الرئيسية » التعليم الإلكتروني » مواقع التعليم “أون لاين” الأكثر شهرة تنتظرك

مواقع التعليم “أون لاين” الأكثر شهرة تنتظرك

استطاع التعليم الإلكتروني كسر الكثير من عوائق التعليم أمام الشباب العربي، ففتحت أبواب الكثير من مجالات التعليم التي يفتقدها التعليم العربي بشكل عام، بالإضافة لتمكنها من كسر العوائق المادية في التعلم أمام الكثير من الشباب.

وعلى الرغم من محاولة الكثير من مواقع التعليم العربية اللحاق بركب مواقع التعليم الأجنبي إلا أن المواقع الأجنبية قطعت شوطًا واسعًا في تقديم خدمة التعليم أون لاين إما بشكل مجاني أو برسوم رمزية.

coursera-316x198

كورسيرا.. حيث تجتمع جامعات العالم

www.coursera.org

على الرغم من أن عمر موقع كورسيرا قصير نسبيًا حيث لم يتخط عامه الثالث بعد إلا أنه استطاع اجتياح عالم التعليم الإلكتروني، والحصول على الشهرة الأوسع، واجتذب عدد كبير من الطلاب حول العالم حيث يتخطى عدد الدارسين فيه الـ5 مليون طالب.

تبرز أهمية كورسيرا في كونه ليس مجرد موقع تعليمي ولكنه عبارة عن شركة تعليمية تقدم كورسات مجانية تعليمية مستفيده من التكنولوجيا الحديثة ( من تصوير ، و انترنت ، و تواصل فعال يومي مع المحاضرين …) وبالتعاون مع كبرى المعاهد و الجامعات العالمية من أجل توصيل العلم إلى كل الناس مجانا .

يمكن معرفة الكورسات المتاحة على موقع كورسيرا من خلال زيارته، ومشاهدة الإعلانات التي يضعها الموقع على صفحته الرئيسية أو من خلال استخدام خاصية البحث طبقًا للمادة، أو الموضوع الذي تريد دراسته بل وحتى باسم المعهد أو الجامعة التي تحلم بالدراسة بها.

ويحرص الموقع على التعريف بكل كورس من كورساته من خلال فيديو قصير يشرح محتوى الكورس بالإضافة لعدد ساعات الدراسة، وتعريف بالمحاضرين، وكل ما يتعلق من معلومات حول الكورس وشهاداته.

يقدم الموقع أيضًا خدمة البحث باللغة التي تريد أن تدرس بها أيضًا فهو يقدم كورسات من جامعات صينية و باللغة الصينية مثلا ، لكن كل هذه المحاضرات تكون مصحوبة بترجمه إنجليزية ، و في بعض الأحيان بترجمه للغات اخرى غير الإنجليزية .

يمكن تحميل المحاضرات التي تحصل عليها في دورات كورسيرا، كما يمكنك الحصول على ترجمة انجليزية وملف مصاحب للفيديو مكتوب باللغة الإنجليزية، كما يقوم الموقع بامتحان اسبوعي لما تم تعلمه خلال الإسبوع.

وفي محاولة لتفعيل النقاش بين الطلبة، وبين المحاضر يوفر الموقع منتدى للنقاش بينهم مما يساهم في تكوين علاقات قوية مع المهتمين في نفس المجال من كل بقاع العالم و بخلفيات ثقافية و علمية مختلفه و بتجارب متباينه ، في بعض الأحيان يقوم الدارسين بتكوين مجموعه للدراسه على الفيس بوك أو على سكايب من اجل التواصل.

شش

شو أكاديمي show acadımy

www.shawacademy.com

يقدم موقع شو أكاديمي كورسات في كافة المجالات وبالتعاون أيضًا مع عدد من الجامعات والمعاهد العالمية، وتستطيع الحصول من خلاله الحصول على شهادات معتمدة بمبالغ رمزية، وعلى العكس من كورسيرا فموقع شو ورغم شهرته الواسعة، إلا أن كورساته في الغالب ليست مجانية ولكن تتراوح أسعارها ما بين الـ300 دولار إلى الـ400 دولار.

كثير من الأحيان يطرح الموقع عدد من كورساته بشكل مجاني، كما يحدد مكافآت مادية كبيرة للمتعلمين، ويتميز الموقع بتركيزه على التفاعل الكبير بين الطلبة والمدربين، بالإضافة للجلسات النقاشية بينهم، وتحديده لمشرفين على الطلبة من أجل متابعة دراسته.

يحدد الموقع نشاط متعلق بكل محاضرة على الطلبة انجازه وتقديمه.

تركز دورات أكاديمية شو على 10 مجالات حتى الآن وهي التغذية، والتسويق، والتصوير الفوتوغرافي والتداول المالي، ومن المعترف به من قبل العديد من المنظمات الدولية مثل الاتحاد الدولي الامتثال، جمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين، وNCFE.

download (1)

مؤسسة ليندا

www.lynda.com

تعد مؤسسة ليندا من أبرز منصات التعلم عبر الإنترنت، وتم تأسيسها عام 1995 وتضم 4 مليون مستخدم حتى الآن.

تضم حتى الآن ما يقارب الـ4 آلاف دورة متعلقة بـ الفنون والأعمال وعلوم الكمبيوتر والتصميم والهندسة، والتمويل، والألعاب، والعلوم الإنسانية، ونمط الحياة، والموسيقى، ونظم التشغيل، والبرمجيات.

