الرئيسية » التعليم الإلكتروني » كيف نستفيد من تطبيقات جوجل المجانية في التعليم؟

كيف نستفيد من تطبيقات جوجل المجانية في التعليم؟

أتاحت شركة جوجل الكثير من التطبيقات المجانية، التي سهلت العملية التعليمية، وجعلت من السهل الحصول على الكثير من المعلومات، والإطلاع على الأبحاث والدراسات التي أجريت من قبل، والنتائج التي توصل إليها العلماء والباحثين، هذه التطبيقات جاءت نتيجة التطور التكنولوجي الكبير الذي شهدته الدول المتقدمة.

بدأت الدول الغربية في استخدام هذه التطبيقات في العملية التعليمية، ودربت المعلمين على استخدامها، حتى تساعدهم في توصيل المعلومات إلى الطلاب، كما أن بدأ المعلمين في شرح هذه التطبيقات للطلاب، حتى يبدأوا في استخدامها في المنزل، وفي إنجاز الأبحاث التي تطلب منهم.

تتميز تطبيقات جوجل المجانية بعدة خصائص، تميزها عن التطبيقات الآخرى، حيث إنها جمعت بين المعلومات النظرية والأدوات العملية، الأمر الذي جعل العديد من الأنظمة والمؤسسات التعليمية تختار الحلول التعاونية لجوجل في طريقها نحو عالم التقنية.

ما هي خصائص ومميزات تطبيقات جوجل المجانية؟
تتميز تطبيقات جوجل بأنها تحقق الهدف الأول من التعليم وهو المشاركة، حيث يوفر كل من موقع جوجل على الويب وأدوات إنشاء المستندات إمكانية التحرير و التعاون في الوقت الفعلي بالإضافة إلى أدوات التحكم الفعال في المشاركة والتوافق السهل، وبالتالي يمكن للطلاب أن يتعاونوا ويشاركوا في جمع معلومات عن نفس الموضوع.

توفر تطبيقات جوجل الكثير من الوقت والجهد للطلاب وللمعلمين، حيث إنها تسهل عليهم بعض المهام مثل كتابة المقالات وجدولة مواعيد الفصل. كما يمكن لمجموعة من الطلاب العمل معًا على إحدى المهام في محرر مستندات Google، بحيث يطلع كل فرد في المجموعة على التغييرات في الوقت الفعلي بدلاً من انتظار تلقي النُسخ عبر البريد الإلكتروني، مما يساعد على توفير وقت يمكن أن يقضى في التدريس أو التعلم.

تتميز تطبيقات جوجل بأن كل شخص يمكنه استخدامها بدون أي مقابل، فهي تطبيقات مجانية، كما أنها من التطبيقات السهلة والجذابة، فهي ليست صعبة أو معقدة كما يظن البعض، فمن السهل أن تتعلمها ومن خلال الاستخدام ستصبح أكثر خبرة، كما أن كل تطبيقات جوجل سحابية، أي أنها لا تحتاج إلا لمساحة صغيرة على القرص، بالإضافة إلى إمكانية الدخول إلى جميع التطبيقات بحساب جوجل  واحد ومن أي جهاز مرتبط بالإنترنت.


كيف يمكن استخدام تطبيقات جوجل المجانية في التعليم؟

تطبيقات جوجل المجانية سمحت لجميع الدول بتطوير العملية التعليمية، دون الحاجة إلى تكلفة مادية كبيرة، فلم تعد النهضة مقتصرة على الدول المتقدمة فقط، بل هناك فرصة كبيرة أمام الدول العربية التي تعاني من الكثير من المشكلات التعليمية، حيث صار بإمكانا استخدام هذه التطبيقات من أجل تحسين التعليم.

على الحكومات العربية، أن تبدأ في تدريب المعلمين على استخدام تطبيقات جوجل المجانية، حيث يصبحوا قادرين على التعامل معها داخل الفصول، ولتدريب الطلاب عليها بعد ذلك، فهذه التطبيقات ستجعل الطالب منتبهه طوال الوقت، لا يشعر بأي ملل أو رغبة في النوم، كما أن المعلم لن يبذل الجهد الذي كان يبذله من قبل من أجل توصيل معلومة للطلاب، فتطبيقات جوجل ستسهل عليه هذه المهمة، هذا بالإضافة إلى أنها ستزيد من روح التفاعل والمشاركة بين الطلاب والمعلمين.

جميع تطبيقات جوجل المجانية تقوم على فكرة المشاركة، سواء بين الطلاب وبعضهم البعض، أو بين الطلاب والمعلمين، كما أنها لا تعتمد على وسائل التعلم التقليدية أبداً، بل هي طرق جديدة في التعليم، وحتى يتم تطبيقها بنجاح يجب تأهيل الطلاب والمعلمين عليها.

الانترنت سهل علينا الكثير من الأمور، وأصبح من السهل على الطلاب معرفة كل شئ عن أي موضوع، لذا على المعلمين تشجيعهم على استخدام الانترنت وتطبيقات جوجل في الأبحاث المطلوبة منهم، أو جمع معلومات عن موضوع معين، وفي اليوم التالي على المعلم أن يناقشهم في المعلومات التي جمعوها، فهذا سيساعدهم على الفهم بشكل جيد والاحتفاظ بالمعلومات.



2017-12-14T16:11:09+00:00الوسوم: , |

اضف تعليقا