الرئيسية » أخبار التعليم » من خلال خطوات علمية بسيطة يمكنك تطوير مهارتك

من خلال خطوات علمية بسيطة يمكنك تطوير مهارتك

يولد الطفل منا موهوبًا بالفطرة، لكن هذه الموهبة من السهل أن يتم قتلها منذ الصغر، فمن خلال خطوات ونصائح علمية سنطرحها في تقريرنا الحالي، يمكنك تطوير مهارتك.

أولًا.. استغل الإنترنت

يقول خبراء تربويون إن الانفجار المعرفي جعل كل المجالات متاحة أمامك لتقرأ وتشاهد البرامج الهادفة والأفلام التعليمية والتثقيفية، من خلال الإنترنت.

فإذا كان النظام التعليمي سواء في المدرسة أو الجامعة، غير صالح لاكتشاف موهبتك، فهذا ليس “آخر الدنيا”.

ومن خلال كورسات الإنترنت يمكنك تعلم اللغة الإنجليزية والفرنسية، كما أن مواد مثل الأحياء والكمياء، من الممكن تعلمها من خلال الكورسات أون لاين لأنها بتعوض النقص في المناهج الدراسية.

لا تجلس مكانك

القراءة ومشاهدة البرامج التعليمية مفيدة جدًا، لكن ليست أفضل من التجارب العملية.

للأنشطة والاشتراك في الورش المختلفة والتدريبات العملية والعمل التطوعي أهمية بالغة. فالأنشطة والممارسة العملية ستساعدك على اكتشاف نفسك ومعرفة أي المجالات تفضلها عن الأخرى، خاصة لو كنت تحب أكثر من مجال في نفس الوقت، فالتجارب وحدها ستجعله يحدد ما الذي يحبه أكثر.

تغلب على التردد

التشتت هو أسوأ عقبة ستقابلك في طريق البحث عن نفسك، قد تكون تحب أكثر من شيء في نفس الوقت، أو أنك تبذل جهدًا كبيرًا دون الوصول لشيء.

كما أن الجهد والتجريب مرة واثنين وعشرة، هو الوحيد الذي يضمن لك الوصول، ويضمن لك معرفة ما تحبه بالضبط.

اجمع بين مواهبك

وجود أكثر من مجال تحبه بنسب متقاربة ليست معضلة كبيرة. فيمكنك الجمع بينهما لابتكار شيء جديد.. إذا كنت تحب اللغات وفي نفس الوقت تمتلك مهارة الحديث بطلاقة، يمكنك تنمية مهاراتك في المجالين وإنشاء قناة تعليمية مثلًا أو إلقاء المحاضرات والورش التعليمية للشباب.

حول موهبتك لعمل

والآن بعد أن عرفت موهبتك.. فالخطوة التالية هي الدراسة الحرة، من خلال الكورسات والورش التعليمية، التي تتيحها العديد من الكليات أو الأماكن المخصصة.

هذه الخطوات ستساعدك في التعرف على أصحاب الخبرات في نفس المجال، وبناء شبكة علاقات اجتماعية تفيدك في إيجاد فرصة عمل.

اضف تعليقا