الرئيسية » الصحة المدرسية » كيفية حماية الأطفال من الجراثيم في المدرسة !

كيفية حماية الأطفال من الجراثيم في المدرسة !

خلال يومهم الدراسي، يكون الأطفال في المدرسة عرضة لانتقال الجراثيم والميكروبات إليهم والتي تؤدي لإصابته بكثير من الأمراض، والتي تؤثر بشكل مباشر على مستواه العلمي وتحصيله الدراسي.

ويسعى كثير من أولياء الأمور وبخاصة الأمهات، لإيجاد سبل حماية أبنائهم في الوقت الذي يفارقونهم فيه إلى المدرسة، وهو ما سنتعرض له في النقاط التالية..

قبل الحديث عن الوقاية من الجراثيم في المدرسة، لا بد من الإشارة إلى أهمية وسبل الوقاية منها في المنزل، ولتحقيق ذلك عليك ..

– دائمًا ما يوصي الأطباء باتخاذ التدابير الوقائية لحماية أبنائهم من الإصابة بأي أمراض، وإعطاء الأطفال الأمصال اللازمة للتخفيف من أعراض الإصابة بالمرض.

–  الغسول الجيد باستمرار، فإن الجراثيم تتعلق دائمًا بيدي الطفل، وتنتقل إليه عن طريق الحمام أو الألعاب، وفي حالة فرك الطفل لعينيه أو تناول الطعام، فإن العدوى أو الفيروسات تنتقل إليه مباشرة.

طرق حماية الأطفال من الجراثيم في المدرسة

تنظيف أبواب الحمامات

يحدث دئمًا تنظيف لأبواب المدرسة ولكن ليس بالشكل الجيد كما ينبغي، لذلك تتكون عليه الجراثيم، لذلك يجب التنبيه على الأطفال عدم لمس الأبواب بصورة منتظمة لعدم نقل الجراثيم لهم.

أطباق كافتيريا المدرسة

يجب تنظيف الأطباق التي تقدم عليها الواجبات للأطفال في الوقت الدراسي، لآن أغلب الأطباق تتواجد عليها الجراثيم من فضالات الأكل السابقة التي كانت عليها، لذلك يجب الحرص.

الأكل غير المحفوظ

الأكل غير المحفوظ جيدًا أو في مكان خاص به مثل الثلاجات وغيرها معرض بصورة كبيرة للطفيليات والجراثيم الطائرة، لذلك يجب التنبيه على عدم شراء أو تناول الأطعمة الغير محفوظة جيدًا في علب خاصة به، أو مكان لحفظ الطعام.

المقاعد

من أكثر الأماكن التي تقوم بنقل الجراثيم هي المقاعد لآنه نادرًا ما تنظف جيدًا أو بقماش جديد أو مخصص لها، ومن كثر الجلوس عليها من قبل الأطفال والعطس عليها أو اللعب عليها وتلامس الأيدي تنقل العدوى بصورة أسرع.

أدوات الرسم

وأيضًا أدوات الرسم المختلفة معرضة لنقل العدوى وخاصة بعض الأدوات التي مسموح لأكثر من طفل استخدامها، لذلك يجب استخدام أدوات خاصة بكل طفل أو تنظيف الأدوات جيدًا قبل استخدامها.

أدوات الرياضة

اللعب بالكرة وغيرها من الأدوات المختلفة تكون مصدر للجراثيم خاصة مع العرق والأتربة والسقوط على الأرض.

أماكن الألعاب

أماكن الألعاب يتجمع بها أكثر من طفل وقد يكون أحدهم مصاب مما ينقل العدوى بسرعة سريعة لذلك واجب التنبيه على الأطفال بعدم الاحتكاك والجلوس فترة طويلة على الألعاب المختلفة التي يستخدمها الكثير.

صنابير المياه

تنتقل العدوى من خلال الشرب خلف بعض، أو لمس مكان الصنبور مكان أخر قد يكون مصاب، وخاصة أن الصنابير هي للاستخدام العام لكل الأطفال.

اقرأ أيضًا: 7 أمراض طفلك مُعرَّض للإصابة بها في المدرسة.. وطرق الوقاية



اضف تعليقا