الرئيسية » مناهج ودراسات » هكذا تجعل الكتابة بخط اليد الطلاب أكثر ذكاءً .. 8 أسباب تحقق ذلك

هكذا تجعل الكتابة بخط اليد الطلاب أكثر ذكاءً .. 8 أسباب تحقق ذلك

 

بانتشار الأجهزة الرقمية وتكنولوجيا الإنترنت، وقدرتها على تعويض الكتابة بخط اليد ، أمر يسبب انحسار في الكتابة بخط باليد مما يؤثر على أسلوب الكتابة ونوع خط التلاميذ وضعفهم الدراسي.

في مقال سابق تحدثنا عن أشكال إعاقة الهواتف الذكية تركيز الطلاب بالمدارس، وفي السطور التالية نتطرق لأبرز إيجابيات الكتابة بخط اليد، والتي لا تتوفر حين استخدام الأجهزة الإلكترونية في التدوين.

 

إيجابيات الكتابة بخط اليد

1- تقوية التركيز

تتطلب الكتابة باليد تركيزا أكبر مقارنة مع الكتابة على لوحة المفاتيح، مما يزيد القدرة على استيعاب معلومات جديدة و استدعائها بسهولة.

2- دعم التعلم ومهارات إدارة الأزمات

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يكتبون عادة باليد، يكونون أكثر قدرة على التعامل مع الأسئلة المركبة، و أكثر قدرة على تذكر المعلومات.

3- تسمح بتدوين الملاحظات بشكل أفضل

تسمح الكتابة اليدوية بتدوين 22 كلمة في الدقيقة كمتوسط، في مقابل  33 كلمة في الدقيقة للكتابة الرقمية، ما يعني أن الكتابة اليدوية تعطي الفرصة للمستمع للتعامل بشكل انتقائي  مع المعلومات.

4- تمنع الإلهاء

خلال استطلاع للرأي أنجز من طرف مجلة علمية، أقر 68% من المستجوبين أن الإنترنت يشكل بالنسبة لهم عامل إلهاء خلال فترات العمل.

5- تساعد على بلوغ الأهداف

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يدونون أهدافهم و يشاركونها مع الآخرين تزداد حظوظهم ب 33% لتحقيق هذه الأهداف.

6- توقظ الذهن

أثبتت الدراسات أن الكتابة بخط باليد تساعد على الحفاظ على اليقظة الذهنية مع التقدم في السن.

7-  تلهم الإبداع

الكتابة بخط باليد أكثر قدرة على توليد الأفكار الإبداعية، نظرا لبطئها النسبي و تلقائيتها المحدودة مقارنة مع  الكتابة على لوحة المفاتيح.

8- تساعد على فهم الأفكار الجديدة

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يفضلون تدوين الملاحظات بخط اليد، أكثر قدرة على فهم واستيعاب الأفكار الجديدة، نظرا لاعتماد الكتابة بخط باليد على عملية فهم وإعادة صياغة الأفكار.

اقرأ أيضًا: 5 مؤشرات تكشف لك أن ابنك يواجه صعوبات التعلم



اضف تعليقا