الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها الأباء في التربية.. تعرف عليها

مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها الأباء في التربية.. تعرف عليها

يوجد مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها الأباء في التربية تؤثر على شخصية وأسلوب حياة الطفل، مما يولد لديه عقودًا نفسية يعاني منها طوال حياته من دون أن يعرف مصدرها.

إليكم مجموعة من الأخطاء في التربية تقع خلال المراحل الأولى لحياة الإنسان، لكن أثرها يظل ملازما له طيلة حياته:

التخلي و الهجر:

تعتبر تجربة الهجر أو التخلي من أكثر التجارب قساوة في حياة الطفل، فالأشخاص الذين يعيشون هذه التجربة في طفولتهم، يتكون لديهم فيما بعد رهاب الوحدة، و الخوف من أن يتخلى عنهم.

وفي المقابل، وكاستراتيجية دفاعية للعقل الباطن، يميل هؤلاء لأن يَهجُروا قبل أن يُهجَروا، فتجدهم يتخلون عن الأشخاص الذين يحبونهم في منتصف الطريق، أو المشاريع التي بدأوها دون إتمامها.

ويكون إذن الخوف من التخلي و الهجر عند هذا الصنف من الناس ملازما لهم طيلة حياتهم، محددا لسلوكهم تجاه الآخرين، و لطريقة مواجهتهم لظروف الحياة، و لا يمكنهم الانعتاق من هذا الوضع، إلا بالغوص عميقا في الطفولة البعيدة.

الرفض والإقصاء:

يعتبر شعور الطفل بأنه شخص غير مرغوب فيه، بمثابة جرح عميق حين يختبره في سنواته الأولى، ويطبع بالتالي سلوكه لما تبقى من حياته، لدرجة يعتبر معها نفسه غير جدير بالحب، مما يجعله في آخر المطاف ينزوي في عالمه الداخلي، بعيدا عن الحياة الاجتماعية.

فالأشخاص الذين عاشوا هذه التجربة في طفولتهم يصبحون مراوغين، ويتخذون قراراتهم ويخوضون المخاطر بعيدا عن استشارة الآخرين.

الإهانة:

عندما ينعت الآباء أطفالهم بالأغبياء أو ما شابه من الكلمات، فإنهم حتما لا يدركون أنهم بهذا الفعل يدمرون ثقتهم بأنفسهم، فتعرض شخص ما لمعاملة مهينة في صغره، يخلق لديه شخصية دائمة الارتباط بالآخرين.

وتنشئ لديه آلية للدفاع عن النفس عن طريق إعادة إنتاج الإهانة في حق الآخرين، كما يتميز هؤلاء الأشخاص أيضا بالسلطوية والأنانية المفرطة.



2018-01-17T19:25:30+00:00الوسوم: , , |

اضف تعليقا