الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » نصائح للتغلب على رفض الأطفال الذهاب إلى المدرسة

نصائح للتغلب على رفض الأطفال الذهاب إلى المدرسة

يرفض الكثير من الأطفال الذهاب إلى المدرسة وخاصة عندما يقترب موعد بدء الدراسة؛ لاعتبار الطفل أن هذه الفترة هي تقييد لحريته، ويزيد هذا بعد الرجوع من العطلة الأسبوعية أو السنوية، وقد يكون هذا الشعور بسبب ضرب أحد المدرسين للطفل.

 ويقدم علي سليمان أستاذ علم النفس الإرشادي في جامعة القاهرة للآباء والأمهات، عدة نصائح للتغلب على رفض الطفل الذهاب للمدرسة ومنها:

1: شجعى طفلك باستمرار على المدرسة وارفعي من معنوياته وصفية بصفات جميلة.

2: تفادي أساليب الحماية الزائدة لابنك داخل البيت لأن هذا الأسلوب يخرب شخصية الابن أكثر مما يحميه ويبطئ نموه السليم.

 3: يمكنك البقاء معه بعض الوقت داخل المدرسة في أيامه الأولى فيها، ليتمكن من الانخراط والتطبيع مع البيئة الجديدة وهو يشعر بوجودك… وبهذه الطريقة يبدأ الطفل بالانتباه الأشياء كثيرة قد تجذبه للمدرسة وتثير إعجابه وفضوله.

 4: قبل أن تتركيه في المدرسة وقبل مفارقته أعطه شحنات من الحب والحنان تعبير باللسان وضميه إلى صدرك وطمئنيه بالكلام واملئيه بالأمل.

5: إذا استمرت مخاوف الطفل دون أن يحدث أي تغيير إيجابي في سلوكه فينبغي بدء التأكد والتدقيق في عوامل أخرى، منها المدرسة والمعلمة والأصدقاء من جهة وعوامل نفسية خاصة بالطفل من جهة أخرى.

6: الطفل عادة في سن السنة والنصف يخاف من كل إنسان غريب عن الأسرة ويعتبره مصدرا للإزعاج والخوف لذلك من الضروري تعويد الطفل على التعامل مع الغرباء والتعامل معهم بدون انزعاج.



اضف تعليقا