الرئيسية » حول العالم » نظرة على التعليم في ألمانيا .. السبب الرئيس في التقدم الصناعي

نظرة على التعليم في ألمانيا .. السبب الرئيس في التقدم الصناعي

بعد الحرب العالمية الثانية رسمت ألمانيا سياستها التعليمية مرتكزة على “الجيل الجديد” كأساس وعماد المجتمع وفى نفس الوقت لم تتجاهل الجيل الحالى الذى آخذ على عاتقه إعداد الأجيال الأصغر .

يبدو التعليم في ألمانيا نظاما معقدا و ذلك لأنه لم يترك كبيرة أو صغيرة إلا وأوفاها حقها من البحث والدراسة بعيدا عن التخبط كما أنه راعى فى مراحلة المختلفة عدم غلق الباب أمام مكافح أو مجتهد للوصول إلى أية مرتبة يتطلع اليها بصرف النظر عن نوعية الطريق الدراسى الذى سلكه أو لم يسلكه قى بداية حياته.

فيمكن لعامل فى المصنع -على سبيل المثال- الالتحاق بدراسات مسائية تؤهله إلى الترقى حتى يصل إلى درجة المهندس، وينطبق هذا القول علي باقي الفروع المختلفة، ونظرا لتقسيم ألمانيا إلى ولايات فإن لكل ولاية وزيرًا للتربية والتعليم وتتمتع كل ولاية بحرية كبيرة وقدرة عالية من الاستقلالية فيما يتعلق بادارة الشؤون التعليمية ووضع التشريعات الناظمة لها والمناهج التعليمية التي تتماشى وتتلائم مع احتياجاتها وتلتزم فى نفس الوقت بقواعد محددة تتعلق بنظام التعليم الالزامي والأشكال التنظيمية والإعتراف بالشهادات والوثائق المدرسية وما شابه ذلك .

 

وبرغم أنه ليس هناك وزير اتحادي مركزي يتولي التعليم في ألمانيا، إلا أن هنالك تنسيقا فى نظام التعليم بين الولايات المختلفة وذلك لأن قضايا التعليم في المانيا تحظى باهتمام من قبل المواطنين وفى جميع مراحل التعليم يشترك اولياء امور التلاميذ عن طريق مجلس الاباء والأمهات قى مناقثسة وإدخال التعديلات المفيدة وذلك عن طريق الإتفاق مع مجلس المدرسة وادارة المدرسة .

 

يبلغ عدد المدارس فى المانيا حوالى 52 ألف مدرسة يتعلم فيها حوالى 13 مليون تلميذ ويعمل فيها حوالى 721 الف معلم ويضمن القانون الأساسى حق كل فرد فى تحقيق ذاته واختيار المدرسة أو مجال التدرب الذي يريد الالتحاق به وكذلك يضمن اختيار العمل أو المهنة التي يرغب فى ممارستها وذك لأن هدف سياسة التعليم فى ألمانيا هو منح كل فرد أكبر فرصة ممكنة لتلقى التعليم الذى يتناسب مع ميوله وقدراته وكفائته.

وتعتمد ألمانيا بشكل كبير علي العمالة المدربة التي ترتكز علي التعليم المهني المزدوج، وهي بمثابة الأساس الذي تعتمد عليه الصناعة الألمانية، ولهذا فهي تستثمر مبالغ طائلة في مجال التعليم.

التعليم في ألمانيا

وتنص المادة السابعة من القانون الأساسي علي مراحل التعليم في ألمانيا كما يلي:

 

رياض الأطفال  Kindergarten

وهي ليست جزءا من النظام المدرسي الحكومي بل يعتبر الالتحاق بها أمرا اختياريا. ويرتكز هدفها الأساسي في التربية الاجتماعية لتنمية شخصية الطفل وتأهيله لتحمل المسؤلية والعيش مع الجماعة وعليه فتكون بداية مراحل ي التعليم الالزامي من سن السادسة حتى الثامنه عشر أو التاسعة عشرة حيث يجب على التلاميذ خلال هذه المدة قضاء تسع سنوات ( وفى بعض الولايات عشر سنوات ) دراسية بدوام كامل لأداء الزامية التعليم العام وبعد ذلك سنتين دراسيتين فى المدرسة المهنية بدوام جزئيى لأداء الزامية التعليم المهنى علما يان التعليم مجانى فى جميع المدارس الحكومية العامة.

 

المدرسة الإبتدائية Grundschule

تبدأ المراحل الدراسية الإلزامية في ألمانيا بالمدرسة الإبتدائية حيث يقضى الأطفال 4 سنوات دراسية أى من الصف الأول حتي الصف الرابع.

 

المرحلة التوجيهية Orientierungsstufe

تتم هذه المرحلة داخل المدرسة المعنية والتى يقرر اتخاذها بعد توصيات من هينة التدريس وموافقة اولياء الأمور و حيث يقضى التلاميذ الصفين الخامس و السادس . ويختبر هينة التدريس في هذه المرحلة ميول التلاميذ ومدى استعدادهم الفطرى وقدراتهم على التحصيل

 

المدرسة الرنيسية Hauptschule

وهى تبدأ من الصف الخامس والتعليم هنا لمدة خمس او ستة سنوات اى حتى الصف التاسع آو العاشر وهى تقدم لتلاميذها معلومات اساسية عامة وتشمل اللغة الألمانية والرياضيات والعلوم الطبيعية والإجتماعية ولغة اجنبية ودروسا في مجالات العمل التطبيقي وفى الغالب يلتحق التلاميذ بالتدريب المهنى بعدها.

 

المدرسه الاعدادية Realschule

تبلغ مدة الدراسة بها ست سنوات من الصف الخامس وحتى العاشر . ويحصل التلاميذ بعد تخرجهم على شهادة الدراسة التى تؤهلهم للانتساب الى المدارس الفنية العليا او المدارس المهنية الفنية.

 

المدرسة الثانوية العليا Gymnasuim

الدراسة فيها تبلغ ثمانية او تسعة سنوات اى من الصف الخامس حتى الصف الثانى عشر أو الثالث عشر حسب الولاية التابع لها التلميذ وهى تقدم تعليما موسعا فى مختلف الفروع وتمنج فى النهاية شهادة الثانوية العامة.

 

Abitur

التى تؤهل للالتحاق بالجامعات والمعاهذ العليا .

 

مدرسة الدراسة الشاملة Gesamtschule

تجمع هذه المدرسة بين اساليب الأنواع الثلاث السابقة ويقضى فيها الطالب من الصف الخامس حتى الصف العاشر.

 

التعليم المهنى Berufliche Ausbildung in berufsbildenden Vollzeitschulen ‎ ‏التعليم في ألمانيا

أغلب التلاميذ والتلميذات الذين يقررون الانخراط فى نظام التعليم المهني المزدوج هم من خريجي المدرسة الرئيسية أو المدرسة الاعدادية وأيضا هناك البعض من حملة شهادة الثانوية العامة الذين يقررون تعلم مهنة.

 

التعليم العالي

هناك اختيارين للتعليم العالي في ألمانيا اما الالتحاق بجامعة أو أحد المعاهد الاختصاصية العليا.

 

Fachhochschule

حيث يدرس الطالب فروع الهندسة وعلوم الحاسب والاقتصاد والتصميم والصحة والمعالجة بشكل يعتمد علي التطبيق العملي.

 



اضف تعليقا