الرئيسية » الصحة المدرسية » وزارة الصحة: 10 نصائح لحماية الطلاب من الجرب في مدارس مكة

وزارة الصحة: 10 نصائح لحماية الطلاب من الجرب في مدارس مكة

أصدرت وزارة الصحة، عددًا من التوصيات والإجراءات الوقائية للطلاب والطالبات من الجرب في مدارس مكة ، لتفادي انتشار عدوى المرض الذي أصاب كثير من الطلاب، اضطرت وزارة التعليم لتعليق الدراسة بمكة المكرمة كأحد الإجراءات الاحترازية لمواجهة المرض.

وبينت الوزارة أن الجرب هو مرض طفيلي معدٍ يصيب الجلد يسببه نوع صغير من الحشرات تخترق البشرة وينتقل من المخالطة بين الأشخاص، ينتج عنها أعراض حكة شديدة للجلد خاصة أثناء الليل.

وأكدت وزارة الصحة أن التشخيص والعلاج المبكرين أحد أهم سبل علاج المرض ومحاصرته ومنع انتشاره بين الأطفال، كما أكدت أهمية الحفاظ على النظافة الشخصية، لمنع انتشار العدوى.

وطالبت بالإبلاغ عن الحالات وعزل المصابين بمرض الجرب في مدارس مكة أو مكان العمل حتى اليوم التالي لتلقي العلاج اللازم، مشددة على ضرورة قيام إدارات التعليم بالتوعية والتثقيف الصحي عن المرض وطرق انتقاله.

وأوصت كذلك بالغسل الجيد للملابس الداخلية ومفارش السرير التي ارتداها أو استعملها المريض خلال الساعات الثمانية والأربعين السابقة للعلاج، باستخدام دورات ساخنة من الغسالة والمجففة لقتل الحشرات والبيض.

ولفتت الوازرة إلى ضرورة التنظيف الجيد وتطهير أماكن التجمعات في المدرسة سواء في داخل الفصل أو الأنشطة الطلابية، بالإضافة إلى حصر المخالطين من أعضاء الأسرة أو غيرهم ومتابعتهم للتعرف على أي حالات غير مبلغة تعاني من الإصابة بأعراض المرض وإعطائهم العلاج الناجع.

كما أوصت الوزارة الأطفال باستخدام علاج بيرمثرين بتركيز 5%، للعلاج، ويمكن كذلك استخدام عقار اللندان “Lindane” والذي يمسح به كل الجسم ما عدا الرأس والعنق.

وتابعت: يتم الاستحمام في اليوم التالي وتغيير الملابس ومفارش السرير. ويلاحظ إمكانية إستمرار الحكة لمدة أسبوع أو أثنين بعد العلاج ولا ينبغي النظر إلى ذلك على كونه مؤشر على فشل العلاج.

اقرأ أيضًا: أمير مكة يلتقي وزير التعليم لبحث قضية “جرب الطلاب”



اضف تعليقا