الرئيسية » التعليم الإلكتروني » لا داعي للعناء.. إليك أفضل قواميس اللغة العربية على الإنترنت

لا داعي للعناء.. إليك أفضل قواميس اللغة العربية على الإنترنت

اللغة العربية هي أم اللغات حول العالم، وتتميز بوسع بحورها واختلاف معاني كلماتها، ويمكنك إيجاد أكثر من 5 مرادفات للكلمة الواحدة ويختلف استخدام كل منها باختلاف معنى الجملة وبمكان وقوعها في الجملة.

وبدخول التكنولوجيا الحديثة، كان من الضروري إيجاد عددًا من الآليات والأدوات البحثية للوقوف على معاني الكلمات والمفردات الخاصة بلغتنا اللغة العربية ، وتوافرت على شبكة الإنترنت معاجم وقواميس عدة وكتب للنحو والصرف والإنشاء والكتابة.

في السطور التالية سنرصد لك عزيزي القارئ عددًا من القواميس والمعاجم العربية والمواقع الإلكترونية للبحث في بحر اللغة العربية..

 

1- المعاني

هو أحد المواقع الإلكترونية الرائدة في مجال البحث عن معاني ومفردات اللغة العربية، ويشمل مادة غنية، ويغطي مجالات عدة مثل القانون والاقتصاد والصناعة والطب والتقنية والإعلام والرياضة والزراعة والنقل والطقس والتعليم والسياسة إضافة إلى العديد من التعابير الشائعة والتعابير الاصطلاحية.

 

2- معاجم

لا يقتصر عمل الموقع فقط على المعاني بل يمتد ليحتوي اختبارات متنوعة في اللغة العربية وقواعدها، فضلًا عن العديد من الألعاب التعليمية اللغوية المعززة بالصور والفيديوهات.

ويضم الموقع أيضا معجما عربيا وقاموسا عربيا أجنبيا، إضافة إلى أقسام أخرى مثل ″الحكم والأقوال″، و ″سؤال وجواب″ و″مقالات”.

 

3- عرب ديكت

يضم الموقع قاعدة بيانات هامة أساسها مجموعة من أهم المعاجم العربية، وكذا المراجع النحوية والبلاغية المتخصصة في لغة الضاد.

للاستفادة من خدمات الموقع يكفي أن نكتب ما نبحث عنه من كلمات ليتم إظهار جميع النتائج المطابقة للبحث، و أيضا تلك المشابهة أو على اتصال بكلمة البحث في كل مرجع.

وهذه قائمة المعاجم والمراجع المُعتمدة في الموقع:

– لسان العرب.

– المحيط في اللغة.

– المعجم الوسيط.

– معجم اللغة العربية المعاصرة.

– معجم الرائد.

– معجم الغني.

– معجم لغة الفقهاء.

– المغرب في ترتيب المعرب.

– مختار الصحاح.

– كلمات القرآن تفسير وبيان.

– معجم الأصوات.

– تاج العروس.

 

4- الباحث العربي

وهو موقع إلكتروني لا يتطلب أي تسجيل أو اشتراك، ويقدم خدمة بحث مجانية في أهم القواميس والمراجع اللغوية العربية (لسان العرب – مقاييس اللغة – الصّحّاح في اللغة – القاموس المحيط – العُباب الزاخر…).

ويضم الموقع أكثر من 4 ملايين كلمة مُستقاة من أهم معاجم اللغة العربية.

اقرأ أيضًا: 4 تطبيقات مجانية للآيباد لتعليم الرياضيات والكيمياء والرسم



اضف تعليقا