الرئيسية » الصحة المدرسية » كيف تحمي طفلك من شاشات الهواتف والحاسب ؟

كيف تحمي طفلك من شاشات الهواتف والحاسب ؟

أصبحت شاشات الهواتف والحاسب التي يستخدمها الأطفال والمراهقين وحتى الكبار في الألعاب الإلكترونية والمذاكرة والعمل جزءاً أساسياً في حياتهم اليومية ويقضون فيها أوقات طويلة في الاستمتاع بها،الأمر الذي يضر أعيونهم.

وبحسب الأطباء فإن أفضل وسيلة لحماية عيون الأطفال هي إبعادهم أطول فترة عن الشاشات الإلكترونية، وتقليل ساعات التعرض لها قدر الإمكان.

كما أن استخدام عدسات نظارات عاكسة للأشعة تقلل من مخاطر الشاشات على عيون الطفل، لأن مهما كان هناك وسائل للوقاية فلن تفيد مع التعرض المتواصل للشاشات.

ومن الضروري على الطفل أن يأخذ أوقات راحة بين فترة تعرضه للشاشات الإلكترونية، مثلاً إذا تعرض 6 ساعات للشاشات فيجب أن تكون بينهم فواصل راحة كل نصف ساعة.

وتعد الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات A, C, E من عوامل راحة العين، لكنها لن تجدي نفعًا وحدها ويجب أن يكون معها راحة للعين.

ويفضل أن يكون الأطفال في مكان له إضاءات بيضاء “فلوروسينت” وليست صفراء، وأنصح أن يكون في المكان أكثر من لمبة حتى تكون أفضل للعين ومخ الطفل.

ويحذر الأطباء من أن التعرض كثيرًا للشاشات يصيب العين بالجفاف، وفي تلك الحالة يجب الاستعانة بالقطرات التي تعتبر دموع صناعية حتى تجعل العين رطبة.

وينصح أيضا أن يكون هناك مسافة مناسبة قدر الإمكان بين الطفل والكومبيوتر، ويجب أن يرتاح كل فترة وذلك بغمض العين لفترة 10 دقائق عالى الأقل حتى لا تدخل الإضاءة إلى العين وترتاح عضلة العين والشبكية.



اضف تعليقا