الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » هذه المهارات يجب أن يتعلمها طفلك في الحضانة !!

هذه المهارات يجب أن يتعلمها طفلك في الحضانة !!

تعد مرحلة الحضانة من أهم المراحل التعليمية، ففي هذه الفترة يكون الطفل مُقبل على المدرسة، ولديه فضول قوي يدفعه لمعرفة كل شئ، واهتمام كبير باكتشاف العالم الجديد، وهنا يلعب معلمي رياض الأطفال دور كبير، فهم مسئولون عن جعل فصل رياض الأطفال، من أحب الأماكن للطفل، ومن الأماكن التي يريد البقاء فيها لأطول فترة ممكنة.

في مرحلة الحضانة ، يكون الطفل فكرة عامة عن التعلم والمدرسة، إما أن تكون إيجابية ويقبل الطفل على التعلم بصدر رحب، أو فكرة سلبية ويرفض الطفل فيما بعد الذهاب إلى المدرسة، وبالتالي فهي مرحلة فاصلة، إذا تم التعامل فيها مع الطفل بشكل جيد، وإذا تعلم فيها المهارات واكتشف مواهبه، فإن ذلك سيؤثر على حياته العلمية بشكل إيجابي.

في هذه المرحلة، يعتمد أغلب المُعلمين على تلقين أساسيات الكتابة والقراءة للأطفال، وهذا الأمر يؤثر بشكل سلبي على الطفل، لأن اللعب بالنسبة له في هذه المرحلة العمرية أهم بكثير من الدراسة، ومن خلال هذا المقال سنسلط الضوء على بعض الأمور التي تساعد معلمو رياض الأطفال، في خلق جو ملئ بالمرح والسعادة.

– العمل في مجموعات
من أهم الأشياء التي يجب أن يتعلمها الطفل في هذه المرحلة، هي أن يكون شخص إجتماعي قادر على التعامل مع زملائه بشكل جيد، والعمل ضمن مجموعة سيساعده بشكل كبير على أن يتفاعل مع الآخرين.

– تدوير المجموعات
يجب تدوير أعضاء المجموعات أيضا حتى يجد الطفل نفسه كل مرة يتعاون مع زملاء مختلفين، وحتى يكتسب ويتعلم مهارات جديدة، وبهذا الشكل سيتعلم الطفل مهارات مختلفة، وسيكون قادر على التكيف مع أي وضع أو مجموعة.

– التعليمات
معظم معلموا رياض الأطفال، يلجأون إلى كتابة عدد من التعليمات المهمة بخط كبير في جدار الفصل، ويطلبون من الاطفال الإلتزام بها، وهذا يجعل الطفل يشعر بالضيق، لأنه يريد أن يتحرك ويتصرف بحرية، وبالتالي سيكون من الصعب على الأطفال احترام هذه التعليمات، لذا ينصح بجعل التعليمات شكلاً من أشكال اللعب والتحدي يتنافس الأطفال فيما بينهم لاحترامه.

– التحفيز والتشجيع
الأطفال الصغار يحبون عبارات المديح و التشجيع، لا تحرمهم إذن من متعة الافتخار بإنجازاتهم أمام الجميع، سيكون ذلك جيدا لإضفاء روح من الحماس داخل الفصل، استعمل ملصقات وعلامات لتحفيزهم بعد أداء مهمة ما بشكل جيد.

التفاعل والحوار
أسلوب الحكي و الحوار في رياض الأطفال من أفضل الأساليب التي تجعل الطفل مُحب للمكا، فبدلاً من إلقاء التعليمات الجافة التي لا تحقق الأهداف المرجوة في معظم الأحيان، الأطفال الصغار يحبون سماع القصص الجميلة و الحديث حولها.

اضف تعليقا