الرئيسية » أخبار التعليم » نصائح للتخلص من مشكلة الواجبات المدرسية

نصائح للتخلص من مشكلة الواجبات المدرسية

تعاني الكثير من الأمهات و الأباء من مشكلة الواجبات المدرسية ، فهم يريدون لأبنهم أن يكون من المتفوقين ولكن هل الضغط على الأبناء والصراخ فيهم هي الطريقة الصحيحة ؟ نصائح للتخلص من مشكلة الواجبات المدرسية .

 هناك بعض الطرق والأساليب التي لو اتبعها الأهل يستطيعون بسهولة حل مشكلة الواجبات المدرسية ،فـ شعور الابن بأن الواجبات المدرسية نوع من أنواع العقاب ،أو ضربه في حالة التقصير، أو ضغط الأسرة على الابن وجعل الصورة الذهنية عن الواجبات المدرسية صورة سيئة، أو بسبب حرمانه مما يحب بسبب الواجبات كل هذا يجعله يكره الواجبات المدرسية .

الحب

11

نجد أن الحب يقل بين الأهل والابن بسبب المذاكرة والواجبات المدرسية، فعلى الأهل أن يغمروا ابنائهم بالحب، وأن يثنوا عليهم ويمدحوهم بما فيهم، وعندما يذاكرون و عليهم أن يعطوهم طاقة إيجابية، بكلمات لطيفة محفزة .

قائمة المذاكرة

to_do_list

تعتبر قائمة المذاكرة من الطرق الفعالة ، وهي عبارة عن كتابة ما سيتم مذاكرته خلال اليوم، و الدروس التي ستذاكروها والواجبات المدرسية التي ستنتهون منها ،عندما تنتهون من إنهاء أول درس تم تحديده ضعوا علامة صح بجانبه .

طريقة Pomodoro وتقسيم الوقت

pomodoro_image

تلك الطريقة مهمة جدًا للحفاظ على نشاط ذهن الطالب خلال فترة المذاكرة، طريقة Pomodoro خلاصتها أن الطالب يذاكر لمدة 25 دقيقة دون تشتت، ثم يأخذ من 5 إلى 10 دقائق راحة، ويكون حساب الوقت من خلال منبه، ليشعر الطالب أنه قادر على إدارة وقته بنفسه.

الأقلام الملونة والخرائط الذهنية

ethical-theories

يجب أن يستخدم الطالب الأقلام الملونة خلال المذاكرة من الأشياء التي تساعده على التركيز، وتجعل المذاكرة ممتعة، كذلك عمل خريطة ذهنية من الأساليب التي تجعل إسترجاع المعلومة سهل جدًا، وتحافظ على ثباتها لفترة طويلة، كما أنها تجعل المذاكرة لعبة لطيفة، وتختصر الوقت كثيرًا.

ساعة التوقف Stop Watch

DiscpilineWithCharacter

إن كان الطالب يذاكر ببطء فهذا سيكون محفز له وسيجعله يذاكر بشكل أسرع، علي سبيل المثال تحددوا وقت معين لحل المسألة في الرياضيات، وإن حلها في الوقت المحدد فهو الفائز، وإن لم يحلها في الوقت فقد خسر .

اللوحة الذكية

1671213-poster-1280-secret-private-pinterest-boards

يمكن تعليق لوحة ووضع ورق مكتوب عليها كل نقاط الضعف لدي الطفل، فإن كان هناك كلمات ضعيف في كتابتها، أو معلومة يحتاج إلى تثبيتها ، يجب كتابة كل ذلك على ورق ملون ولصقه على تلك اللوحة، وتخصيص 10 دقائق يوميًا لقراءة ما في اللوحة ، ستساعد تلك الطريقة في تثبيت المعلومات بشكل ممتاز .

وقد أشارنا من قبل الي موضوع بعنوان 7 نصائح لمساعدة ابنك في أداء الواجبات المنزلية

 



اضف تعليقا