الرئيسية » مناهج ودراسات » هكذا يمكن أن يتعرف الطفل على الأشكال والأرقام والحروف

هكذا يمكن أن يتعرف الطفل على الأشكال والأرقام والحروف

يبدأ الطفل التعرف على حواسه في العامين اللذين يسبقان التحاقه بالمدرسة، أو تلك التي يلتحق فيها برياض الأطفال، والبدء في ممارسة الأنشطة البدنية التي يستكشف من خلالها قدراته ومهاراته .

كما يبدأ الطفل في هذه السن التعرف على الأشكال والأرقام والحروف ، وهو ما يتعرض له في الأنشطة والألعاب سواء في رياض الأطفال أو مع إخوته ووالديه بالمنزل.

في خطوات بسيطة سنتعرض لأحد الأمثلة لتعليم الطفل التعرف على الأشكال والحروف والأرقام، وتنمية الخيال والقدرات الذهنية لديه كما إنها تنمي مجموعة من المهارات العقلية لدى الطفل تخلق منه شخص قادر على التخيل والإبداع وابتكار الحلول فيما بعد.

البداية سهلة جدًا، بأن تشرح للصغير أنك ستقوم بتتبع الأشكال على كف يده، واطلب منه أن يغلق عينيه، وامسك يده وارسم بإصبعك عليها شكل دائرة، واسأل طفلك ما الشكل الذي رسمته؟

أما إذا لم يستطيع الطفل التعرف على الشكل اطلب منه أن يفتح عينيه ليشاهدك وأنت ترسم الدائرة ليتعرف عليها.

في الخطوة التالية ارسم أشكالاً مختلفة، كالمثلث والمربع والمستطيل. ثم كرّر الطريقة مرة أخرى لكن بالرسم على ظهر الطفل لتكون المساحة أكبر، واطلب منه أيضاً أن يغلق عينيه.

يمكنك أيضاً رسم الأشكال والأرقام والحروف في الهواء لكن في هذه الحالة ينبغي أن تكون عينا الطفل مفتوحتين، كما يمكن الرسم على قدمه أو ساقه.

بعد أن يتعرف الطفل على الأشكال انتقل إلى رسم الأرقام ثم الحروف، حسب مستوى نموه وعُمره.

إذا أراد طفلك أن يقوم هو بالرسم على ظهرك أو على كف يدك اسمح له بتبادل الأدوار.

اقرأ أيضًا: اللعب مع الأطفال .. بأدوات بسيطة اخلق البهجة في منزلك



اضف تعليقا