الرئيسية » الصحة المدرسية » 8 نصائح لحماية الأطفال من أضرار أشعة الكمبيوتر

8 نصائح لحماية الأطفال من أضرار أشعة الكمبيوتر

يقضي الأطفال المزيد من الأوقات أمام شاشات الكمبيوتر ، إما لمتابعة أفلام الكرتون المحببة لديهم، أو ممارسة ألعابهم المفضة أو حتى مذاكرة أحد الدروس وإجراء الأبحاث على الإنترنت، الأمر الذي يعرضهم لمخاطر عديدة تؤثر على أبصارهم، تنتج من التعرض لأشعة الكمبيوتر، مما يؤثر سلبًا على دراستهم وتحصيلهم العلمي.

في السطور التالية نستعرض بعض النصائح التي تحمي الأطفال من مخاطر التعرض لأشعة الكمبيوتر.

ينبغي ألا ينعكس عن الشاشة ضوء الشمس أو أي ضوء آخر إلى عين الأطفال، وبالتالي يجب وضع شاشة الكمبيوتر في مكان بعيدا عن الضوء.

على الأطفال ارتداء نظارات خاصة بالكمبيوتر، وتكون مزودة بخاصية مضدة للآشعة، والتي تحمي العين من التأثير السلبي لتلك الآشعة.

أثبتت الدراسات أنه يجب على الأطفال إراحة العين من فترة إلى أخرى من النظر إلى شاشة الكمبيوتر، والنظر إلى أشياء أخرى تبعد عن العين مسافة تقدر بـ20 قدما ولمدة 20 ثانية.

يساعد تحريك العينين بشكل متكرر لحمايتها والحفاظ على صحتها من الآشعة الضارة الناتجة عن الكمبيوتر.

يساعد خفض درجة السطوع والتحكم في ألوان الشاشة بحيث تناسب المكان الذي يوضع توتع به الشاشة، في حماية العينين وتقليل الأضرار اناتجة عن الأشعة.

يجب أن تكون الشاشة على بعد مناسب عن العينين، لتحفيف الأجهاد الناتج عن التحديق لوقت طويل في شاشة الكمبيوتر.

وضع واقي للشاشة يمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى العينين، مما يقلل من الأجهاد والانزعاج الناتج عن النظر لوقت طويل إلى الشاشة.

يساعد ممارسة الأنشطة على تقليل ساعات الجلوس أمام الشاشات، مما يعمل على إراحة العينين وتقليل الأضرار الناتجة عن القضاء لفترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر.

اقرأ أيضًا: ضعف النظر وتأثيره على التحصيل الدراسي للطلاب