الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » نصائح لتوازني بين عملك وطفلك

نصائح لتوازني بين عملك وطفلك

تشعر معظم الأمهات العاملات بعقدة الذنب تجاه أطفالهن، نتيجة تركهم لفترات طويلة من اليوم، أو إلحاقهم فى إحدى دور الحضانة إذا كانوا صغارًا، وهنا نقدم لكِ مجموعة من النصائح حتى لا تشعرى بالذنب تجاه أطفالك.

علمى طفلك الاستقلالية:

 1- اعلمى أن ترك طفلك فترة من اليوم تمكنه من الاستقلال والتصرف بمفرده وتجعله يشعر بالمسئولية ويتصرف دون النظر إليكِ لتحددى له الصواب من الخطأ. اجعلى طفلك سعيدًا وإن كنتِ مشغولة .

2- اعلمى أنه يمكنكِ جعل طفلك سعيدًا، حتى وإن كنتِ مشغولة، فيمكنكِ أن تجعلى صديقتك أو جد الطفل وجدته يشاركونه فى الأحداث أو احتفالات المدرسة إذا كنتِ مشغولة، ولكن حاولى بقدر طاقتك أن تشاركيه أنتِ أيضًا. أحسنى تنظيم وقتك.

 3- أحسنى اختيار دور الحضانة التى ترعى طفلك، كى لا تخافى من ترك طفلك هناك لفترات طويلة، وتأكدى أن هذا هو الاختيار الصحيح لكِ ولعائلتك، وقومى بتنظيم وقتك بالشكل الصحيح. اختارى من تساعدك فى ترتيب المنزل.

 4- خصصى وقتًا لعائلتك بتخفيف الأعباء المنزلية لديكِ، فمن الممكن أن تستعينى بخادمة لمساعدتك فى ترتيب المنزل وتوفرى وقتًا لعائلتك. استمتعى بكونك امرأة عاملة.
5- استمتعى بكونك امرأة عاملة، واحتسى قهوتك وأنتِ تفتخرين بنفسك وتحقيقك لذاتك، وتأكدى أن هذا الأمر لن يكون على حساب أطفالك. عائلتك أجمل هدية تمتلكينها.
6- اعلمى أنك تستمتعين بهدية يتمناها كل الناس، وهى أنك تمتلكين عائلة وأطفالا، وهو ما يتمناه كثير من الناس. كونى سوبر ماما.
7- إذا كنتِ تشعرين بالحزن وافتقاد طفلك، ففكرى فى مزايا عملك بالنسبة لطفلك، وقومى بالسيطرة على عواطفك قليلاً.

اضف تعليقا