الرئيسية » التعليم الإلكتروني » ما هي تقنية الواقع المعزز؟

ما هي تقنية الواقع المعزز؟

الواقع المعزز، مصطلح جديد ظهر في السنوات الأخيرة، بعد تطور التكنولوجيا بشكل كبير، والبدء في استخدامها في العملية التعليمية، في إطار تطوير التعليم، والعمل على الاستفادة من التقدم التكنولوجي، في جعل العملية التعلمية ممتعة ومشوقة ومليئة بالإثارة والفضول والاهتمام، وخالية من أي ملل.

تقنية الواقع المعزز، من التقنيات الحديثة التي ساعدت في الاستفادة من التكنولوجيا، وجعل العملية التعليمية أكثر إثارة، وهناك الكثير من التعريفات لهذه التقنية فالبعض وصفها بأنها، نوع من الواقع الافتراضي الذي يهدف إلى تكرار البيئة الحقيقية في الحاسوب و تعزيزها بمعطيات افتراضية لم تكن جزءا منها.

وهناك تعريف آخر يقول بأنها، نظام يولد عرضا مركبا للمستخدم يمزج بين المشهد الحقيقي الذي ينظر إليه المستخدم والمشهد الظاهري التي تم إنشاؤه بواسطة الحاسوب و الذي يعزز المشهد الحقيقي بمعلومات إضافية.

تعمل تقنية الواقع المعزز على ربط معالم من الواقع الحقيقي بالعنصر الافتراضي المناسب لها، و المخزن مسبقاً في ذاكرته، كإحداثيات جغرافية أو معلومات عن المكان أو فيديو تعريفي أو أي معلومات أخرى تعزز الواقع الحقيقي. و تعتمد برمجيات الواقع المعزز على استخدام كاميرا الهاتف المحمول أو الكمبيوتر اللوحي لرؤية الواقع الحقيقي.

كيف يمكن استخدام تقنية الواقع المعزز في التعلم؟
– تقنية الواقع المعزز تمكن المعلم من إنشاء لوحات تفاعلية مليئة بالتفاصيل و المعلومات، التي يريد توصيلها للطلاب، فبدلاً من أن يقرأة لهم من الكتاب أو يكتب على السبورة، أصبح هناك وسيلة أكثر تفاعلية، تجعلهم يشعرون بمتعة كبيرة، ولا يشعرون بالملل والضيق، فالواقع المعزز من التقنيات التي تحث الطلاب على التعلم.

– تساعد تقنية الواقع المعزز، في نقل الطالب من الواقع الحقيقي إلى واقع افتراضي، وهذا يجعله قادر على التفكير بشكل كبير، ويجعله قادر على تخيل أشياء غير موجودة، كما أنها تزيد من درجة الاستيعاب وتجعله في حالة تركيز شديدة طوال الوقت.

– تقنية الواقع المعزز، بها العديد من الوسائل التعليمية المختلفة، مثل”Elements 4D   ” التي تمكن الطلاب من مناولة العناصر الكيميائية و خلق تفاعلات بينها بشكل افتراضي من خلال أجهزتهم الذكية، بدلا من مجرد القراءة عنها في الكتاب المدرسي. كما يمكنهم أيضا و من خلال نفس التقنية إجراء تشريح لجسم الإنسان من خلال تطبيق “Anatomy 4D “، حيث يسمح للمستخدمين باستكشاف جسم الإنسان وعزل أجهزة الجسم المختلفة.



اضف تعليقا