الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » ما هو فن الأورجامي وكيف يصممه طفلك؟

ما هو فن الأورجامي وكيف يصممه طفلك؟

الأوريغامي، هو فن طي الورق، اللفظ مشتق من اليابانية، أوري “طي”، غامي أو كامي “ورق”، إذا فهو فن لطى الورق في أشكال زخرفية وهناك حوالي مائة شكل من أشكال الأوريجامي التقليدية، يصور معظمها أشكالاً طبيعية مثل الطيور والأزهار والأسماك، وهناك نوع تجريدي احتفالي من الأوريجامي يُدعى نوشي وهو زخرفة من الورق المطوي تُربط مع الهدايا ومعظم أشكال الأوريجامي من ورق مربع غير مقصوص والأحجام الشائعة لهذا المربع هي 15 و25 سم والورق المفضل لهذا الفن ورق ياباني رقيق يُدعى “واشي” ويُستخدم أيضًا ورق التغليف المصنوع من رقائق القصدير، وورق الرسم الصقيل الملون.

تاريخ الأوريجامى
بدأ فن تشكيل الورق في ال 700 م عندما قدم الورق إلى اليابان فكان يصنع منه ديكورات المراسم , وفي عهد هييان(794-1185) انتشر استخدام الورق في لف الرسائل والهدايا بشكل جميل، وفي فترة إيدو(1603-1868)أصبح هذا الفن منتشرًا في كل أنحاء اليابان .
ويعتقد المؤرخون أن الأوريجامي كالورق، تعود أصوله إلى الصين، بيد أن هذا الفن لم يزدهر إلا في اليابان ومنذ الأربعينيات من القرن العشرين أخذ فن الأوريجامي يكتسب مستويات جديدة من التعقيد والواقعية، مع مئات من الأشكال الجديدة التي تُبتدع كل سنة.

كيفية تصميم الأوريجامى
تبدأ عملية الطي بأخذ ورقة مربعة الشكل، والتي تكون صفحيتها من لونين مختلفين، وتطوى في اتجاهات مختلفة حتى تصنع أشكال جميلة مثل الحيوانات والطيور و النباتات الجميلة ومن القواعد الأساسية في هذا الفن أنه يجب عدم قص الورقة عكس ما كان يعتقد، فإن الأوريغامي الياباني التقليدي، والذي تم تداوله منذ فترة إيدو (1603-1867 م)، لم يكن يعرف هذه القواعد، كان العملية تبدأ أحيانا بورقة مستطيلة الشكل، كما كان يتم قص الأوراق عند الحاجة. يستمر تعليم هذا الفن فن تشكيل الورق أو كما يسمى في اليابان بأسم أوريجامي في المدارس حتى الآن، لأنه يعلم المفاهيم الهندسية.



اضف تعليقا