الرئيسية » مناهج ودراسات » لماذا يكون الأذكياء أكثر قدرة على حل المشكلات ؟

لماذا يكون الأذكياء أكثر قدرة على حل المشكلات ؟

أشارت دراسات علمية واجتماعية بشأن التصرفات السلوكية للأشخاص، إلى أن الأشخاص الأذكياء أكثر من غيرهم تعاونًا وقدرة على حل المشكلات مهما بلغت صعوبتها، وأن الذكاء هو الدافع الأول وراء التعاون بين الأفراد وخلق مجتمع متعاون وواعٍ .

إحدى هذه الدراسات شملت 792 شخصًا في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، وأكدت أن الأفراد بحاجة دائمًا للتحلي ببعض السمات الشخصية، على رأسها الذكاء، التي تقودهم لتكوين علاقات تفاعلية مع الآخرين، والوصول في نهاية الأمر لتكوين مجتمع مترابط ومتعاون اجتماعيا وسلوكيا.

وفي السطور التالية نستعرض أهمية التحلي بالذكاء في حياة الأفراد.

مساعدة الآخرين

يعد الذكاء من أهم السمات الشخصية، التي تساعد الأفراد في القيام بأشياء تعود بالنفع على الآخرين، مما يخلق روح التعاون والمشاركة بين الطرفين.

حسن التصرف

يعرف الأفراد الأذكياء بقدرتهم على اختيار التصرف السليم خاصة في التعامل مع باقي أفراد المجتمع، مما يساعد في خلق مجتمعات أكثر ترابطا وتماسكاً.

العلاقات الاجتماعية

تعد العلاقات الاجتماعية من أهم أساسيات بناء المجتمعات، وبالتالي فإن ذكاء الأفراد يساعد  على رسم أطر معينة للسلوك الاجتماعي، والذي يؤدي في نهاية الأمر لتعميق تلك العلاقات وبناء مجتمع سليم.

المصلحة الشخصية

التحلي بالذكاء يساعد في معرفة بواطن الأمور واختيار الأنسب منها لتحقيق المصلحة الشخصية في كافة التعاملات، فضلا عن إدراك النتائج الايجابية والسلبية للسلوك.

فداء الذات

يقود الذكاء الأفراد لاختيار أنسب القرارات لحماية أنفسهم وفداءها من الوقوع في الأخطاء.

الإيثار

يعتبر الذكاء من أهم السمات الشخصية التي تقي الأفراد من الوقوع تحت وطأة الأنانية وحب الذات المبالغ فيه، حيث يجد الأفراد السبيل إلى نجاحهم في التفاعل الاجتماعي مع الأخرين والتعاون المشترك بينهم، حتى أن العديد من الأفراد قد يتنازل عن بعض الأمور للآخرين كي يحصل على مايريد في أمور أخرى.

الرشد والعقلانية

يدفع الذكاء الأفراد إلى التفكير الدائم في السلوكيات وتحليلها قبل الشروع في تنفيذها، وهو ما يميزهم بقدرتهم على الابتعاد عن السلوك الخاطئ والتحلي دائما بالرشد والعقلانية.

تحليل المعلومات

لا يقف الأشخاص الأذكياء على ظواهر الأمور والمعلومات، بل يقودهم ذكائهم إلى تحليل أدق أدق التفاصيل، والتوصل إلى حقيقة الأمر حتى يتسنى لهم الاختيار السليم دائما.

اقرأ أيضًا: كيف تتعامل مع الطفل شديد الذكاء ؟



اضف تعليقا