الرئيسية » مناهج ودراسات » كيف يلفت المعلم انتباه الطلاب إليه ؟

كيف يلفت المعلم انتباه الطلاب إليه ؟

يبحث المعلم دائماً عن السبل التي تمكنه من ضبط الفصل و كسر الجمود داخله وجعل الطلاب أكثر انتباهاً له، وفرض النظام من خلال إجراءات فورية متكررة، تصبح عملية آلية مع بداية كل درس، ونتسائل هنا عن كيف يلفت المعلم انتباه الطلاب إليه ؟

بحسب خبراء التعليم والتربية فإن أبرز سبل لجذب انتباه الطلاب هي:

1- تغيير نبرة و حدة الصوت

مجرد تغيير نبرة صوتك، بخفضه أو رفعه أحياناً ما يكون كفيلاً بالإعلان عن بداية الدرس و أن الكل مطالب بالانتباه .

2- استخدام جرس أو صافرة

طريقة فعالة في مرحلة رياض الأطفال تحديداً، ويمكن استعمالها عند بداية و نهاية نشاط معين، سترى أن الأطفال يستجيبون بسرعة لأصوات هذه الأدوات أكثر من استجابتهم لصوت المعلم أو المعلمة.

3- استعمال وسائل تعليمية بصرية

الاعتماد على الملصقات التعليمية أو الصويرات المعبرة أو مقاطع الفيديو المناسبة مع بداية حصة دراسية أمر مهم لجذب اهتمام الطلاب، ويجب ألا يتردد المعلم أيضا في جلب بعض الأدوات المصنعة أو المواد الطبيعية لخلق نقاش تلقائي في الفصل يتم توجيهه بسلاسة لتحقيق أهداف تربوبة معينة.

4- البدء بقول مشهور أو استشهاد مناسب

لا تخلو ذاكرتنا و لا شبكة الإنترنت من أقوال مأثورة و استشهادات جد مناسبة كوضعية بداية لدرس معين خصوصا في بعض المواد الدراسية كالفلسفة و اللغات، الجميع في الفصل يريد معرفة العلاقة بينها و بين ماسيدرسونه بالتأكيد.

5- طرح سؤال جوهري كبداية للدرس

يمكن كتابة سؤال على السبورة يكون بمثابة الوضعية المشكلة الخاصة بالدرس المراد تقديمه، اطلب من طلابك بعد ذلك الإجابة عليه في أوراق منفردة، ستفيدك النتائج في التقويم التشخيصي إضافة إلى جعل الطلاب يدخلون في جوهر الدرس مباشرة.

6- العد العكسي للبدء في الدرس

استعمال ساعة الكترونية أو جهازاً محمولاً لتفعيل عد عكسي من 10 مثلاً على أن يكون مرئياً لجميع الطلاب، و الهدف منه تدريبهم و تعويذهم على أن وصول العد إلى الصفر هو بداية للدرس، لذا على كل الفصل الانتباه لما يقوله المدرس.

7- التحدث إلى جماد للفت الانتباه

هذه الطريقة يستخدمها العديد من المعلمين حيث يتحدث المدرس بجدية مع السبورة مثلاً، بهدف لفت انتباه المتعلمين ليشرح لهم بعد ذلك أنه يتصرف على هذا النحو لأن لا أحد يستمع إليه.



اضف تعليقا