تقدم مؤسسة ليندا دوراتها حتى الآن بأربع لغات مختلفة هي الإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية، والألمانية
تعتمد مؤسسة ليندا على تسجيل محاضرات من قبل متخصصين في دوراتها المختلفة تفتقد بشكل كبير للجانب التفاعلي تتميز بتوفر المحاضرات في أي وقت للاطلاع عليها.

download (1)

خان أكاديمي

ar.khanacademy.org

نشأ مشروع خان اكاديمي عام 2006 ، حيث نشأ كموقع تعليمي غير ربحي، هدفها المعلن هو توفير تعليم عالي الجودة لأي أحد وفي أي مكان، ويوفر موقعها على الإنترنت أكثر من 3600 محاضرة صغيرة من خلال فيديوهات مخزنة على موقع اليوتيوب لتدريس الرياضيات، والتاريخ، والتمويل، والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء وعلم الفلك والاقتصاد.

اعتمد خان أكاديمي في بدايته على التبرعات، حيث حصل على ما يقرب من الـ200 ألف دولار تبرعات، ونظرًا لدوره الكبير في نشر التعليم الإلكتروني أعلنت شركة جوجل في سبتمبر 2010، ل أنها ستقدم لأكاديمية خان مبلغ 2 مليون دولار لخلق مزيد من الدورات وحتى يتسنى للأكاديمية ترجمة مكتبتهم الأساسية للغات العالم الأكثر انتشارا، وذلك كجزء من مشروعهم.

FutureLearn_823185

فيوتشر ليرن

www.futurelearn.com

على الرغم من انطلاقها عام 2013 إلا أنها استطاعت تحقيق نجاح كبير خلال سنوات عمرها القصير، حيث تعد منصة فيوتشر ليرن إحدى أكبر منصات التعليم المفتوح حول العالم، وساهم ف تحقيق ذلك كونها مملوكة لـ Open university والتي تعد إحدى أكبر الجامعات في المملكة المتحدة المتخصصة في التعلم عن بعد مع فائدة تصل لأكثر من 40 عاماً من خبراتهم في التعلم عن بعد و التعليم عبر الانترنت.

تضم شبكة فيوتشر ليرن 72 شريك من أنحاء العالم. وهي تتضمن أفضل الجامعات العالميّة و الجامعات البريطانية، و كذلك معاهد مع مواد ثقافية ضخمة، مثل القنصلية البريطانية British council والمكتبة البريطانية British library والمتحف البريطانيBritish Museum والمدرسة الوطنية للتلفزة و الأفلام.

و تعمل أيضاً مع عدد من المنظمات العالمية المشهورة – من الهيئات المهنية مثل:

الـ (ACCA) Association of Charted Certifies Accountants مجموعة المحاسبين القانونيين المعتمدين و معهد الهندسة و التقانة Institution of Engineering and Technology (IET) و حتى الشركات مثل ال BBC و Marks & Spencer و كذلك الحكومة البريطانية.

تقدم المنصة خدمات تعليمية في مناهج ومواضيع متعدددة عن طريق جامعات رائدة ومعاهد ثقافية من أنحاء العالم وهي:

إدارة الأعمال – الفن الإبداعي والإعلام – الصحة وعلم النفس – التاريخ – اللغات والثقافات – القانون – الأدب – الطبيعة والبيئة – الرقميات والإنترنت – السياسة والعالم الحديث – الرياضيات والتقانة – الرياضة – التعليم والدراسة.

وتقدم شبكة فيوتشر ليرن دوراتها المختلفة بشكل مجاني تمامًا، بينما تستطيع الحصول على شهادات بمشاركتك في دوراتها هذا الخيار متاح لعدد من الدورات وليس الكلبمبلغ رمزي لا يتخطى الـ40 دولار، شرط اجتياز كل مراحل الدورة، وهي شهادة مقدمة من الجامعة كما تتيح الفرصة للحصول على شهادة تثبت أن صاحبها اجتاز المواضيع المقررة وأتمها شرط تسجيل المتعلم بالامتحان المتعلق بالمادة وتكلفة هذا الامتحان (119 يورو ).

وكلا الشهادتين ليسوا بمثابة إقرار بمؤهلات جامعية ولا تعني نقاط معتمدة من الجامعة.

thumb

www.Edx.org

تقدم شبكة Edx أمكانية الوصول والاستفادة من بعض الكورسات ذات الجودة العالية التي تقدم في جامعات عريقة مثل جامعة هارفارد وغيرها من الجامعات، عادة ما يكون هنالك مواعيد لهذه الكورسات.

ويمكن الوصول لمواعيد الدورات من خلال متابعة الموقع حيث يضع بشكل دوري مواعيد وتفاصيل الدورات القادمة، ويتيح التسجيل المجاني فيها وامكانية الحضور إلكترونيًا .

download (2)

شبكة تد الشهيرةTed

www.ed.ted.com

يعد هذ الموقع جزء من شبكة تِد Ted الشهيرة التي عبارة عن ملتقى دوري يحاضر فيه الكثير من المتخصصين والمهتمين والهواة المبدعين لينشروا إلى العالم افكارهم المبتكرة ورؤاهم الابداعية .

ويتخصص هذا الموقع تقديم سلاسل علمية ومعرفية مفيدية في مواضيع متفرقة.



اضف تعليقا