الرئيسية » مناهج ودراسات » ما هو المنهج التعليمي ؟ وما هي عناصره ؟

ما هو المنهج التعليمي ؟ وما هي عناصره ؟

المنهج، من الكلمات الدارجة التي تُقال كثيراً داخل المدارس، والجميع يعرف أن المنهج عبارة عن الدروس والنصوص، التي سيقوم المعلم بشرحها للطلاب خلال العام، والمنهج بالنسبة للطلاب هو مجموعة المعلومات التي سيقوموا بمذاكرتها قبل الإمتحانات، وهذا هو المفهوم المتعارف عليه.

اهتم الخبراء بوضع تعريف محدد للمنهج التعليمي، ولكنهم لم يتوصلوا إلى هذا التعريف، فكل باحث توصل إلى وصف معين له، ولكن ليس هناك اختلاف كبير بين التعريفات التي توصلوا إليها، والتي كان من أهمها:-

– هو مجموع الخبرات التربوية والثقافية والاجتماعية والرياضية والدينية والبيئية والفنية التي تهيئها المؤسسة التربوية لتلاميذها وطلابها داخل المؤسسة أو خارجها بهدف تحقيق نموهم الشامل وتعديل سلوكهم.

– هو وعاء شامل ومناسب يستجيب لكل من سرعة المعرفة المتزايدة، وأهداف المجتمع المتزايدة والمتجددة، مع مراعاة عدم الإخلال بهدفه طويل المدى والمتمثل في نقل الثقافة والقيم.

 – هو كافة النشاطات الصفية واللاصفية التي تهدف إلى إكساب الطالب الخبرات التربوية وتحقق الأهداف المنشودة

– هو المحتوى وطرق التدريس والأنشطة الصفية واللاصفية والوسائل التعليمية وطرق التدريس وطرق التقويم المناسبة والمواكبة للتغيرات والمستجدات الآنية والمستقبلية للمجتمع، والتي مُخرجها فرد متوائم مع متطلبات عصره محققاً لأهدافه الشخصية وأهداف مجتمعه.

ما هي عناصر المنهج التعليمي؟
يتكون المنهج التعليمي من مجموعة من العناصر، هذه العناصر مرتبطة ببعضها ارتباط وثيق وقوي، ولابد أن يتواجدوا جميعاً في كل منهج، فأي منهج لا يحتوي على عنصر منهم، يمكننا الحكم عليه بأنه منهج غير مكتمل، وهذه العناصر هي التقويم والأهداف والمحتوى وطرق التدريس والأنشطة التعليمية والوسائل العليمية.

– الأهداف
كل منهج يسعى إلى تحقيق أهداف معينة، فالهدف من المنهج التعليمي هو توصيل معلومات معينة للطلاب بطريقة معينة، ونقل خبرات وثقافات لهم، بحيث تصبح العملية التعليمية ناجحة.

– المحتوى
لابد أن يحتوي المنهج على المعلومات التي تخدم الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، فإذا كان الهدف من المنهج إكساب الطلاب صفات أو مهارات معينة، فلابد أن يركز المحتوى على هذه المهارات، وطرق اكتسابها، وكيفية استغلالها.

– التقويم
من أهم عناصر المنهج العلمي، لأنه يساعد في التعرف على مدى نجاح المنهج، في تحقيق الأهداف المطلوبة، وهذا العنصر يُبنى على أساسه الكثير من النتائج.

– طرق التدريس
هذا العنصر يلعب دور كبير في نجاح المنهج في تحقيق أهدافه، حيث إن استخدام وسائل تعليم حديثة، تساعد على جذب انتباه الطلاب ولا تجعلهم يشعرون بالملل والضيق، يؤدي إلى نجاح المنهج، أما الاعتماد على الوسائل التقليدية، سيؤدي في النهاية إلى فشل المنهج في تحقيق أهدافه.

– الوسائل التعليمية
ظهرت الكثير من الوسائل التعليمية الحديثة التي تساعد في نجاح المنهج، وتم استخدامها في الدول الأوروبية وحققت نجاح كبير، وهي من العناصر الهامة، التي لا يمكن الإستغناء عنها.



2016-08-09T13:46:00+00:00 الوسوم: , |

اضف تعليقا