلي الحساب جزءًا من حياة طفلك اليومية، وفي كل التفاصيل مثل عدّ السيارات ذات اللون الأحمر في الطريق أو تأمل السماء ومحاولة عد النجوم، وبهذا لا يشعر الطفل أنه تحت ضغط.

 

9- استخدام الأوراق الملونة لكتابة الأرقام وشجعيه على تجربة كتابتها بنفسه، وتذكري دائماً أنها لعبة ومحاولة لتوصيل المعلومة.

 

10- الاستمرار والمثابرة دون فقدان الأمل. ثابري على المحاولة في كل مرة، وتأكدي أن النتائج ستظهر في أقرب وقت.



اضف تعليقا