الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » ما هي المهارات الناعمة؟

ما هي المهارات الناعمة؟

عندما ينتقل الشخص من مرحلة التعلم إلى سوق العمل، يشعر أن هناك اختلاف كبير بين العمل والدراسة، فمن الممكن أن يكون الشخص ناجح جداً في دراسته، ولكنه يفشل عندما يبدأ في العمل، وهذا يرجع إلى أنه يفتقد إلى المهارات الناعمة، التي تجعله متميز عن غيره، فكل منا لديه القدرة على حفظ المعلومات، وتحقيق النجاح في الدراسة، ولكن القليل منا من يستطيع أن ينجح في سوق العمل.

المهارات الناعمة، هي تلك المهارات التي يحتاجها الشخص حتى ينجح في سوق العمل، المهارات وهي القدرات التي يمتلكها الفرد وتساهم في تطوير ونجاح المؤسسة التي ينتمي لها، خاصة المؤسسات التي تتعامل مع الجمهور وجها لوجه، فالشخص يجب أن يكون لديه القدرة على خلق علاقات مع الآخرين.

يوجد نوع آخرى من المهارات يطلق عليه العلماء اسم “المهارات الصلبة” والتي تتمثل في الخبرة والمؤهلات، تلك المهارات تساعدك على الإلتخاق بالوظائف، ولكنها لا تمكنك من الاستمرار بها، أما المهارات الناعمة فهي التي تساعدك على النجاح والتفوق، وتمكنك من أن تصبح في مكانة مرموقة فيما بعد.

ما هي أبرز المهارات الناعمة؟
– التواصل مع الآخرين

حتى تصبح شخص ناجح في عملك، عليك أن تكون قادر على التواصل بشكل جيد مع الأشخاص المحيطين بك، وخلق علاقات جيدة معهم، فالتواصل الإجتماعي من أهم عوامل النجاح.

– التنظيم والتخطيط
الشخص الناجح في عمله هو الذي يستطيع وضع خطة عمل جيدة سواء لنفسه أو لفريق العمل الذي يعمل تحت قيادته، كما يجب أن يكون منظم، وقادر على ترتيب الأولويات بشكل جيد، فهذا سيساعده في تحقيق المهام المطلوبة منه في وقتها.

– التأقلم والمرونة
عليك أن تكون قادر على العمل في كل الظروف وتحت أي ضغوط، كما عليك أن تتأقلم بسهولة مع مكان العمل، وعليك أن تكون شخص مرن تتقبل النقد البناء، وتحاول أن تطور من نفسك.

– التفكير الناقد
يتمثل في قدرة الفرد على إصدار الأحكام على الأعمال، واستنتاج الحلول والأفكار الخلاقة، فالشخص يجب أن يكون لديه القدرة على التفكير بشكل جديد خارج الصندوق، وأن يكون له قادر على توليد أفكار جديدة.

– إدارة الأزمات
من الطبيعي أن تقابل خلال رحلة عملك الكثير من الأزمات والمشكلات، لذا يجب أن يكون لديه القدرة على التعامل معها بشكل جيد، وأن تستطيع حل الأزمة دون أن تخسر شئ، أو بأقل خسارة ممكنة.

– التفاوض
من أهم المهارات التي يجب أن تمتلكها حتى تكون شخص ناجح، فقدرتك على عرض وتسويق الأفكار والمشاريع بصورة مقبولة لدى المستفيدين، ستحقق لك الكثير من النجاح.



اضف تعليقا