الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » لتفادي الملل.. أفكار للاستمتاع برحلة الطريق الطويل مع الأطفال

لتفادي الملل.. أفكار للاستمتاع برحلة الطريق الطويل مع الأطفال

معروف أن الأطفال مخلوقات ملولة ولديهم طاقة كبيرة للعب والحركة ومن الصعب جدا السيطرة عليهم في أي مكان، فما بالك في الرحلات الطويلة بالسيارة، حيث عليهم الجلوس لساعات في مقاعدهم، والتي تعد بالنسبة لهم وكانها سنوات من الانتظار، وهذا ما قد يحول الرحلة الخارجية إلى كابوس بالنسبة للآباء.

ولتفادي حدوث أجواء مشحونة في السيارة، إليكم بعض الحيل التي تجعل الطريق ممتعا للصغار والكبار أيضا، وهذه الافكار تنفعك أن تولى أحدهم القيادة، بينما انتبهت انت لمهمة تسلية العائلة.

الألعاب

بالتأكيد بإمكانك الاحتفاظ بالألعاب الإلكترونية كخطة طوارئ، والكتب للأطفال الشغوفين بالقراءة، ومع ذلك ابحثي عن ألعاب مناسبة تشرك جميع الأفراد العائلة، مثلا لعبة الأصوات، بان تقترحي أن تطلبي من الأطفال تقليد أصوات مختلفة، مثلا أصوات الحيوانات، أو أصوات السيارات، أو مثلا أصوات أفراد العائلة في حالات الغضب أو الفرح أو النوع وغيرها، وحينها ستفاجئين بالمشاركات المدهشة للأطفال.

أما اللعبة الثانية فهي أن تاخذي معك عدة فنية، مثل الأوراق والألوان والمعجون الملون (البليدو)، ولابتكار لعبة الرسم، تشاركي مع ابنك أو ابنتك الورقة والقلم، وابدأي لعبة تكملة الرسمة، وهي أن ترسمي خطوطا عشوائية وأن يكملها الطفل بخياله الخصب لتكون رسمة ما على أي شكل يراه ويتخيله، ومن ثم يأتي دورك لتكملة خطوطه، وهكذا، وحينها أيضا ستحفزين مخيلته وقدراته الفنية، كما أنك ستختبرين نفسك في الوقت ذاته.

اقرأي أيضًا: هل تؤثر الحالة النفسية للأم على الطفل؟ ودور الأب في ذلك !

كذلك هي لعبة المعجون، اقتسمي قطعة كبيرة من المعجون بينك وبين اطفالكِ، وابدأي معهم لعبة لنصنع شكلا، بأن تطلبي من الجميع تكوين شكل مكعب أو زهرة أو نحلة في قطعة المعجون الملون الذي بأيديهم، ومن ثم عجنها وإعادة تشكيلها مع الطلب التالي، وهكذا حتى تملوا هذه اللعبة.  ولا تنسين التقاط الصور السيلفي مع الأطفال بأوقات الفرح والضحك.

الموسيقى

الموسيقى والأغاني تضفي أجواءً من المتعة في الرحلات الطويلة ، فيمكن وضع أغاني يحبها الأطفال، أو تعريفهم على الثقافة الموسيقية التي تودين أن يسمعونها، فهي فرصة لا لفرضها عليه، بل لاقناعهم بما تودين أن تتربى آذانهم الموسيقية عليه. ويمكن للوالدين الغناء مع الأطفال لتحفيزهم على إطلاق أصواتهم وتعلم لغتهم ولهجاتهم الأم، وهذا ما سيكون لهم مادة لذاكرتهم العائلية لن تنسى مهما كبروا.

وقت النوم 

الجميل في الرحلات الطويلة بالسيارة أنها سرير هزاز، يمكن أن يشعر طفلك به بالنعاس وهذا يختصر لك مسؤوليته بوقت مستقطع، لذا حاولي تحضير تجهيزات النوم في الرحلة، من مخدات صغيرة وأغطية خفيفة لتشجيعه على ذلك.

يمكنك الاطلاع أيضًا: احذروا.. اكتئاب الأبناء يصيبهم بأمراض القلب والشرايين



اضف تعليقا