الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » كيف تحمي طفلك من أخطار الإنترنت؟

كيف تحمي طفلك من أخطار الإنترنت؟

أصبح الإنترنت هو أساس الحياة، فلا يمكننا العيش بدونه أو الإستغناء عنه، حيث أصبح وسيلة التواصل الوحيدة مع العالم الخارجي، ومن خلاله يمكننا التواصل مع أشخاص يبعدون عننا ملايين الكيلو مترات، ويمكننا التعرف على ثقافات وحضارات الدول الآخرى، فالانترنت له الكثير من الفوائد العظيمة، إذا تم إستغلاله بشكل ذكي وصحيح.

في الوقت الحالي، أصبح الأطفال قادرين على التعامل مع الإنترنت، أكثر من الكبار، بشكل يجعل الآباء والأمهات في حالة إندهاش، هذا الجيل الغريب أصبح عقله يشبه الكمبيوتر إلى حداً كبيراً، بعض الأطفال يستخدمون الانترنت في تنمية مواهبهم، تعلم أشياء جديدة، اكتساب المزيد من المعلومات، والبعض الآخر قد يستخدمه للتسلية والترفيه، وهذا يصبح الانترنت خطر حقيقي، لأنه يهدر الوقت والجهد.

على الأهل أن يراقبوا تعامل الأطفال مع الانترنت، حتى يكونوا على ثقة بأن الأطفال يستفيدون منه، ويتعلمون الكثير من خلاله، وأنه ليس وسيلة للتسلية فقط، وإذا كان طفلك يستخدمه بشكل غير جيد، فإن جوجل وفر لك بعض الطرق التي تساعدك على حماية طفلك من أخطار الانترنت.

أولا: تقييد المحتوى  Restricted mode
هو عبارة عن إعداد اختياري متوفر لمستخدمي موقع اليوتيوب كيفما كان الجهاز و نظام التشغيل المستعمل، و يمكن من حجب الفيديوهات التي يمكن أن تحتوي على مشاهد مخلة و التي لا ترغب حتما في أن يصل إليها أبناؤك خلال تصفحهم لموقع يوتيوب.

ثانياً: البحث الآمن
وفرت جوجل ميزة مهمة على محرك البحث الخاص بها، تمكن المستخدم من حظر المحتوى الخادش للحياء الذي لا يرغب في أن يصل إليه أفراد عائلته، وتعتبر هذه الوسيلة من أهم الطرق التي تمكن الأهل من حماية أطفالهم من خطر الانترنت.

ثالثاً: متجر جوجل
تبع جوجل آلية خاصة خلال الإعدادات الأولية التي تعقب شراء الجهاز، تطلب من خلالها من المستخدم الإدلاء بمعلومات بطاقته الإئتمانية حتى تستعمل في عمليات الشراء عبر الإنترنت، و بهذه الطريقة يعفى المستخدم من كتابة هذه المعلومات في كل مرة، ولكن هذه الآلية غير آمنة تماماً، حيث إن بعض المستخدمين قد يتمكنوا من الوصول إلى معلومات تخص البطاقة الإئتمانية، ويقوموا بإجراء عمليات شرائية.

لمنع عمليات الشراء غير المقصودة من تطبيق Play Store يجب تشغيل ميزة المصادقة والتي تستوجب إدخال معلومات معينة إلى جهازك مثل كلمة المرور قبل إتمام أية عملية شراء.

رابعاً: الملفات الشخصية المقيدة
للملفات الشخصية المقيدة ميزة يوفرها نظام التشغيل أندرويد، و يمكنك من إنشاء حسابات فرعية تمنحها صلاحيات محددة تتحكم من خلالها فيما يمكن مشاهدته على الجهاز، وهي بذلك تعد وسيلة ناجحة لحماية أفراد العائلة من الأخطار الأخلاقية المحتملة للإنترنت.

خامساً: خاصية مستخدمين تحت الإشراف
يوفر جوجل كروم بعض الآليات التي تمكن الأهل من حماية أطفالهم من خطر الانترنت، حيث تمكنهم من معرفة المحتوى الذي يشاهدونه، من خلال التأكد من استخدام الشخص لميزة التصفح الآمن، ومعرفة المواقع التي زارها الشخص، ومنع الشخص من تثبيت التطبيقات والإضافات، وحظر بعض المواقع.



2016-07-27T12:23:15+00:00الوسوم: , |

اضف تعليقا