الرئيسية » التعليم الإلكتروني » للمُعلمين.. أفضل تطبيقات تستخدمها داخل الفصل الدراسي

للمُعلمين.. أفضل تطبيقات تستخدمها داخل الفصل الدراسي

لا يمكن أن تتقدم أمة ولا تبرز دولة وتدخل في مصاف الدول المتقدمة دونما أن يكون التعليم ودعم الأبحاث العلمية أحد أهم أولوياتها والجزء الأكبر من حجم إنفاقها، من خلال تخريج أجيال قادرة على الإبداع والتطوير.

وبالتأكيد أحد أهم ركائز العملية التعليمية وهو الذي يلعب دور البطولة والشخص الفاعل فيها هو المُعلم، الذي يعتمد على أحدث الأساليب التعليمية وأدوات التدريس الأفضل لتحقيق الهدف الأسمى وأكبر درجات الاستيعاب للطلاب في الفصل الدراسي.

في هذا المقال سنقدم مجموعة من أفضل تطبيقات التي يمكن للمعلم أن يعتمد عليها في العملية التعليمية لجعل عملية التدريس أسهل، ومساعدتهم في تعليم الطلاب تكنولوجيًا، والتي تصلح للعمل بنظامي تشغيل أندرويد وios  .

تطبيق Notability

أحد أفضل تطبيقات تدوين الملاحظات على أجهزة آبل، يتميز بالبساطة وسهولة الاستخدام ويقدم لك كل ما تحتاجه من تدوين الملاحظات ورسم الأفكار، وتدوين الملاحظات في ملفات “PDF” ووضع العلامات على الصور وتسجيل المحاضرات.

كما يمكنك التطبيق من عمل تسجيلات صوتية للملاحظات التي تم تدوينها من قبل ذلك، حيث يصبح من السهل للغاية الإشارة إلى أقسام سابقة من المحاضرة، وتسجيل مقطع صوتي لها، فضلًا عن الكتابة بشكل يدوي بكل سهولة، كما أنّه يدعم بشكل كامل قلم “Apple Pencil” المُستخدم مع آيباد برو.

تطبيق “Google Classroom“

يساعد المُعلّمين في توفير الوقت، وتنظيم الفصول الدراسية، وتحسين التواصل مع الطلاب، فبالنسبة للمُعلّمين يساعدهم  في إنشاء الفروض الدراسية وتنظيمها بسرعة، وتقديم الملاحظات بطريقة فعّالة، والتواصل مع الفصول الدراسية بسهولة ويسر.

كما يمكنهم من إنشاء الفروض الدراسية وجمعها عبر الإنترنت، وبذلك يكون المعلم قادرًا على معرفة الطلاب الذين أنجزوا فروضهم الدراسية والذين لم يكملوها بعد، وأيضًا إرسال ملاحظات إلى طلاب معينين.

أمّا بالنسبة للطلاب يساعدهم على تحصيل ما فاتهم من الفصل، وتنظيم عملهم وحفظه على “Google Drive”، وإتمامه وتسليمه، والتواصل المباشر مع معلميهم وأقرانهم.

تطبيق “ClassDojo”

من أبسط التطبيقات المُستخدمة في إدارة الفصول الدراسية، فهو مُستخدم في حوالي 90% من مدارس المرحلة الابتدائية والإعدادية في الولايات الأمريكية المتحدة.

حيث يُساعد المُعلّمين على تطوير سلوك الطلاب داخل الصفوف الدراسية بسرعة وسهولة، حيث يتم ذلك من خلال تسجيل بيانات السلوك للطلاب، وتصميمها بشكل يمكن مشاركته مع أولياء الأمور والإداريين، ويمكّنهم أيضًا من تعيين الطلاب في مجموعات بطريقة سلسة.

تطبيق “Remind: School Communication“

لا شك أنّ واحدة من أكبر قضايا التواصل للمُعلّمين لا تكمن في التواصل مع الطلاب، ولكن تتعلق بكيفية التواصل السريع والسهل مع أولياء الأمور؛ نظرًا لأنّ التواصل معهم يحدث أثناء الزيارات المُجدولة في عدد قليل من المرات في السنة.

ولكن تطبيق “Remind” تغلب على هذه المشكلة بكل سهولة، حيث يساعد المُعلّمين، والطلاب، وأولياء الأمور في التواصل بشكل سريع وفعّال، حيث أنّه يُمكّن المُعلّمين من عمل مجموعات للطلاب لإرسال التنبيهات والواجبات المنزلية، وفي نفس الوقت إطلاع أولياء الأمور على وضع الطلاب يوميًا، بحيث يعرّف الآباء كيفية أداء أطفالهم وأين يمكنهم التحسين؟

تطبيق “Kahoot! – Play Learning Games”

تطبيق “Kahoot” يعتمد على نظام اللعب والاستجابة في الفصول الدراسية، حيث أنّه يُنشط ويحمس الطلاب ويشجعهم على الانتقال من الجو التقليدي إلى جو الحماس والمتعة والتنافس؛ للإجابة على الأسئلة التي يَطرحها المُعلّمون.

حيث أنّه يُمكّن المُعلّمين من طرح مجموعة من الأسئلة المتعددة الخيارات التي يتم تصميمها عبر نظام يغطي أي موضوع أو أي مادة دراسية، في حين يمكّن الطلاب الانضمام إلى التطبيق من أجل الإجابة على الأسئلة، ويتم منح الطلاب الذين يُدخلون الإجابة الصحيحة الأسرع معظم النقاط، مع نظام الترتيب التنافسي، وذلك يعمل على تشجيع الطلاب على المشاركة والتنافس مع أقرانهم.

ويزيد تطبيق “Kahoot” من تفاعل الطلاب بكل حماسة من خلال تصميم المسابقات والاختبارات، بالإضافة للمناقشات واستطلاع رأي الطلاب.

اقرأ أيضًا: 4 تطبيقات مجانية للآيباد لتعليم الرياضيات والكيمياء والرسم



2018-03-19T18:31:21+00:00الوسوم: , , |

اضف تعليقا