الرئيسية » مناهج ودراسات » لماذا يسبب الفشل الدراسي أزمات نفسية للرجال أكثر من النساء؟

لماذا يسبب الفشل الدراسي أزمات نفسية للرجال أكثر من النساء؟

أكدت دراسة بحثية جديدة أن الأشخاص الذين يتعرضون إلى الفشل الدراسي يكونون أكثر عرضة للإصابة بأزمات نفسية، متأثرين بالدور الاجتماعي الذي يلعبونه وقدر مشاركتهم الاجتماعية المحدودة.

أوضحت الدراسة أن نتائج وتأثيرات الفشل الدراسي السلبية، تنطبق على الرجال دون النساء اللاتي لا يتأثرن بالقضية إلى حد كبير.

وبررت الدراسة ذلك بأن الرجال أكثر ميلاً من النساء لأن ينسبوا النجاح والفشل من خلال الإشارة إلى مزاياهم وقدراتهم وجهدهم، بدلاً من العوامل التي ليس لهم سيطرة عليها.

البحث الذي أجرته الدراسة، وجد أن الرجال الذين يفشلون في مضاهاة الإنجازات التعليمية لآبائهم، يتأثرون نفسيًا وقد يصل بهم الأمر إلى الطلاق إلى حد كبير.

الدراسة التي حللت بيانات أكثر من 5 آلاف شخص في المملكة المتحدة ودول أوروبية أخرى لمقارنة حالاتهم النفسية بإنجازاتهم التعليمية.

ووجدت الدراسة أن مضاهاة الرجال بإنجازاتهم التعليمية والتفوق على والديهم كان له أثر إيجابي في تقليل الضيق النفسي، بينما يؤثر الفشل الدراسي مقارنة بما فعله الآباء على نفسيتهم.

نتائج الدراسة أكدت أن الأدوار الاجتماعية للرجال أكثر أهمية بالنسبة للنساء، وهذا يؤكد بعض الأدلة السابقة على أن فرص الحياة للرجال ذات ارتباط أكبر بالدور الاجتماعي أكثر من فرص الحياة للنساء.

وجدت الدراسة أن الرجال الذين كان لآبائهم إنجازات تعليمية بمستويات عالية وكانت مستويات تعليمهم دنيا، تضاعفت احتمالية أن يكونوا ضمن نسبة 10% الأكثر تعرضاً للإصابة نفسياً من أولئك الذين تطابق مستواهم التعليمي مع آبائهم.

75% هي نسىبة الإصابة بالأزمات النفسية بين الرجال وفقًا لما حدده الدراسة، في حين أن الرجال الذين كان مستواهم التعليمي متفوق على آبائهم كانوا أقل عرضة للإصابات النفسية من الرجال الذين كان مستواهم مماثلاً لآبائهم بنسبة 50٪.

اقرأ أيضًا: قبل تحديد التخصص الدراسي .. كيف تتعرف على ميولك؟



اضف تعليقا