الرئيسية » الأساليب والألعاب التربوية » تربية الأبناء منذ الحمل حتى المراهقة

تربية الأبناء منذ الحمل حتى المراهقة

يسعى الوالدين خاصة المقبلين على تجربة تربية طفل للمزيد من المعلومات والإرشاد، في رحلتهم القادمة، باحثين عن الأفضل وما هو صحيح ومفيد في تربية الأبناء منذ مرحلة الجنين، وحتى مرحلة الصبا والشباب.
ومحاولة منا لمساعدة الوالدين في المرور بتلك المراحل بأفضل شكل ممكن، وعن طريق سبل صحية وتربوية صحيحة، نقدم لكم اقتراحات لكتب تساعدكم على الاختيارات الأفضل، والسلوكيات الأصح خلال فترة الحمل، والنصائح التربوية الأدق خلال التربية.
* موسوعة الفراشة للعناية بالأم والطفل :
هي موسوعة متكاملة ومصورة لفترة الحمل وما بعد الولادة، تحديدًا العامين الأولين من عمر المولود، يحتوي الكتاب على تفاصيل تساعد الأم, وخاصة الحامل لأول مرة, في الحصول على معلومات طبية سليمة وقابلة للتطبيق.
كما تساعد الموسوعة على فهم احتياجات الطفل الرضيع، خلال نموه خطوة بخطوة، وهو من أفضل الكتب خلال مراحل تربية الطفل الأولى.
* طفلك من الحمل إلى الولادة :
يلقي هذا الكتاب الضوء على أهم المعلومات المتعلق بصحة الجنين والمؤثرات على تطور نموه، بالأضافة لتركيزه على نصائح متعلقة بتغذية الأم خلال فترة الحمل، ويجيب على أبرز الشكاوى الشائعة.
يقدم الكتاب معلومات حول التمارين التي يمكن أن تمارسها الأم خلال الأشهر الأخيرة من حملها، ويساعدها في فهم تحضيرات الولادة، ويتميز بتقديمه صور موضحة وأسلوب سهل وبسيط.
* الغذاء المثالي للأم والطفل قبل واثناء الحمل وبعد الولادة
يساعد الكتاب الأمهات على مواجهة معضلة التغذية، ومعرفة الأغذية المناسبة والصحية بداية من الإعداد لفترة الحمل وحتى اختيار الأطعمة خلال أشهر الحمل، لتفادي متاعب الحمل المعروفة، ويتابع الكتاب لمرحلة ما بعد الولادة لإرشاد الأم للتغذية المناسبة للطفل.
* حياتك ما بعد الولادة
يعد من أهم الكتب للأم الجديدة فهو يساعدجها على رؤية شاملة للمتوقع جسمانيًا ونفسيًا ومعنويًا لمرحلة ما بعد الولادة، يقدم الكتاب دعم نفسي كبير للأم، يساعدها على استعادة حياتها الطبيعية في وجود طفل جديد، يضم فصول مستقلة عن اكتئاب ما بعد الولاد والعناية بالجسم واستعادة الرشاقة.
تركز الكتب السابقة بشكل كبير على مرحلة الحمل والولادة وإليكم كتب تركز على تربية الأبناء ، بشكل عام وأبرزها :

  • كتاب دليل الآباء في تربية الأبناء لدكتور لين كلارك
    يسعى الكاتب لتعديل سلوك الابناء بطريقة علمية، من خلال توضيح طرق التعامل مع الابناء وتعزيز سلوكهم السيء.
    وينقسم الكتاب لأربعة فصول رئيسية هي الأساسيات في سلوك الطفل والتهذيب الفعال، والمهارات الأساسية لإجراء الإقصاء، ثم تطبيقات أخرى للمهارات الأبوية، ومصادر أخرى لمساعدة طفلك إلى جانب ملاحق للوالدين وأخرى للمتخصصين.
    كتاب “وضع القواعد – خمسة وعشرون قاعدة للأباء والأمهات – د. روث بيترز
    يقوم الكتاب على أساس القيم القديمة التي نجحت في إرشاد الأطفال حيث توجه الكاتبة نصائحها لمساعدة العائلات لاستعادة النظام والهدوء. وذلك عبر أساليب ووسائل مجربة لمساعدة الأطفال على فهم واتباع قيم العائلة إلى الأبد، والقيام بواجباتهم المنوطة بهم في الوقت وبالكيفية التي تحددها أنت دون تذمر على الدوام، واتباع القواعد التي تحددها حتى وإن لم يفعل أصدقاؤهم ذلك، وتنمية التعاطف والشعور بالآخرين.
    * كتب تربية الطفل, 1100 وسيلة عملية
    يقدم الكتاب نصائح علمية قابلة للتطبيق لحل المشكلات اليومية التي تواجه المربي مع الاطفال منذ مرحلة الرضاعة وحتى سنواتهم الأولى، ويناقش المشاكل الشائعة للأطفال من رفض الطعام ومشاكل النوم وسلوك الغيرة والعدانية وكيفية شغل وقت الطفل واختيار الألعاب والأنشطة التي تنمي قدراته.
    كتاب ولدي صعب ماذا أفعل ؟
    يقدم الكتاب نصائح في تربية الأبناء منذ مرحلة المدرسة وحتى فترة المراهقة، خاصة الأطفال ذوي الطباع الصعبة، والذين يعانون من العند والمجادلة والمعارضة الدائمة للأهل، ويضع الكتاب نصائح لكيفية تصنيف شخصيات الأطفال والطرق المثلى للتعامل معهم حسب احتياجاتهم.
    * كتاب سيكولوجية اللعب :
    الكتاب جزء من سلسلة عالم المعرفة وتحديدًا هو العدد 120، يناقش مدى تأثير اللعب على الطفل
    كتاب فن تربية الطفل من الولادة حتى الخامسة لعزمي أحمد ضمرة
    هذا الكتاب من إصدارات دار الوراق للتوزيع يناقش الكاتب فيه بعض الفنون التربوية في معاملة الأطفال.
    * كتاب دليل الألعاب التربوي :
    يقدم المؤلف في هذا الكتاب الكثير من الفنوو الألعاب المفيدة للعقل ولمهارات التفكير
    * كتاب كيف تنشئين طفلًا ذكيًا سويًا لـ جون جوتمان
    * كتاب لغات الحب الخمسة للمراهقين – لجراي تشابمان
    ويقدم الكتاب أسرار كسب قلوب الأبناء المراهقين ومصادقتهم

اضف تعليقا