الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » ملخص ليومياتك مع طفلك بعد الرجوع من المدرسة

ملخص ليومياتك مع طفلك بعد الرجوع من المدرسة

هل يعود طفلك من المدرسة محمل بمزيد من الطاقة؟ جربى هذه الأفكار لعادات بعد المدرسة، التى قد تساعدك على الإبقاء على جدول أعمال منزلك منظم:

1- خصصى مكان لوضع أغراض المدرسة

2- علمى طفلك أن يعلق معطفه بمجرد دخول المنزل, وأن يضع بقية ملابسه فى سبت الغسيل، وشنطة المدرسة فى مكانها فى غرفته, وأن يخرج علبة الطعام ليضعها بجانب حوض المطبخ, بذلك توظفين بعض من طاقة الطفل بشكل إيجابى, ويكون بيتك أقل فوضى بعد دخول الشقى الصغير.

3- قدمى وجبة خفيفة لطفلك

4- طاقة طفلك الزائدة قد تجعله جائعاً، لذا قدمى له وجبات خفيفة صحية من الزبادى أو الفاكهة أو البسكويت المالح.

5- راجعى أوراق المدرسة

6- عند تناول طفلك لوجبته الخفيفة, راجعى أوراق المدرسة فى شنطة طفلك, لمعرفة واجباته لهذا اليوم, بالإضافة إلى الأشياء التى أخذها فى المدرسة, تأكدى من مواعيد الامتحانات وتعليقات المعلمة، وما إذا كان هناك ما يتوجب عليكِ إمضاءه، أو مقابلة المعلمة من أجله حتى تكونين جاهزة.

7- نشاطات الحركة

8- طفلك يكون معبأ بكل هذه الطاقة الزائدة، لأنه كان جالس طوال النهار داخل الصف بدون حراك، خذيه فى لفة على الدراجة حول المنزل، أو لساعة من لعب الكرة فى النادى أو الحديقة المجاورة.  (اقرأي أيضاً: 10 أسباب تجعل طفلك مفرط النشاط)

9- حضرى طاولة المذاكرة

10- حضرى مع طفلك طاولة المذاكرة بالأدوات، والقرطاسية الملونة لتحفيز طفلك على الدراسة، إذا كان طفلك ملول، اضبطى المنبه على 20 دقيقة من الدراسة ثم 5 دقائق راحة.. وهكذا.

11- مساعدة الأطفال فى المهام المنزلية

12- اختارى لطفلك بعض المهام المناسبة لسنه، وحضرى جدول بهم يومياً، مع لصق النجوم الذهبية على المهام الذى قد أداها بنجاح. (اقرأي أيضاً: مساعدة الأبناء في ترتيب المنزل متي وكيف؟)

13- حددى فترة مشاهدة التليفزيون وألعاب الفيديو

14- بعد الانتهاء من المذاكرة والمهام المنزلية، يتبقى وقت التليفزيون والكمبيوتر وألعاب الفيديو، يمكنك جعل طفلك يكسب وقت لهذه النشاطات عن طريق القراءة، بمعنى نصف ساعة من القراءة تعطيه نصف ساعة من مشاهدة التليفزيون أو ألعاب الفيديو.

15- بعض الوقت للتحدث سوياً

16- سؤال طفلك كيف كان يومه.. فى الغالب سيأتيكِ الرد على شكل «لا أعرف!»، بدلاً من ذلك اسألى أسئلة محددة مثل: علمنى شيئاً تعلمته اليوم؟ ما هو أكثر شىء مضحك حدث اليوم؟ ما هو الجزء المفضل من يومك؟ كلما أظهرتِ اهتمامك لطفلك، كلما شعر بقربك منه.



2016-07-18T13:20:41+00:00الوسوم: , |

اضف تعليقا