الرئيسية » أخبار التعليم » كيف يمكن جعل التعليم مفيد وفعال بالمدارس؟

كيف يمكن جعل التعليم مفيد وفعال بالمدارس؟

يلعب التعليم دور كبير في نهضة الأمم، فهو سر التقدم والسبب الأول لحدوث النهضة، فالعالم الإسلامي تقدم بفعل الأبحاث والدراسات والحضارة العظيمة التي صنعها، وكذلك العالم الأوروبي في الوقت الحالي تقدم بفعل العلم والتكنولوجية، فهما من أسباب النهضة العظيمة التي حققوها، والتي صارت حديث العالم كله.

اهتم العالم الأوروبي بالتعلم بصورة كبيرة، حيث كانت ميزانية التعليم تفوق كل الميزانيات الآخرى، لأنهم كانوا يدركون أن العلم سيحقق لهم التقدم الاقتصادي فيما بعد، وبالفعل هذا ما حدث، فبعد أن تقدم العلم بشكل ملحوظ، صارت هذه الدول في وقت قياسي مع أقوى دول العالم، سياسياً واقتصادياً.

بدأت الدول العربية تهتم بالتعليم، ولكن واجهتها الكثير من المشكلات والصعاب، بعض الدول قد نجحت في تخطي هذه الصعاب، والبعض الآخر مازال يحاول حتى الآن، وكان أسلوب التعلم التقليدي الخالي من وسائل التعلم الحديث، من أهم مشكلات التعلم، ومازلنا حتى الآن نعاني من هذه المشكلة، ولكن هناك حلول كثيرة لها.

تعليم ناجح
– حتى يصبح التعلم فعال بشكل كبير، ويقوم بالدور المطلوب منه، يجب أن يكون للمعلم طريقة معينة في توصيل المعلومات للطلاب، هذه الطريقة تعتمد على الحوار والمناقشة، فهذا الامر يزيد من التفاعل داخل الفصل الدراسي، ويزيد من تركيز الطالب، ويجعله منتبه طوال الوقت، كما انه يلعب دور كبير في جعل الطالب يشعر بالحماس الشديد.

– التنويع، من أهم الطرق التي يمكن من خلالها تفعيل العملية التعليمية، لذا يجب على المعلم أن يبحث عن وسائل تعليمية جديدة وموارد مختلفة، وعليه أن يفكر خارج الصندوق، فالتنوع والتجديد أمر هام لابد منه، للقضاء على الملل.

– التركيز، يجب أن يكون الفصل الدراسي خالي عوامل التشتيت، حتى لا يلتفت الطلاب إلى هذه الأشياء، ويصبحوا غير قادرين على التركيز مع المعلم، لذا تخلصوا من كل عوامل التشتت.

– الربط، على المعلم أن يساعد الطلاب على الربط بين المعلومات التي تلقاها اليوم، والمعلومات التي تم شرحها بالأمس، هذا الأمر يسهل على الطالب عملية المذاكرة.

تعليم فعال

– التنظيم، على المعلم أن يكون قادر على تنظيم الوقت، بحيث يكون هناك وقت لشرح الدرس الجديد، ووقت للتمهيد للدرس القادم، كما عليه أن يخصص وقت للتحدث مع الطلاب، وعلى الطلاب ايضاً أن ينظموا أوقات المذاكرة.

– التبسيط، مهما كانت المعلومات التي تقدم صعبة، هناك الكثير من الطرق التي يمكن للمعلم أن يستخدمها لتوصيل المعلومة بشكل سهل وبسيط للطلاب.



اضف تعليقا