الرئيسية » حول العالم » نظرة عامة على نظام التعليم في مصر وتقسيمات المدارس

نظرة عامة على نظام التعليم في مصر وتقسيمات المدارس

تم تقديم نمط التعليم الأوروبي في مصر خلال القرن التاسع عشر، تحديدًا سنة 1950، وتم تقديمه لجميع المصريين مجانًا. وقد كانت المناهج الدراسية مشابهة لنظام التعليم العربي، مع توظيف مدرسين مصريين مدربين، لكن هذا النظام لم يثبت نجاحه على المدى الطويل، لذا بذلت الحكومة جهودًا لتحسين نظام التعليم في مصر واعتبار ذلك أولوية دائمة. وزاد نمو نظام التعليم المصري سريعًا مقارنة بالأنظمة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال التسعينات.

ينقسم نظام التعليم في مصر إلى مرحلتين:

  • التعليم المدرسي (ماقبل التعليم العالي): تمتلك وزارة التعليم السلطة على هذه المرحلة من التعليم.
  • التعليم العالي: تمتلك وزارة التعليم العالي السلطة على هذه المرحلة من التعليم.

النظام المدرسي

نظام التعليم في مصر - نظام التعليم المصري - نظام المدارس

المدارس الحكومية

هناك نوعين من المدارس الحكومية في مصر، الأول هو المدارس العربية حيث يستخدم نظام التدريس فيها اللغة العربية، والنواع الثاني هو مدارس اللغات التجريبية، حيث يستخدم نظام التدريس فيها اللغة الإنجليزية، وتضيف الفرنسية أو الألمانية كلغة أجنبية ثانية خلال التعليم الإعدادي.

المدارس الخاصة

توجد في مصر أربعة أنواع من المدارس الخاصة:

  • المدارس الاعتيادية

يشبه المنهاج الدراسي لهذه المدارس المنهاج الدراسي للمدارس الحكومية، لكن يختلف عنه في إعطائه اهتمامًا مناسبًا لكل طالب.

  • مدارس اللغات

يتم تدريس معظم المنهاج الدراسي في هذه المدارس باللغة الانجليزية، وتضيف الفرنسية أو الألمانية كلغة ثانية، كما أنها توفر وسائل أفضل للطلبة مقارنة بالمدراس الأخرى، وهذا ما يدفع رسومها الدراسية للارتفاع.

  • المدارس الدينية

هي مدارس موجهة دينيًّا، مثل مدارس الأزهر والمدارس الكاثوليكية.

  • المدارس الدولية

تقدّم هذه المدارس منهاجًا دراسيًّا من دول مختلفة مثل النظام التعليمي الأمريكي أو البريطاني أو الفرنسي، كما أن الدرجات التي تقدمها هذه المدارسة هي درجات مصدقة من وزارة التعليم.

التعليم العالي

نظام التعليم في مصر - نظام التعليم المصري - التعليم العالي

يعتبر التعليم إجباريًّا لمدة ثمان سنوات وهي خلال الفترة العمرية 6 – 14 سنة. حيث تقدم الحكومة في المدارس والمؤسسات التعليم المجاني، وبحسب إحصائيات اليونيسف وصل معدل معرفة القراءة والكتابة بين الشباب الذكور خلال 2007 – 2011 إلى 91%، ووصلت هذه النسبة بين الإناث في نفس السنة إلى 84%. لكن هذه الأرقام تزايدت خلال الخمس سنوات التالية. ووصل عدد الذكور والإناث المنضمين للتعليم الحكومي في كل المستويات في مصر إلى 17 مليون طالب.

المساقات التقنية والمهنية

يتكون التعليم التقني من مساقات تجارية وتقنية لمدة 2 – 3 سنوات بحسب المجال. أما التعليم المهني فيتضمن شهادات الاعدادية المهنية وشهادات الثانوية المهنية.

درجة البكالوريوس

يستطيع الطلبة الانضمام لبرامج دراسية مختلفة في الجامعات المصرية للحصول على درجة البكالوريوس بمجرد حصولهم على شهادة الثانوية العامة، كما تختلف متطلبات القبول بحسب البرنامج الدراسي، وتتراوح المدة التي يحتاجها الطلبة للحصول على هذه الدرجة بين 4 – 6 سنوات أكاديمية، فللحصول على درجةالطب في مصر يحتاج الطالب لإتمام ست سنوات أكاديمية، بالإضافة إلى سنة واحدة للتدريب العملي.

درجة الماجستير

يستطيع الطلبة الانضمام للبرامج الدراسية الخاصة بدرجة الماجستير بعد حصولهم على درجة البكالوريوس، وتختلف مدة دراسة هذه المبرامج فهي 2 – 5 سنوات، كما أن حصول الطالب على معدل 50 – 60% في الدرجة السابقة يمكنه من اختيار أي برنامج دراسي. ويتكون الماجستير من البحث والتدريب بالإضافة إلى الأطروحة البحثية.

درجة الدكتوراه

يستطيع الطلبة الذين حصلوا على درجة الماجستير بنجاح من جامعة معترف بها الانضمام إلى إحدى الجامعات المصرية المعروفة للحصول على درجة الدكتوراه. وتتكون هذه الدرجة من بحث متقدم وأطروحة بحثية، وتصل مدة الدراسة إلى ثلاث سنوات.

السنة الأكاديمية

تبدأ السنة الأكاديمية في مصر خلال الأسبوع الثاني أو الثالث من شهر سبتمبر. ويستمر الفصل الدراسي الأول لمدة خمسة عشر أسبوعًا وينتهي في منتصف يناير. كما أن هناك عطل خلال نصف الفصل ولمدة شهر. أما الفصل الدراسي الثاني فيبدأ في منتصف فبراير ويستمر لخمسة عشر أسبوعًا لينتهي في منتصف يونيو ثم تليه عطلة صيفية لمدة ثلاثة أشهر.



اضف تعليقا