الرئيسية » التعليم الإلكتروني » لتحصيل أعلى الدرجات.. 7 خطوات علمية لتحقيق المذاكرة الفعالة

لتحصيل أعلى الدرجات.. 7 خطوات علمية لتحقيق المذاكرة الفعالة

مع بدء العام الدراسي الجديد، يحتاج أبناؤنا للتركيز في الدراسة والابتعاد عن المشتتات لتحقيق المذاكرة الفعالة وتحصيل أعلى الدرجات، الأمر الذي سنحاول التعرض له في مقالنا هذا وعرض عدد من الأمور والنصائح المفيدة في هذا الشأن.

1- ضع خطة مذاكرة يمكنك الالتزام بها، وهو ما يعنى مراعاة وقت الراحة، وأى وقت يمكن أن يضيع في الأنشطة الاجتماعية أو غيرها؛ فهذا سيساعدك على الشعور بالاسترخاء وعدم القلق أثناء الاستذكار، وليس عليك مطلقًا أن تضع الكثير من المواد أو الدروس فى آنٍ واحد.. بل عليك أخذ قسط من الراحة لمدة 15 دقيقة من كل ساعة مذاكرة؛ ذلك بالطبع يعتمد على مدى تركيزك، وعلى كمِّ ما حصَّلته.

2- اختر مكانًا هادئًا ومريحًا وواسعًا نوعًا ما للمذاكرة، ولترتيب الكتب والأوراق الخاصة بك، وتأكد أن بجانبك كل ما تحتاج إليه؛ من كتب ومذكرات وأوراق وأقلام.. إذا كنت تذاكر فى غرفتك فألصق ورقة على بابها مكتوبًا بها: “مغلق للمذاكرة، ممنوع الإزعاج إذا سمحت“.

3- تخلص من أية مشتتات، وأغلق كل الأجهزة التى حولك (تلفزيونًا كان أو لاب توب أو تليفونًا محمولاً).. فإنك لن تتمكن من المذاكرة بتركيز إذا ما أحاطك العديد من هذه الأجهزة؛ فلقد أكدت الدراسات أن الطلاب الذين يقللون من المشتتات حولهم يحصدون درجات أعلى.

4- حاول أن تتنسم بعض الهواء الطلق أو تمارس بعض التمارين قبل المذاكرة؛ فلقد أكدت الدراسات أن المشى ينشِّط خلايا المخ.

5- استخدم أساليب مذاكرة مختلفة لتحصيل المزيد من المعلومات؛ حيث يساعد تنويع هذه الأساليب فى تثبيت المعلومة في الذاكرة.

وإليك العديد من الطرق والأساليب المختلفة للاستذكار:

– كتابة بطاقات استذكار: فمثل هذه البطاقات تساعد فى تنشيط الذاكرة، واختبار مدى الاستيعاب.

– عبارة عن أوراق صغيرة تحتوى على أهم معانى الكلمات وأهم التواريخ، وعادة ما تكون فى صورة سؤال وجواب.

– تدريس مادة أو درس بعينه لزميل أو صديق: يمكنك ـ مثلاً ـ أن تشرح مادة تحبها لزميلك؛ فهذا يساعدك على تثبيت المعلومات، وتدارك ما ينقصك فيها، وزيادة ثقتك بنفسك.

– محاولة تلوين مذكراتك، ورسم صور وأشكال تساعدك فى تذكُّر المفاهيم والمصطلحات.

– وضع اختبار فى موضوع محدد يغطي كل النقاط المهمة، ثم اختبر صديقًا لك وشاهد نتائجه.

– تشير الدراسات إلى أنه فى حالة كتابة شىء ما وترديده بصوت عالٍ، ثم قراءته 5 مرات، فسوف تتذكره بشكل جيد.

6 – تحديد جائزة لتكافئ نفسك بها: على سبيل المثال، إذا ذاكرت لمدة ساعتين فستحصل على بعض الحلوى بعد الغداء.

– يمكنك أن تقسم الجائزة على وقت المذاكرة؛ فمثلاً تأكل شريحة من التفاح مع كل سطرين تقوم بترجمتهما؛ وبهذا سيعمل دماغك للوصول إلى الجائزة بتحقيق الهدف أولاً.

– مقايضة وقت المذاكرة، وهذا يعنى أنك إذا ذاكرت نصف ساعة يمكنك استبدال وقت لعب بها، أو خروج للتنزه.. كما يمكنك استخدام رموز ورقية تظهر الوقت الذى حصلت عليه.

– يمكن للوالدين تقديم الجوائز كذلك؛ يمكنك الحصول على جائزة من والدك، مثلاً، إذا استذكرت درسًا ما؛ فالآباء عادة ما يسعدون حينما يعينون أبناءهم على المذاكرة.

7- قسِّم مذاكرتك إلى أوقات صغيرة معقولة؛ فلا تقرر مثلاً إنهاء مادة كاملة فى يوم واحد أو جلسة واحدة، حاول تقسيم الدروس بشكل مناسب لتنتهى منها فى الوقت المحدد دون شعورٍ بالملل.

 



اضف تعليقا